صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

منح للطلبة المتفوقين بقيمة 3000 درهم شهريا من أجل إكمال الدراسة في سلك الدكتوراه

في إطار تشجيع الطلبة المتفوقين الحاصلين على شهادة الماستر أو ما يعادلها، لمتابعة دراساتهم في سلك الدكتوراه، وتحفيزهم على قيم التميز والابتكار، وإتاحة الفرصة أمامهم للإبداع والابتكار والانخراط في مجتمع المعرفة، في إطار برنامج منح التميز في البحث، لعام 2022، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من خلال المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، عن تقديمها 300 منحة، بقيمة 3000 درهم شهريا، لمدة ثلاث سنوات.

- الإعلانات -

وحسب بلاغ للوزارة، فإنه و”تفعيلا للمقاربة التدبيرية المعتمدة بخصوص هذا البرنامج، واستنادا على النتائج التي أسفرت عنها لجنة تقييم منح التميز في البحث، التي أعلن عنها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وفقا للصيغة التي صادقت عليها اللجنة الوطنية لمنح التميز، في اجتماعها المنعقد بتاريخ 28 أبريل 2022، تتوزع المنح المخولة برسم نسخة 2022، على عشرة اختصاصات، تنتمي لحقلين معرفيين.

ويتعلق الحقل المعرفي الأول بالعلوم الحقة والطبيعية، بنسبة 68 في المائة، موزعة على علوم المهندس بـ44 منحة، والمعلوميات بـ29 منحة، والبيولوجيا بـ41 منحة، والفيزياء بـ35 منحة، والكيمياء بـ32 منحة، والرياضيات بـ13 منحة، والجيويولوجيا بـ11 منحة.

فيما يتمثل الحقل المعرفي الثاني في العلوم الإنسانية والاجتماعية، بنسبة 32 في المائة، موزعة على القانون بـ22 منحة، والاقتصاد والتدبير بـ48 منحة، والآداب بـ25 منحة.

يشار إلى أن نسبة الطالبات الممنوحات برسم نسخة 2022، بلغت 72  في المائة من مجموع الطلبة الممنوحين، وأن جميع الجامعات العمومية، إلى جانب 4 مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات، قد استفادت من هذه المنح.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
=