صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

بينهم طلبة من آسفي..طلبة أوكرانيا يحتجون بالرباط ويرفضون إجرائهم لامتحان الإدماج ونقص سنة من المستوى الدراسي

عن جريدة الصحراء المغربية

طالب أولياء أمور الطلبة العائدين من أوكرانيا، في وقفة احتجاجية حاشدة، اليوم الخميس، أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالرباط، بالإسراع بالإدماج المباشر لأبنائهم في الجامعات والكليات والمعاهد العليا المغربية دون شروط.

وردد الآباء والأمهات، الذين قدموا من مختلف مناطق المملكة رفقة أبنائهم الطلبة، شعارات منددة بالتأخير في معالجة هذا الملف، وفي عدم إشراكهم في وضع الحلول المقترحة لإدماج أبنائهم.
وفي هذا الصدد، عبر أولياء الأمور عن رفضهم التام لإجراء الطلبة امتحانات الإدماج ونقص سنة دراسية عن المستوى الدراسي الأصلي لهؤلاء الطلبة.
وقال عبد الله الضاوي، أب طالب، وعضو لجنة خلية الإدماج التي تمثل أولياء أمور الطلبة العائدين من أوكرانيا، إن “هذه الوقفة جاءت للرد على تصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وعلى الاقتراحات التي تم طرحها بخصوص ملف الطلبة العائدين من أوكرانيا”.
وأضاف الضاوي، في تصريح نقلته جريدة “الصحراء المغربية” أن أولياء الأمور يطالبون بالإدماج المباشر لأبنائهم دون شروط من خلال تحويل ملفاتهم من الجامعات الأوكرانية إلى الجامعات المغربية دون إقصاء ودون إجراء امتحان الولوج الذي اقترحته الوزارة، وهو اقتراح نرفضه جملة تفصيلا سواء بالنسبة لإدماج الطلبة في الجامعات المغربية أو في جامعات الدول التي تم الاتفاق معها بهذا الخصوص، لأن هذه الأخيرة كانت تستقبل الطلبة المغاربة دون إجراء أي امتحان.

- الإعلانات -


وأردف قائلا ” أما في ما يتعلق بمشكل الطاقة الاستيعابية واللغة، فإن الوزارة مدعوة لإشراك الآباء والأمهات في وضع الحلول، لأنهم على دراية بالمشاكل التي يعانيها أبناؤهم، وهم مستعدون لتقديم مقترحات وأفكار لأن معظمهم أطر وموظفون”.
ويرى الضاوي، بالنسبة للغة، أنه يمكن الاستعانة بأطر من أوروبا الشرقية كما حدث في عهد الاستقلال حيث تمت الاستعانة بأطر من بعض هذه الدول لسد الخصاص في مجال التعليم، مشددا على أن ملف الطلبة العائدين من أوكرانيا لا يهم فقط وزارة التعليم العالي بل يجب تضافر جهود الحكومة كاملة من أجل تسويته.
وأكد المتحدث ذاته أن أولياء الأمور يرفضون اعتماد تدبير n-1 الذي يقضي بنقص سنة دراسية من المستوى الأصلي للطالب، “ونطالب بالإدماج المباشر للطلبة وبتخصيص مرحلة تأهيلية لإعدادهم، لأن هناك من يدرس باللغة الأوكرانية أو الروسية أو الإنجليزية أو الفرنسية، مع جعل الدراسة في البلدان المجاورة لأوكرانيا اختيارية بالنسبة للطلبة، وأن تكون رسوم التسجيل بهذه الدول بنفس قيمة الرسوم بأوكرانيا، لأن المستوى المعيشي والسكن بهذه الدول مرتفع مقارنة بأوكرانيا، داعيا الوزارة الوصية إلى التواصل مع الجامعات الأوكرانية بخصوص وثائق الطلبة لأنم لم يتمكنوا من جلبها من هناك.


من جهتها، قالت الطالبة كريمة كويس، قدمت من مدينة آسفي رفقة والدها للمشاركة في هذه الوقفة، ” نطالب بالإدماج المباشر في الجامعات والكليات والمعاهد العليا المغربية”، داعية الوزارة إلى الإسراع بإيجاد حل لجميع الطلبة العائدين من أوكرانيا.
وبدورها، طالبت الطالبة خولة كمال، بالإدماج المباشر وعدم اعتماد الامتحان من أجل الولوج إلى الجامعات والكليات والمعاهد العليا المغربية.
وقالت رقية العامري الشرقاوي، أم طالب سنة ثالثة طب ” نطالب الوزارة الوصية بالإدماج المباشر لجميع الطلبة العائدين من أوكرانيا، لأنهم أصبحوا يعانون نفسيا بسبب هذا الوضع الذي فرض عليهم نتيجة الحرب في أوكرانيا”، مضيفة أنه لا مبرر لإجراء الامتحان للطلبة من أجل الإدماج.
يذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، صرح بمجلس المستشارين أنه ستجرى امتحانات الولوج للطلبة لضمان الجودة، وأنه سيتم، بالنسبة لطلبة السنة الثانية إلى السنة السادسة، اعتماد خيار n-1 مع ضرورة مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
=