صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

بالأرقام.. تقرير يحذّر: الاكتظاظ في السجون المغربية يحوّل الحياة فيها إلى جحيم

أفاد تقرير للمرصد المغربي للسجون حول أوضاع المؤسسات السجنية والسجناء والسجينات برسم سنة 2021، أنّ أزيد من 108460 سجينا جديدا توافدوا على مختلف المؤسسات السجنية، حسب الإحصائيات الصادرة عن رئاسة النيابة العامة والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وسجّل التقرير نفسه أن “ظاهرة الاكتظاظ التي لازالت تميز واقع بلدنا، تحوّل حياة السجناء إلى جحيم، وتحُول دون تنفيذ برامج التأهيل وإعادة الإدماج، وتعيق عملية التمتع بالحقوق التي تضمنها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان”.

- الإعلانات -

وتابع أنه “رغم نداءات المفوضية السامية لحقوق الإنسان الموجهة للدول، قصد حثّها على التخفيف من ظاهرة الاكتظاظ، تفاديا لتفشي وباء “كوفيد”، فإن توجه الدولة المغربية في الواقع اتجه منحى الرفع من وتيرة الإيداع بالسجن”، مضيفا أن نسبة الاكتظاظ في مجموع المؤسسات السجنية تتعدى طاقتها الاستيعابية بأزيد من 23 في المائة، وأن نسبة الاكتظاظ تتراوح ما بين 77.78 في المائة و154.31 في المائة.

كما كشف التقرير أن سنة 2021 عرفت انخفاضا في عدد المؤسسات السجنية مقارنة بسنة 2020، موضحا أنه حسب المعطيات الصادرة عن المندوبية العامة لإدارة السجون، فإن سنة 2021 سجلت تواجد 75 مؤسسة سجنية مقابل 78 سنة 2020، منها 64 سجنا محليا مقابل 66 سنة 2020، و6 سجون فلاحية مقابل 7 سنة 2020.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بالصوت والصورة :ضرب وجرح وإغماءات في عملية تحرير عناصر الشرطة الإدارية لبلدية آسفي للملك العمومي فيديو :شينان وكودار ووفد فرنسا يتفقدون المعالم السياحية لمنتجع راس اللفعة بآسفي فيديو :كودار يتفقد رفقة العامل شينان ووفد فرنسي المستشفى القطري ويبشر الآسفيين بالمزيد من المشاريع التنموية وفاة شاب بن جرير خلال الحراسة النظرية.. تعليمات صارمة للتحقيق في أسبابها فيديو :سمير كودار يشدد على أهمية الشراكة بين جهة مراكش أسفي و HAUTS DE FRANCE بعد مرافقته وفد فرنسي مهم الى آسفي فيديو :العامل شينان يؤكد على الدور الكبير للشراكة بين جهة مراكش أسفي وجهة HAUTS DE FRANCE في دعم القطاع السياحي القضية كبرات بزاف...المرصد المغربي للدفاع عن حقوق الإنسان و الحريات يستنكر ما تعرض له صحفي "أسفي گود"من تهديد بالتصفية الجسدية عبر تسجيل صوتي من طرف "مافيا"سرقة الرمال. حكم صادم من فيفا ضد أولمبيك آسفي..أداء 190 مليون سنتيم كمستحقات اللاعب البرازيلي سانتوس في ظرف لايتعدى 45 يوما حملة تحسيسية تحت شعار “مؤسسات تعليمية بدون إدمان”بمراكش التقاعد .. اتفاق الحكومة والنقابات على تشخيص جديد قبل الإصلاح
=