صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

- الإعلانات -

ادريس لكريني.. الموقف الأمريكي انتصار لمشروعية الحكم الذاتي

أكد مدير مختبر الدراسات الدستورية وتحليل الأزمات والسياسات بكلية الحقوق، التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش،  ادريس لكريني، أن موقف الولايات المتحدة تجاه مغربية الصحراء يمثل انتصارا لمشروعية الحكم الذاتي كحل وحيد لطي هذا النزاع المفتعل.

- الإعلانات -

وقال السيد لكريني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “ما قامت به الولايات المتحدة يعكس اقتناعها التام بأن مشروع الحكم الذاتي يمثل الحل الأمثل لطي هذا الملف، بطريقة ناجعة ومستدامة، مع استحضار العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين”.

وأضاف الخبير أن هذا الموقف يستحضر كذلك، “جهود المغرب الجادة في إطار من حسن النية لتدبير هذا الملف بصورة مستدامة، مسجلا أن المغرب أصبح اليوم، في موقع قوي على المستوى الدولي في مواجهة الأطروحات المفلسة للخصوم بعدما اضمحلت خطابات البوليساريو ومن يدعمها”.

وأبرز أن الدفع نحو طرح مجموعة من الخطابات أو وهم استغلال الثروات الطبيعية أو توسيع صلاحيات المينورسو لتطال حقوق الإنسان أو محاولة فرض الأمر الواقع من خلال خرق اتفاقية إطلاق النار وخرق القانون الدولي، كلها تكسرت تحت الموقف الصارم للقوات المسلحة الملكية في الآونة الأخيرة، عندما تدخلت لتحرير معبر الكركرات بطريقة احترافية ومسؤولة، تنسجم وقواعد الشرعية الدولية.

من جهة أخرى، أوضح السيد لكريني أن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء هي محطة مهمة جدا في سياق تدبير هذه القضية بالنظر إلى عدة اعتبارات أهمها المكانة الوازنة التي تحظى بها الولايات المتحدة كقطب دولي هام، وعضويتها الدائمة بمجلس الأمن.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
اعتقل بالدارالبيضاء رفقة ثلاث متهمين آخرين: توقيف جزار بحي مفتاح الخير بآسفي يتزعم عصابة لتزييف وترويج الأموال فصيل "الترا الشارك" ينخرط بقوة في حملة إنسانية للتبرع بالدم زيارة رسمية للقنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي مجلس النواب يصادق على تعديل احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين نشرة إنذارية: تساقطات ستصل إلى 80 ملم بعدد من الأقاليم بعد استقطاب عدد من وجهاء آسفي...“ الدكتور سعيد كرضام يحظى بثقة أخنوش كوكيل للائحة الحمامة باقليم آسفي خلال الانتخابات التشريعية المقبلة ” الأستاذ رشيد صابر وكيلا للوردة في الانتخابات البرلمانية والدكتور الزايدي يرافقه في حزب الاتحاد الاشتراكي سلا.. توقيف ضابط أمن يشتبه في ارتكابه لأفعال إجرامية المغرب يعلق رحلاته الجوية مع الجزائر ومصر نشرة خاصة .. زخات مطرية رعدية ورياح عاصفية قوية وتساقطات ثلجية بعدد من أقاليم المملكة
=