أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الجمعة 13 شتنبر 2019 حول مدن واقليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود13 سبتمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 13 سبتمبر 2019 - 12:04 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الجمعة 13 شتنبر 2019 حول مدن واقليم جهة مراكش آسفي

 

الأخبار العدد 2093 13/09/2019

قضاة جطو يزورون عمدة مراكش لرصد اختلالات المشاريع الكبرى للمدينة

علمت “الأخبار” من مصادر مطلعة أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات، سيحلون بمقر المجلس الجماعي لمراكش، مطلع الأسبوع المقبل، حيث من المقرر أن يفحصوا مسارات أهم المشاريع الكبرى للمدينة، و مدى احترام المساطر القانونية في الإنجاز و أسباب فشل أو توقف بعضها خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و 2019 إضافة إلى افتحاص الصفقات التفاوضية الخاصة بالأشغال المتعلقة بالمؤتمر العالمي للتغييرات المناخية “كوب 22”.

قصة طفلة معاقة اقتادتها شركة النقل الإسبانية إلى أمن أسفي بسبب التذكرة

وجدت طفلة بأسفي لا يتجاوز عمرها 13 سنة و مصابة بإعاقة الثلاثي الصبغي نفسها مقتادة بالقوة من قبل مستخدمي شركة “فيكتالبا” الإسبانية للنقل الحضري إلى مركز الأمن بعد متابعتها بركوب حافلة للنقل الحضري بدون تذكرة.

وفوجئت والدة الطفلة زينب باقتياد ابنتها المعاقة من داخل حافلة النقل الحضري التي تؤمن خط كاوكي و شارع الحسن الثاني، بعدما أجبرها مستخدمو الشركة الإسبانية على دخول مركز الأمن و تحرير محضر في مواجهتها بتهمة ركوب حافلة بدون تذكرة.

أخبار اليوم العدد 2989

سجين بقي في وضعية “اعتقال تحكمي” بعد استفادته من العفو

تحقيق إداري أنهته لجنة تفتيش مركزية، تابعة للمندوبية العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج، أول أمس الأربعاء، بسجن “الأوداية” ، بضواحي مراكش، في شأن عدم الإفراج عن سجين رغم استفادته من عفو ملكي بمناسبة عيد العرش الأخير، والاستمرار في وضعه لأكثر من شهر رهن اعتقال “غير قانوني” ، فيما كان مفترضا أن يغادر أسوار السجن المذكور في نهاية يوليوز الفارط.

المساء العدد 3984

اعتقالات جديدة في صفوف المحتجين من ضحايا الفيضانات

تمكنت عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بقلعة السراغنة من توقيف ثلاثة أشخاص على خلفية المواجهات،التي وقعت قبل أيام، إثر تدخل القوات العمومية لفض احتجاج مجموعة من المواطنين من سكان جماعة أولاد زراد، الذين قطعوا الطريق للمطالبة بتقديم الدعم و المساعدة لهم على إثر الخسائر التي خلفتها التساقطات المطرية الغزيرة التي تهاطلت على المنطقة.

محكمة جرائم الأموال بمراكش تدخل على خط اختلالات مالية بسبت جزولة

أفادت مصادر ل”المساء” أن محكمة جرائم الأموال بمراكش دخلت على خط التحقيق في الاختلالات المالية التي فصل فيها مستشارون جماعيون بسبت جزولة بإقليم أسفي، في شكاية سبق أن رفعوها إلى محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، الذي أحالها بدوره قبل مدة على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بأسفي، هذا الأخير أحالها على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش للاختصاص، وتتعلق باختلالات مالية وصفت ب “الخطيرة ” وأخرى في التسيير.

وفاة طفل متأثرا بعضة كلب مسعور

توفي ليلة أول أمس طفل متأثرا بعضة كلب مسعور، كان قد هاجمه قبل أيام، وتسبب له في خدوش بأطرافه السفلي .وأفادت مصادر عليمة أن الضحية لفظ أنفاسه الأخيرة ، بعد نقله على وجه السرعة إلى المستشفى الجامعي بمراكش، لأن أعراض داء الكلب، بدت في مراحلها الأخيرة.وكانت عائلة الضحية القاطنة بدوار لهيادنة لعرارشة، نواحي قلعة السراغنة، قد لجأت إلى الطب الشعبي، من خلال ما يعرف ب “النشان”، وهي “بركة” رمزية يتم الاستشفاء بها أثناء عض و خدش الكلاب والقطط.

