صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

- الإعلانات -

لفتيت يعلن إستكمال نقل الإختصاصات الحكومية للجهات قبل نهاية 2020

و.م.ع

كشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، أن مجموعة من الاختصاصات الذاتية للجهات يتم العمل على إخراجها قبل متم السنة الجارية.

وقال لفتيت، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، إن ” الأهم بالنسبة لنا قبل انتهاء السنة الجارية (..) إخراج مجموعة من الاختصاصات الذاتية، وهو أمر نقوم به “، مشددا على أن مسألة نقل اختصاصات قطاعات حكومية كانت تمارسها لمدة طويلة للجهات ليس بالعملية السهلة، ومؤكدا على أن جهودا تبذل من طرف الوزارة لتسهيل نقل تلك الاختصاصات.

وأفاد بأن وزارة الداخلية تقوم بعمل يومي ، بمعية جمعية جهات المغرب ، من أجل ” مواكبة وإخراج ما يمكن إخراجه في القريب العاجل ” في ما يخص عمل الجهات.

وفي ما يتعلق ببرامج التنمية الجهوية، ذكر المسؤول الحكومي بأن 11 من أصل 12 برنامج تمت بلورته والمصادقة عليه حيث لم يتبقى سوى برنامج واحد يتم الاشتغال عليه.

أما فيما يخص بعقود البرنامج التي تخص الجهات مع الحكومة، أشار الوزير إلى أن هناك برنامجين تم التوقيع على عقودهما يتعلقان بجهة فاس مكناس والداخلة وادي الذهب.

- الإعلانات -

كما جدد لفتيت، خلال هذه الجلسة الأسبوعية، التأكيد على أن الجهوية ” خيار استراتيجي ” بالنسبة للمملكة، مضيفا أنها ورش ” ممتد في الزمن “.

ومن جهة أخرى، توقف الوزير عند المراكز الجهوية للاستثمار التي دخل قانونها التنظيمي الجديد حيز التنفيذ في سنة 2020 .

وقال إن الهيكلة التي عرفتها هذه المراكز على مستوى مدرائها واختصاصاتها، تهدف إلى خلق دينامية في عملها وتحقيق بعدها الجهوي حتى تكون أكثر قربا وفعالية في خدمة المستثمر على الصعيد المحلي.

ولفت إلى أن وتيرة عمل هذه المراكز تأثرت منذ نحو سبعة أشهر بفعل الجائحة.

وفي معرض رده على سؤال آخر حول “موعد الترخيص لقطاع تنظيم التظاهرات الثقافية والتواصلية لاستئناف أنشطته”، استبعد وزير الداخلية الترخيص بتنظيم هاته التظاهرات مادام هناك منعا للأعراس والمآثم وتجمعات أخرى مثلها.

وقال إن هذه التجمعات كما هو مثبت على الصعيد العالمي، “تشكل أكبر بؤر” لانتقال عدوى فيروس (كوفيد-19)، مضيفا أنه “لايمكن الترخيص لمثل هذه التظاهرات الثقافية والتواصلية إذا لم نكن متأكدين على أنها لا تشكل بؤرا فيها خطر على كافة العاملين بها “.

 

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
نشرة الأخبار ليوم الجمعة 4 دجنبر 2020..ابراهيم بلهرادي ينقل لكم باقة من الأخبار الوطنية والمحلية وكيل الملك بآسفي يتابع نائبا لرئيس جماعة التوابث وضابطا للحالة المدنية وشيخ قروي وصاحب عمارة سكنية بتهمة تزوير رخصة كهرباء ضريح سيدي واصل بآسفي يتحول الى مطرح للأزبال...واش كاين شي واحد كيحشم في بلدية آسفي؟ النقابة الوطنية للصحافة المغربية..بلاغ تنديدي ضد تصريحات المحامي محمد زيان جنايات آسفي تحكم على فتاة قتلت والدتها بحي السانية بعشرين سنة سجنا نافذا الحزن يتواصل بآسفي بعد فاجعة غرقى الحريكَ ..ولدنا مشا عند الله يغينا غير يجيبوه ندفنوه حدانا طقس الجمعة.. مديرية الأرصاد تتوقع نزول أمطار رعدية بعدة مناطق مغربية تفكيك خلية إرهابية خطيرة بتطوان وزارة الداخلية تندد بالادعاءات المغرضة والتصريحات غير المسؤولة الصادرة في حق مؤسسات أمنية وطنية وتحتفظ بحقها في اللجوء إلى القضاء في هذا الشأن نشرة الأخبار ..سامية الكربة تنقل لكم باقة من الأخبار الوطنية والمحلية.
=