ها كيفاش تسبب مقاول بمراكش في اعتقال مدير الوكالة الحضرية برشوة 120 مليون

أسفي كود6 يوليو 2019آخر تحديث : السبت 6 يوليو 2019 - 1:02 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
ها كيفاش تسبب مقاول بمراكش في اعتقال مدير الوكالة الحضرية برشوة 120 مليون

أودع مدير الوكالة الحضرية لمراكش، مند عصر أول أمس ( الخميس) ، رهن الإيقاف بغرفة الأمن بمقر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية من أجل الارتشاء ، بمبلغ مالي حددته مصادر متطابقة في 120 مليون .

وجرى البحث مع المتهم حول ملابسات قبوله المبلغ خارج مكتبه، والمنفعة التي كان سيقدمها مقابل دلك، كما تناولت التحقيقات مجمل الوقائع والأحداث التي رافقت الإيقاف، ومحاولته الفرار من قبضة عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ، كما تم الاستماع إلى موظفين بالوكالة نفسها .

من جهة أخرى جرى البحث مع بعض الموظفين ، للاستماع إليهم بخصوص المساطير التي بوشرت في بعض الملفات، سيما أن تفتيش فيلا مدير الوكالة الموجودة ب ” كولف المعدن” ، أسفر عن حجز ملفات تخص مستثمرين، ومبلغ مالي كبير، وهي المحجوزات التي أخضعت للبحث للتأكد من صلتها بالمنسوب للمشكوك فيه، وأسباب الاحتفاظ بها في منزله.

وأوقف المشكوك في تسلمه المبلغ سالف الذكر، رشوة ، بمحطة وقود إليها من مقر ولاية الجهة حيث كان في اجتماع مع الوالي وبعض المسؤولين، لملاقاة مقاول، صاحب تجزئة .

وأثناء مباغتته من قبل عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية ، بعد تسلمه المبلغ المادي ، حول مدير الوكالة الحضرية الفرار، ما أدى إلى تسببه في حادثة سير، بعد صدمه  سيارة امن وامنيا برتبة مفتش  شرطة تابع للفرقة الوطنية .

وحوصر المدير ليجد نفسه مضطرا إلى التوقف للتحدث مع عناصر الأمن ، التي كانت مفروقة بممثل  النيابة العامة ،ليتضح أن الأمر يتعلق بكمين محكم سبقته شكاية مكتوبة ، حركها الوكيل العام لاستئنافية مراكش واتخذت إثرها الإجراءات القانونية المناسبة للتثبيت من حالة التلبس، والتأكد من صحة الادعاءات التي أدلى بها المشتكي، متهما مدير الوكالة الحضرية بابتزازه ومطالبته بمبلغ مالي ضخم .

ووفق ماتسرب من معطيات حول القضية ، وأضحت مصادر أن المتهم اعتبر الموال المحجوزة لديه ” عمولة تخص أرضا توسط لأحد الأطراف قصد اقتنائها” وخلفت الواقعة  صدمة كبيرة في أوساط مسؤولي مراكش وموظفي الوكالة ومختلف المتابعين معها ، الدين كانوا يعتبرون الموظف السامي، المشرف على الوكالة الحضرية، نموذجا للإداري النزيه والمستقيم ، لكفالته المهنية وحضوره المكثف في مختلف اللجان والاجتماعات التي تعقد لتدبير اشكلات التعمير بمراكش .

بينما انبرى آخرون لاعتبار الإيقاف صيدا ثمينا ، وأنها العملية الأولى التي يسقط فيها ، موظف سام بحجم مدير وكالة حضرية . ما تم الحديث عن جملة من المؤاخذات من ضمنها حصر دور الوكالة الحضرية لمراكش في تعديلات تطول التصاميم أو الملائمات ، بدل مقاربة الشأن التعميري وإعداد برامج عمل ، تستجيب لحاجيات المجال الجهوي والانتظارات .

وأوضحت المصادر ذاتها أن سقوط مدير الوكالة بناء على شكاية وضعت لدى رئاسة النيابة العامة ، قبل تحريكها من قبل الوكيل العام لاستئنافية مراكش ، والتنسيق مع الفرقة الوطنية التي حلت عناصرها بالمدينة الحمراء لتنفيذ المهمة في سرية تامة .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة