صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

- الإعلانات -

بمقر المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بآسفي.. انطلاق ورشة التقاسم الجهوية الخاصة بهيئة المراقبة التربوية

و.م.ع

انطلقت، الثلاثاء الماضي بمقر المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بآسفي، ورشة التقاسم الجهوية الخاصة بهيئة المراقبة التربوية، وذلك في إطار تنزيل مشروع “تطوير المهارات الحياتية والمواطنة ضمن المنهاج الدراسي للتعليم الثانوي الإعدادي”.

- الإعلانات -

ويندرج تنظيم هذه الورشة الممتدة على مدى يومين (12 و13 يناير الجاري)، ضمن برنامج التعاون 2017-2021 بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة اليونسيف الموقع بتاريخ 22 دجنبر 2016، حيث تم اعتماد مشروع “مهاراتي”.

  ويروم هذا المشروع تطوير المهارات الحياتية والمواطنة بسلك التعليم الثانوي الإعدادي من خلال تكييف الأنشطة التعليمية-التعلمية المتضمنة في مختلف المواد الدراسية، وذلك على مستوى كل أكاديمية من الأكاديميات الأربع المشاركة في المشروع (الشرق/ طنجة-تطوان- الحسيمة/ مراكش- آسفي/ سوس-ماسة).

  كما يتوخى تزويد المراهقين والشباب بسلك التعليم الثانوي الإعدادي بالمهارات والقيم التي تعزز النجاح الدراسي وبمهارات الاندماج الاجتماعي والمهني التي تضمن التماسك الاجتماعي.

  ويستهدف هذا المشروع مجالين للتدخل تتعلق بتعزيز قدرات المدرسات والمدرسين من خلال تقديم مقاربات تعليمية-تعلمية داعمة لتطوير أساليب وطرائق تعليمية مبتكرة تعزز التمكن من المهارات الحياتية والمواطنة، وتطوير المهارات الحياتية والمواطنة من خلال الأنشطة اللاصفية كامتداد للأنشطة الصفية لتعزيز التكامل بينهما.

  وبذات المناسبة، قدم السيد فؤاد شفيقي مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية عرضا تأطيريا عن بعد حدد من خلاله الانتظارات من مشروع المهارات الحياتية والمواطنة عبر تكييف الأنشطة التعليمية-التعلمية المتضمنة في مختلف المواد الدراسية بالسلك الإعدادي.

  وأكد في مداخلته على دور هيئة التأطير والمراقبة التربوية في تعزيز قدرات الأساتذة من خلال تقديم مقاربات تعليمية-تعلمية داعمة لتطوير أساليب وطرائق تعليمية مبتكرة تعزز التمكن من المهارات الحياتية والمواطنة، وأيضا من خلال تطوير المهارات الحياتية والمواطنة عبر الأنشطة اللاصفية كامتداد للأنشطة الصفية لتعزيز التكامل بينهما.

  من جانبه، أشار مولاي أحمد الكريمي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، في مداخلته (عن بعد)، إلى سياق هذا اللقاء التربوي بمضامينه العلمية والبيداغوجية، الذي يتزامن مع تنزيل المشاريع ذات الصلة بالقانون الإطار، وتحقيق غايات وأهداف الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين.

  وأضاف السيد الكريمي أن هذا المشروع سيساهم لا محالة، في تجويد الممارسات البيداغوجية لدى الأساتذة، وسيعزز فرص النجاح في الدراسة وفي الحياة بالنسبة لجيل جديد من اليافعين والشباب بالسلك الإعدادي في مرحلة عمرية مفصلية وجديرة بالتأطير وبالتنشئة والتمكين من المهارات الحياتية وقيم المواطنة الإيجابية.

  من جهته، ثمن السيد نور الدين سيقال المدير الإقليمي للتربية الوطنية بآسفي في كلمته الافتتاحية، اختيار الأكاديمية الجهوية لمديرية آسفي لتنظيم هذا اللقاء من أجل تقاسم الإطار المفاهيمي والمنهاجي لهذا المشروع، وتسطير برنامج لتكوين الأساتذة في مجال إدماج المهارات الحياتية في الممارسة الصفية.

  ويتضمن برنامج هذا اللقاء تنظيم مجموعة من العروض والورشات تذكر بالسياق العام للمشروع؛ ومسار إنتاج العدة المرتبطة بهذا المشروع؛ وتملك الإطار المفاهيمي والمنهاجي للمشروع وتقويمه؛ وصياغة برنامج لتكوين الأساتذة في موضوع إدماج المهارات الحياتية في الممارسة الصفية.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
اعتقل بالدارالبيضاء رفقة ثلاث متهمين آخرين: توقيف جزار بحي مفتاح الخير بآسفي يتزعم عصابة لتزييف وترويج الأموال فصيل "الترا الشارك" ينخرط بقوة في حملة إنسانية للتبرع بالدم زيارة رسمية للقنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي مجلس النواب يصادق على تعديل احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين نشرة إنذارية: تساقطات ستصل إلى 80 ملم بعدد من الأقاليم بعد استقطاب عدد من وجهاء آسفي...“ الدكتور سعيد كرضام يحظى بثقة أخنوش كوكيل للائحة الحمامة باقليم آسفي خلال الانتخابات التشريعية المقبلة ” الأستاذ رشيد صابر وكيلا للوردة في الانتخابات البرلمانية والدكتور الزايدي يرافقه في حزب الاتحاد الاشتراكي سلا.. توقيف ضابط أمن يشتبه في ارتكابه لأفعال إجرامية المغرب يعلق رحلاته الجوية مع الجزائر ومصر نشرة خاصة .. زخات مطرية رعدية ورياح عاصفية قوية وتساقطات ثلجية بعدد من أقاليم المملكة
=