صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

لقاء تواصلي حول برنامج مواكبة المستشارات الجماعيات بالصويرة

احتضنت مدينة الصويرة، مؤخرا، لقاء تواصليا موجها لإطلاق برنامج لمواكبة المستشارات على مستوى الجماعات الترابية التابعة لإقليم الصويرة.

- الإعلانات -

وبحسب المنظمين، فقد سعى هذا اللقاء التواصلي، الذي نظمه المجلس الإقليمي للصويرة، بشراكة مع منتدى الفيدراليات الكندي، إلى تمكين النساء من الاضطلاع بأدوار رائدة على صعيد مناصب المسؤولية، وإرساء آليات ومخططات ناجعة، بشكل مناسب وتشاركي، قصد المساهمة في التحسيس، والتكوين، والتتبع والمواكبة في مجال المساواة بين الجنسين داخل الجماعات الترابية.

كما يهدف البرنامج، إلى تعزيز تمثيلية المرأة في مسلسل اتخاذ القرار العمومي، وتمكينها من شغل مكانة هامة في المناصب العليا، مع منحها مسؤولية كبيرة، من شأنها أن تنهض بموقعها على كافة الأصعدة، في أفق تعزيز الحكامة الجيدة، والتنمية المحلية.

ويستهدف، أساسا، المنتخبين (رجال ونساء)، ورؤساء المجالس الجماعية، وأطر الجماعات الترابية المكلفين بالدعم الإداري والتقني، وكذا الفاعلين في المجتمع المدني الممثلين داخل هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع على مستوى الجماعات الترابية للإقليم.

وهكذا، شكل هذا اللقاء مناسبة لتقييم حصيلة الثلاث سنوات الأخيرة، وتدارس النتائج قصد إغنائها.

وذكر بيان للمنظمين، أن السيدة حياة الحبايلي، أعربت، في كلمة خلال اللقاء باسم منتدى الفيدراليات الكندي، عن سعادتها لإطلاق المجلس الاقليمي للصويرة هذه المبادرة، مبرزة أن هذه الخطوة تعكس وجود “إرادة سياسية وعملية للنهوض بالقضية النسائية، وتعزيز حضور المرأة في مجال تدبير الشأن المحلي”.

وأضافت أن هذا البرنامج يروم تحقيق العديد من الأهداف، والتي ينبغي ترجمتها على أرض الواقع في أجل لا يتجاوز ثلاث سنوات، بمساهمة كافة المتدخلين والشركاء، قصد إرساء أسس حكامة شاملة لفائدة النساء، والوصول إلى مجتمع تسود فيه قيم المساواة، والعدالة الاجتماعية والانصاف.

من جهته، اعتبر رئيس المجلس الاقليمي للصويرة، السيد كبير المعاشي، أنه بعد التجربة الناجحة لهذا البرنامج على صعيد مدينة الصويرة، سيعمل مكتب الهيئة المنتخبة في ظل الاستمرارية، وسيكون نموذجا يحتذى به في هذا الميدان بالنسبة لأقاليم أخرى بالمملكة.

من جانبه، ذكر مستشار منتدى الفيدراليات، السيد خالد سيرحان، أن البرنامج يرتكز على إنجاز ثلاثة مبادئ، تتمحور حول احترام مقاربة النوع، وتحقيق المساواة وتكريس الحكامة الشاملة داخل هياكل اتخاذ القرار على مستوى الجماعات الترابية للإقليم، مسجلا أن المنتدى يتوفر على تجربة كبيرة في مجال المساواة والتكافؤ بين الجنسين.

وأشاد بالمبادرات التي تقوم بها نساء الصويرة المشاركات في البرنامج، مذكرا بأن المنتدى كان قد أطلق مبادرات بالمغرب، كانت آخرها بزاكورة، فضلا عن أنشطة نفذها في بلدان أخرى، مثل تونس والأردن.

وأعربت النساء الموظفات والعضوات في هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، في شهاداتهن، عن ارتياحهن إزاء البرنامج، الذي شكل بالنسبة لهن مناسبة لتعزيز قدراتهن في مجال المساواة بين الجنسين والحكامة الشاملة، وكذا تقاسم التجارب والممارسات الجيدة مع نظيراتهن في أقاليم وبلدان أخرى.

وتم، في ختام هذا اللقاء، التوقيع على اتفاقية جديدة بين المجلس الإقليمي للصويرة ومنتدى الفيدراليات الكندي، تتعلق بتفعيل مقتضيات البرنامج على المديين القصير والمتوسط.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بالصور: كودار يعلن من الصويرة عن مشروع ضخم لاعادة تأهيل المدينة العتيقة بآسفي الداخلية تدعو الشباب الراغبين في الإعفاء من الخدمة العسكرية تقديم وثائق الإثبات قبل انتهاء الفترة المحددة للإحصاء يوم 10 فبراير 2022 أخنوش: الحكومة ستتدخل لدعم الفلاحين في حال تأخرت التساقطات المطرية مطار مراكش: ارتفاع حركة النقل الجوي بنسبة 08ر1 % خلال سنة 2021 وزير الصحة يبشر البرلماني سعنان بتزويد مستشفى جمعة اسحيم بأطر وتجهيزات طبية وسيارة اسعاف بايتاس يوضح تفاصيل الرحلات الاستثنائية إلى المغرب ومعايير الاستفادة منها كودار يعقد لقاء مع الباطرونا لبحث سبل دعم المقاولات بجهة مراكش آسفي ألبوم صور: العامل شينان يرغم المرفحين ديال آسفي على تقديم دعم مالي لفريق أولمبيك آسفي لكرة القدم وسعنان والحيداوي في المقدمة بعشرين مليون وزارة التربية الوطنية تكشف حقيقة تنظيم مباراة لتوظيف 11205 مساعد إداري بالصور..عناصر الدرك الملكي تضرب بقوة عصابات الكيف وتحجز كميات كبيرة بمنطقة بونيفل بجماعة اصعادلا
=