“مقرقب” يرشق سيارة أجرة بالحجارة و يروع الركاب بنواحي مراكش

أقدم شخص في حالة غير طبيعية على رشق سيارة أجرة من الصنف الأول بالحجارة، وترويع ركابها بحي الآفاق بتراب جماعة سعادة بمراكش. وحسب المعطيات التي توصلت بها “المساء”، فإن المعتدي المشهور، والذي كان تحت تأثير حبوب الهلوسة، اعترض سبيل سيارة الأجرة، التي كانت بصدد نقل الركاب من محطة الآفاق باتجاه حي إزيكي بمقاطعة المنارة،وقام برشقها بالحجارة قبل أن يصعد فوقها، مخلفا حالة من الرعب وساط الركاب، ويلوذ بعد ذلك بالفرار .

إحالة عصابة إجرامية متخصصة في السرقة الموصوفة على جنايات مراكش

بعد اعتقال متورطين ضمن عصابة خطيرة بحي الداوديات، أحالت مصالح ولاية أمن مراكش على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، شخصين ينشطان ضمن عصابة إجرامية متخصصة في السرقة الموصوفة بجناية. وكانت مصالح الدائرة الأمنية السابعة قد فتحت تحقيقا قضائيا في شأن شكايات في السرقة المقرونة بالضرب و الجرح بواسطة السلاح الأبيض ضد ثلاثة جناة مجهولين تنطبق عليهم نفس الأوصاف.

الصباح العدد 6010

بندقية

استنفرت مصالح الأمن بمراكش، الثلاثاء الماضي، إثربلاغ من أجنبيين، رجل و امرأة، أشعرا فيه إدارة فندق ينزلان فيه بالحي الشتوي، أنهما شاهدا من نافدة غرفتهما سلاحا ناريا،عبارة عن بندقية،فوق سرير غرفة.وعلى الفور، حضرت عناصر الشرطة، وولجت الغرفة لتحجز السلاح الناري، كما أوقفت نزيل الغرفة وهو مغربي يحمل الجنسية الفرنسية.

المطالبة بالتحقيق في بناء طريق بالحوز

عاد ملف الغش في البناء طريق جبلية تربط بين مركز إمليل و دواوير أرمد ومزيك و اشاين ليثار من جديد، سيما بعد الفيضانات التي عرفتها المنطقة، إذ طالبت فعاليات جمعوية بهذه الدواوير، عامل إقليم الحوز، بالتدخل لفتح التحقيق في ظروف بنائها و إصلاحها لما صارت تشكله من خطر على مستعمليها.

عامل نظافة يعتصم باليوسفية

أصدر المكتب النقابي لعمال النظافة التابع للنقابة الوطنية للجماعات الترابية و التدبير المفوض المنضوي تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بيانا تضامنيا مع عامل نظافة طرد من عمله.و جاء في بيان إثر قيام إدارة شركة “أوزون” التي فوض لها تدبير قطاع النظافة باليوسفية توقيف رضى اللغة، عامل النظافة، بعد أن أطلق سراحه على خلفية وشاية كاذبة لا علاقة لها بنشاطه المهني حيث تعرض لاعتقال احتياطي على ذمة التحقيق معه ولم تثبت إدانته وعندما التحق بإدارة الشركة لاستئناف العمل فوجئ بالتسويف و المماطلة لمباشرة عمله رغم تسليمه إياها قرار السراح.

إدانة معتد على ابنه الرضيع

أدانت المحكمة الابتدائية باليوسفية، الاثنين الماضي، متهما بالاعتداء على ابنه الرضيع بالسجن النافذ لمدة شهرين وغرامة مالية قدرها ألف درهم.

ووفق معطيات حصلت عليها “الصباح” فإن القضية تفجرت قبل حوالي ثلاثة أسابيع، عندما التحق شخص بمقر الدرك الملكي بالشماعية ووضع شكاية بخصوص اعتداء صهره على ابنه الرضيع.

قتلىفي حوادث سير بأسفي

مازالت حوادث السير تحصد المزيد من الأرواح بإقليم أسفي، إذ تسبب انقلاب سيارة خفيفة بمدخل جماعة بوكدرة في اتجاه أسفي، في وفاة امرأة في عقدها السادس وإصابة زوجها و ابنها، الذي كان يتولى سياقة السيارة.

التحقيق مع رئيس المجلس الإقليمي للصويرة

يرتقب أن تباشر عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية المختصة في الجرائم المالية والاقتصادية بولاية أمن مراكش، أبحاثها التمهيدية في شأن الاتهامات الموجهة إلى رئيس المجلس الإقليمي للصويرة ، والمرتكزة أساسا على تبديد أموال عمومية، خلال فترة توليه مسؤولية تدبير المجلس الإقليمي للصويرة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة