فيديو: عيد الاستقلال المجيد…هكذا خلدت عمالة اقليم آسفي ذكرى تلاحم العرش والشعب

أسفي كود18 نوفمبر 2018آخر تحديث : الأحد 18 نوفمبر 2018 - 9:36 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
فيديو: عيد الاستقلال المجيد…هكذا خلدت عمالة اقليم آسفي ذكرى تلاحم العرش والشعب

خلد المغرب، اليوم الأحد، الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد، الذي يمثل أحد المنعطفات التاريخية التي طبعت مسار المملكة وجسدت لالتحام العرش والشعب من أجل الانتصار على المستعمر واسترجاع الحقوق المسلوبة، والكفاح من أجل الحرية والكرامة والسيادة، والدفاع عن المقدسات الوطنية.
وتتميز هذه الذكرى المجيدة برمزية خاصة لما تحمله من قيمة تاريخية كبرى ودلالات رمزية عميقة في سجل تاريخ الكفاح الوطني من أجل الاستقلال والتحرر من نير الاستعمار الغاشم وإرساء الأسس الأولى لمغرب مستقل وحديث وموحد يستشرف مستقبلا واعدا.
وتجسد هذه المناسبة كذلك أسمى مظاهر التلاحم والترابط التي تجمع بين العرش العلوي الشريف والشعب المغربي الأبي، وبرهانا على العهد الوثيق القائم بين الطرفين، للمضي قدما على درب تحقيق النمو والازدهار في كل المجالات وبلوغ المملكة المكانة التي تستحقها بين دول العالم.
ورغم محاولات المستعمر الدؤوبة، سواء الفرنسي أو الإسباني، في طمس هوية المغاربة ونهب خيراتهم ومواردهم والسيطرة على مؤسساتهم وتزوير تاريخهم، إلا أنه اصطدم بمقاومة شرسة من قبل الشعب المغربي، بقيادة الأسرة الملكية الشريفة، حيث لم يستسلم يوما، وظل مصرا على التشبث بعرشه ووحدته الترابية، ومعطيا بذلك دروسا في المقاومة والنضال في أسمى مظاهره.
ومن أبشع هذه المحاولات الاستعمارية، مشروع التفرقة بين أبناء الشعب المغربي الواحد وتفكيك وحدتهم وطمس هويتهم الدينية والوطنية بإصدار ما سمي بالظهير البربري يوم 16 ماي 1930. لكن سرعان ما باء المخطط العنصري والتمييزي بالفشل، حيث وقف الشعب المغربي وقفة رجل واحد في مواجهة ومناهضة الوجود الاستعماري، وبرهنوا على تمسكهم بالشريعة الإسلامية السمحاء وبالهوية المغربية وبالوحدة الوطنية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة