صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

محمد النشطاوي..الاعتراف الأمريكي تعزيز للسيادة المغربية على الصحراء

أكد أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة القاضي عياض بمراكش، محمد النشطاوي، أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء سيدفع باتجاه تعزيز سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

- الإعلانات -

وأوضح النشطاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذا القرار سيدفع، على المستوى الدولي، لا محالة، الدول الأخرى ولاسيما المترددة، من أن تحذو حذو الولايات المتحدة، باعتبارها قوة عظمى وأحد الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن”.

وفي معرض تحليليه القانوني لهذا القرار، أبرز الجامعي أن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على أراضيه يظهر أن الولايات المتحدة تدعم الممارسة الفعلية للمغرب لسيادته على الأقاليم الجنوبية، كما يدل على ذلك فتح قنصلية في الداخلة.

وذكر، من جهة أخرى، بأن هذا القرار يأتي في سياق الدينامية التي شهدها ملف الصحراء، خلال السنوات الأخيرة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتزامنا مع فتح عدد من القنصليات ودعم مجموعة من الدول في المنطقة.

وخلص الجامعي إلى التأكيد على أن “الولايات المتحدة تجاوزت فكرة إمساك العصا من الوسط وعدم التدخل في هذا النزاع، بعد أن تبين لها أن الخيار المغربي خيار دائم وواقعي، وأن الاعتراف بمغربية الصحراء لا يمكن إلا أن يرسخ فكرة أساسية ومهمة مفادها أن المغرب كحليف استراتيجي للولايات المتحدة قوي بصحرائه”.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
=