لقاءان لدراسة واقع القطاع السياحي بمراكش وكيفية تطويره

أسفي كود30 يونيو 2019آخر تحديث : الأحد 30 يونيو 2019 - 4:19 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
لقاءان لدراسة واقع القطاع السياحي بمراكش وكيفية تطويره

عقد بمقر ولاية جهة مراكش آسفي يوم الجمعة، اجتماعان موسعان ترأسهما والي الجهة السيد كريم قسي لحلو بحضور مهنيي قطاع السياحة والمصالح الأمنية، خصصا لدراسة واقع القطاع السياحي بالمدينة الحمراء وكيفية تطويره ليكون محورا أساسيا في برامج التنمية الاقتصادية الشاملة على مستوى عمالة مراكش بصفة خاصة والجهة بشكل عام.

وأكد والي الجهة خلال هذين اللقاءين على أن القطاع السياحي بمدينة مراكش يعد خطا أحمر لا يمكن المساس به لكونه يشكل قاطرة للتنمية وأولوية مطلقة بالنسبة للمدينة الحمراء وللجهة ككل كوجهة للسياحية العالمية، حيث يعد القطاع سبيلا لرفع مستوى فرص الشغل، خاصة وأن مدينة مراكش أصبحت فضاء للمؤتمرات واللقاءات الدولية ووجهة سياحية عالمية كبرى و ذلك بفضل مؤهلاتها الثقافية الغنية وتنوع مناطقها المجاورة.

وأشار إلى أن قطاع السياحة بالمدينة عرف انتعاشا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة حيث تشير الإحصائيات إلى ارتفاع مهم ومتواصل في عدد الوافدين وعدد ليالي المبيت بالمؤسسات الفندقية بالمدينة الحمراء.

من جهة أخرى،  أكد السيد كريم قسي لحلو على ضرورة تعزيز هذه الوجهة وتأهيلها وتنويع العرض السياحي بها وجعله أكثر مهنية، وذلك بتظافر جهود كل المتدخلين في القطاع من مصالح أمنية وسلطات محلية  ومهنيي القطاع، معتبرا أن النهوض والرفع من مستوى القطاع لن يتأتى بدون التدخل الصارم ضد كل المتطفلين على القطاع ومعاقبة وبقوة كل من يسعى إلى التأثير السلبي ولو بقليل على السياحة بمدينة مراكش.

كما أكد على ضرورة تفعيل لجان المراقبة المستمرة لكل العاملين بالقطاع من مؤسسات فندقية  ومطاعم  ومقاهي ونقل سياحي ووكالات اسفار، وسيارات الأجرة بصنفيها الأول و الثاني، و الإرشاد السياحي، وعربات الكوتشي، وبزارات ، لافتا الانتباه إلى أن المدينة عرفت في الآونة الأخيرة بعض الحالات الشاذة التي أثرت ولو بشكل طفيف،  على الوجه الحقيقي للسياحة بالمدينة  حيث تم التعامل معها بحزم شديد في حينه و بدون أي تساهل.

كما أكد على ضرورة تظافر جهود مختلف المتدخلين للنهوض بالقطاع والتعريف أكثر بالمؤهلات التي تزخر بها مختلف مناطق الجهة، والانخراط في توجه يروم جعل القطاع السياحي أحد محركات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالجهة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة