صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

الأمازيغية والتكنولوجيا والتربية الفنية .. تغيير 15 مقرر دراسي

من المنتظر أن تشرع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في تغيير شامل لعدد من المقررات الدراسية، انطلاقا من الموسم الدراسي 2022-2023، وذلك عقب تقييم شامل للمناهج والمقررات الدراسية المعتمدة.

- الإعلانات -

وكشف فؤاد شفيقي، مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن المقررات الدراسية التي سيشملها التغيير بشكل كلي، خلال الموسم الدراسي القادم، هي 15 مقررا دراسيا، بينما سيتم استثناء 376 كتابا لن يشملها أي تغيير.

وأوضح شفيقي، في تصريح لـموقع SNRTnews، أن هذه الكتب الـ15 التي سيشملها التغيير، هي 5 كتب خاصة باللغة الأمازيغية بالمستويات: الثاني، والثالث، والرابع، والخامس، والسادس ابتدائي، إضافة إلى ثمانية مقررات دراسية خاصة بالتربية الفنية، بالمستوى الثاني والرابع والسادس ابتدائي، والتي لم يكن يدرس منها سوى التربية التشكيلية، مشيرا إلى التغيير الجديد الذي سيطرأ على هذه المادة هو أنه سيتم إضافة المسرح والموسيقى لمكونات الكتب الجديدة.

سيشمل التغيير مقررين دراسيين خاصين بمادة التكنولوجيا بالمستوى الثالث إعدادي، والتي سيتم تدريسها باللغة الفرنسية بعدما كانت تدرس باللغة العربية.

وتأتي هذه الخطوة بحسب المتحدث ذاته، استكمالا للمنهاج الدراسي الجديد الخاص بالتعليم الابتدائي، وكذا  من أجل التعليم الذي كانت الوزارة قد باشرته في 2021، إذ سيتم تغيير هذه المقررات لتتوافق مع المنهاج الجديد.

وأشار شفيقي إلى أن محتوى هذه المقررات، التي سيطرأ عليها التغيير، سيصبح متوافقا مع المنهاج الدراسي الذي صادقت عليه الوزارة في يوليوز 2021، من أجل إصلاح التعليم الابتدائي.

وينص المنهاج الدراسي الجديد على استحضار الأسس الثقافية والاجتماعية وسلم القيم بالتعليم الابتدائي، وذلك من منظور يراعي التفاعل الإيجابي بين المدرسة والمجتمع ويسمح بترسيخ القيم الأخلاقية، وقيم المواطنة وحقوق الإنسان في الحياة الاجتماعية.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بالصوت والصورة :ضرب وجرح وإغماءات في عملية تحرير عناصر الشرطة الإدارية لبلدية آسفي للملك العمومي فيديو :شينان وكودار ووفد فرنسا يتفقدون المعالم السياحية لمنتجع راس اللفعة بآسفي فيديو :كودار يتفقد رفقة العامل شينان ووفد فرنسي المستشفى القطري ويبشر الآسفيين بالمزيد من المشاريع التنموية وفاة شاب بن جرير خلال الحراسة النظرية.. تعليمات صارمة للتحقيق في أسبابها فيديو :سمير كودار يشدد على أهمية الشراكة بين جهة مراكش أسفي و HAUTS DE FRANCE بعد مرافقته وفد فرنسي مهم الى آسفي فيديو :العامل شينان يؤكد على الدور الكبير للشراكة بين جهة مراكش أسفي وجهة HAUTS DE FRANCE في دعم القطاع السياحي القضية كبرات بزاف...المرصد المغربي للدفاع عن حقوق الإنسان و الحريات يستنكر ما تعرض له صحفي "أسفي گود"من تهديد بالتصفية الجسدية عبر تسجيل صوتي من طرف "مافيا"سرقة الرمال. حكم صادم من فيفا ضد أولمبيك آسفي..أداء 190 مليون سنتيم كمستحقات اللاعب البرازيلي سانتوس في ظرف لايتعدى 45 يوما حملة تحسيسية تحت شعار “مؤسسات تعليمية بدون إدمان”بمراكش التقاعد .. اتفاق الحكومة والنقابات على تشخيص جديد قبل الإصلاح
=