بالصوت والصورة : علية النجيم…شرطية من آسفي تنظم حركة السير والجولان وتساهم في تفادي حوادث السير وزجر المخالفين

أسفي كود4 فبراير 2018آخر تحديث : الإثنين 5 فبراير 2018 - 12:12 صباحًا
أسفي كود
في الواجهة
بالصوت والصورة : علية النجيم…شرطية من آسفي تنظم حركة السير والجولان وتساهم في تفادي حوادث السير وزجر المخالفين

علية النجيم، ابنة آسفي ومفخرتها، ونجلة العميد السابق أحمد النجيم، هي شرطية من بين 49 شرطية أخرى بالمغرب اقتحمن فرقة الدراجيين، التي كانت منذ سنة 1958 حكرا على الرجال فقط.

علية، التي كانت تتحدث لوسائل اعلام مغربية على هامش الأبواب المفتوحة التي نظمتها مديرية الأمن الوطني بالدار البيضاء، قالت إنها تمتطي دراجتها النارية كل يوم بمدينة آسفي وتخرج إلى الشارع من أجل تنظيم حركة السير والجولان وكذلك تفادي حوادث السير وجزر المخالفين من أجل حماية المواطن وممتلكاته.

تكون في بعض الأحيان النساء من بين ضحايا حوادث السير، تقول علية النجيم، مشيرة إلى أن دور الشرطيات الدراجيات يأتي هنا  للتعامل مع الضحايا النساء من أجل الحفاظ على حرمتهن.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني قد أنشأت فرقة الدراجيين سنة 1958، لكنها بقيت حكرا على الرجال إلى غاية سنة 2013، حين سمحت المديرية بإدماج العنصر النسوي بالفرقة.

وتخرج أول فوج من النساء المؤهلات للانضمام إلى فرقة الدراحين سنة 2014 من المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، ويصل عدد النساء بهذه الفرقة على الصعيد الوطني إلى 49 شرطية.

 هذه المبادرة، التي تعد سابقة من نوعها على الصعيدين العربي و الإفريقي، تروم من خلالها المديرية العامة للأمن الوطني الاعتماد على نسوة شرطيات لأداء مهام حفظ النظام والأمن على أن تتسع دائرة الاعتماد عليهن مستقبلا في مهام أمنية أخرى.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة