صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

الزيتون .. ترقب إنتاج ضعيف بسبب الحرارة وندرة المياه

شهد المغرب في الأسابيع الماضية ارتفاعا في درجة الحرارة، إلى مستويات قياسية، إذ تتزامن هذه الموجة مع ندرة المياه، وهو ما من شأنه أن يؤثر على بعض الأشجار المثمرة الزيتون.

- الإعلانات -

وكشف رشيد بنعلي، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لمنتجي الزيتون، أن الموجة التي شهدها المغرب من شأنها أن تنعكس سلبا على إنتاج الزيتون، الذي سينطلق مع بداية موسم الخريف.

وأوضح بنعلي، في تصريح لموقع ـSNRTnews، أن موجة الحر التي تشهدها عدد من مناطق المملكة، يتوقع أنها تؤثر على المحصول خلال فترة جني الزيتون، مشيرا إلى أن المشكل الذي طرحته الحرارة، هو أنها جاءت في ظل سياق مطبوع بقلة المياه.

وذكر المتحدث ذاته أنه إذا ما لم يتم سقي حقول الزيتون باستمرار، يمكن لهذه الأخيرة أن تتعرض للتلف، مشددا على أن هذه المشكلة قد تتعمق مع ارتفاع دراجة الحرارة التي يمكن أن تتسبب في ارتفاع نسبة حموضة ثمار الزيتون.

وأبرز المصدر المهني أن المنتجين يعانون من مشاكل كبيرة بسبب قلة المياه الجوفية، التي كانت موجهة للسقي، موضحا أن من يتوفر على المخزون الكافي للمياه، استطاع الحفاظ على محاصيله، بينما سيجد من يراهنون على التساقطات المطرية صعوبات في الحفاظ على منتوجهم.

وذكر المتحدث ذاته أن تدهور وضعية إنتاج الزيتون، كانت قد بدأت بوادرها، منذ سنة تقريبا، بسبب تراكم تداعيات ضعف التساقطات، مما جعل أولويات المنتجين، حاليا، هي محاولة الحفاظ على أشجار الزيتون، التي بدأت تتدهور بسبب التغيرات المناخية.

وذهب بنعلي إلى أنه عندما تجف الشجرة، تبدأ حبوب الزيتون في التلف، ثم في التساقط، وهو ما ينبيء بأن الموسم الحالي سيعرف نقصا في الإنتاج بشكل كبير.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بالصوت والصورة :ضرب وجرح وإغماءات في عملية تحرير عناصر الشرطة الإدارية لبلدية آسفي للملك العمومي فيديو :شينان وكودار ووفد فرنسا يتفقدون المعالم السياحية لمنتجع راس اللفعة بآسفي فيديو :كودار يتفقد رفقة العامل شينان ووفد فرنسي المستشفى القطري ويبشر الآسفيين بالمزيد من المشاريع التنموية وفاة شاب بن جرير خلال الحراسة النظرية.. تعليمات صارمة للتحقيق في أسبابها فيديو :سمير كودار يشدد على أهمية الشراكة بين جهة مراكش أسفي و HAUTS DE FRANCE بعد مرافقته وفد فرنسي مهم الى آسفي فيديو :العامل شينان يؤكد على الدور الكبير للشراكة بين جهة مراكش أسفي وجهة HAUTS DE FRANCE في دعم القطاع السياحي القضية كبرات بزاف...المرصد المغربي للدفاع عن حقوق الإنسان و الحريات يستنكر ما تعرض له صحفي "أسفي گود"من تهديد بالتصفية الجسدية عبر تسجيل صوتي من طرف "مافيا"سرقة الرمال. حكم صادم من فيفا ضد أولمبيك آسفي..أداء 190 مليون سنتيم كمستحقات اللاعب البرازيلي سانتوس في ظرف لايتعدى 45 يوما حملة تحسيسية تحت شعار “مؤسسات تعليمية بدون إدمان”بمراكش التقاعد .. اتفاق الحكومة والنقابات على تشخيص جديد قبل الإصلاح
=