صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

استمرار ارتفاع أسعار المحروقات واللحوم والبيض والزيت

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجّل خلال شهر يوليوز 2022، ارتفاعا بـ0,9 في المائة، بالمقارنة مع الشهر المنصرم.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، لشهر يوليوز 2022، أن هذا التغير يُعزى إلى تزايد أثمان المواد الغذائية بـ1,6 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية بـ0,5 في المائة.

وهمّت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز الماضيين، على الخصوص، أثمان “الفواكه” بـ6,4 في المائة، و”الأسماك وفواكه البحر” بـ5,2 في المائة، و”الخضر” بـ3,7 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” بـ1,9 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,7 في المائة، و”الزيوت والدهنيات” بـ0,5 في المائة، و”اللحوم” بـ0,4 في المائة، و”الخبز والحبوب” بـ0,3 في المائة.

وأورد المصدر ذاته، أنه فيما يخصّ المواد غير الغذائية، فقد همّ الارتفاع على الخصوص، أثمان “المحروقات” بـ4,4 في المائة.

كما أوضحت المندوبية أن الرقم الاستدلالي سجّل أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ4,9 في المائة، وفي الرشيدية بـ2,2 في المائة، وفي سطات بـ2,1 في المائة، وفي العيون بـ1,7 في المائة، وفي آسفي بـ1,5 في المائة، وفي القنيطرة وتطوان والداخلة وكلميم بـ1,4 في المائة، وفي بني ملال بـ1,3 في المائة، وفي طنجة بـ1,1 في المائة، وفي فاس بـ0,9 في المائة، وفي مراكش والرباط بـ0,8 في المائة.

- الإعلانات -

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجّل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ7,7 في المائة، خلال شهر يوليوز 2022.

ونتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ12 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية بـ5 في المائة.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره 0,2 في المائة بالنسبة لـ”الصحة”، و18,3 في المائة بالنسبة لـ”النقل”.

وفي ظلّ هذه الظروف، يكون مؤشر التضخم الأساسي الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يوليوز 2022، ارتفاعا بـ0,5 في المائة بالمقارنة مع شهر يونيو 2022، و بـ6,5 في المائة بالمقارنة مع شهر يوليوز 2021.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بالصوت والصورة :ضرب وجرح وإغماءات في عملية تحرير عناصر الشرطة الإدارية لبلدية آسفي للملك العمومي فيديو :شينان وكودار ووفد فرنسا يتفقدون المعالم السياحية لمنتجع راس اللفعة بآسفي فيديو :كودار يتفقد رفقة العامل شينان ووفد فرنسي المستشفى القطري ويبشر الآسفيين بالمزيد من المشاريع التنموية وفاة شاب بن جرير خلال الحراسة النظرية.. تعليمات صارمة للتحقيق في أسبابها فيديو :سمير كودار يشدد على أهمية الشراكة بين جهة مراكش أسفي و HAUTS DE FRANCE بعد مرافقته وفد فرنسي مهم الى آسفي فيديو :العامل شينان يؤكد على الدور الكبير للشراكة بين جهة مراكش أسفي وجهة HAUTS DE FRANCE في دعم القطاع السياحي القضية كبرات بزاف...المرصد المغربي للدفاع عن حقوق الإنسان و الحريات يستنكر ما تعرض له صحفي "أسفي گود"من تهديد بالتصفية الجسدية عبر تسجيل صوتي من طرف "مافيا"سرقة الرمال. حكم صادم من فيفا ضد أولمبيك آسفي..أداء 190 مليون سنتيم كمستحقات اللاعب البرازيلي سانتوس في ظرف لايتعدى 45 يوما حملة تحسيسية تحت شعار “مؤسسات تعليمية بدون إدمان”بمراكش التقاعد .. اتفاق الحكومة والنقابات على تشخيص جديد قبل الإصلاح
=