أشنو قالت الصحف الورقية اليوم الخميس 22 غشت 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود22 أغسطس 2019آخر تحديث : الخميس 22 أغسطس 2019 - 1:34 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
أشنو قالت الصحف الورقية اليوم الخميس 22 غشت 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

الأحداث المغربية العدد 690522/08/2019                                                                                    

حجز شيك بقيمة 866 مليون سنتيم و مبالغ مالية فاقت المليار و مجوهرات و ملفات عقارية ببيت مدير الوكالة الحضرية ” كنز علي بابا في مراكش

يستمر قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال بالغرفة الخامسة باستئنافية مراكش بالنبش في ملف القضية، التي يتابع على خلفيتها خالد ويا، المدير العام للوكالة الحضرية بمراكش، و يستمر معه ظهور العديد من الوقائع و المعطيات الصادمة، التي تكشف، في بعض تفاصيلها، عن الكيفية التي حول بها المتهم المؤسسة العمومية، التي أنيطت به مسؤولية قيادتها و التربع على دفة تسييرها و تدبيرها، إلى أداة لمراكمة الثروات و النفخ في الأرصدة الخاصة.

الماء الشروب يثير مخاوف الصويريين

أكد مسؤول بالمكتب الوطني للكهرباء و الماء بالصويرة أن مياه الشرب بالمدينة، تتميز بالجودة ولا ضرر لها على صحة المواطنين.واستبد الشك خلال الأيام الأخيرة بعدد من سكان مدينة الصويرة حول صلاحية الماء الصالح للشرب بسبب تغييرات شابت رائحته و طعمه الغريبين.

وأبدى بعض المواطنين تخوفاتهم من تسبب ذلك في الإصابة ببعض الأمراض، وخاصة لدى الفئات الهشة كالأطفال. وأصدرت مجموعة من الفعاليات الجمعوية المحلية بيانا، تقرر من خلاله تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المكتب الوطني للماء الصالح لشرب لإثارة انتباه المسؤولين لمشكل الماء الشروب، الذي تغير في الرائحة و الطعم منذ شهريين حسب نص البيان.

أخبار اليوم العدد 2971

وفاة طفلين بلسعات العقارب بضواحي مراكش

بعد شهر و نصف من إطلاق الحملة الوطنية لمكافحة لسعات العقارب و لدغات الأفاعي برسم السنة الجارية، مازال هذا النوع من التسمم يحصد الضحايا بالمغرب، فقد توفيت طفلة تبلغ ثلاث سنوات، فجر الاثنين المنصرم، بمستشفى الأم و الطفل بمراكش، متأثرة بسم عقرب لسعتها مرتين متتاليتين بمنزل أحد أقاربها بدوار “تخروبين” بجماعة “رحالة” بإقليم شيشاوة، الذي كانت أسرتها مدعوة فيه إلى حضور  حفل زفاف، قبل نقلها إلى المستعجلات المستشفى الإقليمي بشيشاوة، والذي لم تلبث به سوى ساعات قليلة.مساء اليوم نفسه، توفي طفل في التاسعة من العمر بالمستشفى الإقليمي”السلامة” بقلعة سراغنة .

 

 

قاض يصفع شرطي مرور بمراكش و جهات تحاول طي الملف بالصلح

تعرض شرطي مرور بمراكش، ليلة الاثنين-الثلاثاء، لاعتداء جسدي من طرف قاض. فبينما كان رجل الأمن المذكور، وهو برتبة ضابط شرطة، يمارس مهامه في تنظيم عملية المرور بحي ” سيدي ميمون” العتيق، قربة الإقامة الملكية، فوجئ بسيارة تعرقل حركة السير ليطلب من سائقها التحرك، لكن هذا الأخير رفض ذلك و ظل مصرا على التوقف بمكانه، قبل أن يطالبه الشرطي مجددا بمغادرة المكان دون أن يعيره السائق أي اهتمام، ليتطور الأمر إلى مشادة كلامية بين طرفين، إذ كشف السائق عن مهنته كقاض بالرباط، فيما واجهه الشرطي بأن ممارسته هذه المهنة يقتضي منه احترام القانون و حسن تطبيقه، ليفقد القاضي أعصابه وينزل من سيارته و يوجه صفعتين لرجل الأمن الذي اضطر لمنعه من مغادرة المكان، و قام بإخبار رؤسائه المباشرين.

الأخبار العدد 2074

الآلاف يتوافدون على شواطئ أسفي و الوليدية و أسعار المبيت وصلت إلى 5 ألاف درهم

حققت شواطئ أسفي و الوليدية، طيلة اليومين الماضيين، رقما قياسيا من حيث عدد المصطافين الذين ارتادوها هروبا من موجة الحرارة، و تزامنا مع عطلة الصيفية، حيث قدرت أعداد المصطافين بأزيد من 30 ألفا، توافدوا بأفواج ضخمة سببت اختناقا على مستوى حركة المرور في ظل افتقار الشواطئ للمرافق الصحية الضرورية و فوضى مواقف السيارات.

محاكمة نصاب انتحل صفة طبيب مختص في الأمراض العقلية بمراكش

مثل يوم أول أمس (الثلاثاء) أمام الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، منتحل صفة طبيب للأمراض العقلية و النفسية الذي جرى توقيفه في وقت سابق من مطلع شهر غشت الجاري، قبل أن تقرر المحكمة تأخير الملف إلى غاية يوم الثلاثاء المقبل من أجل إعداد الدفاع. و يواجه المتهم الموجود رهن الاعتقال الاحتياطي بالمركب السجني”لوداية” بضواحي مراكش، طبقا لملتمسات وكيل الملك، تهما تتعلق بالنصب و الاحتيال و انتحال صفة ينظمها الفانون، المنصوص عليها و على عقوبتها في القانون الجنائي.

الوكيل العام بمراكش يحيل ملف فضيحة صفقات كلفت 28 مليارا على قاضي التحقيق

علمت “الأخبار” من مصادر مطلعة، أن نائب الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، المكلف بجرائم الأموال، أنهى دراسة ملف فضيحة الصفقات التفاوضية التي كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم، و أحاله على قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة، الذي من المقرر أن يباشر التحقيق الابتدائي شهر أكتوبر المقبل. ومن مقرر أن يستدعي قاضي التحقيق كلا من عمدة مراكش و نائبه الأول يونس بنسليمان، باعتبار الأول آمرا بالصرف إلى جانب كونه المشرف على ثلاث صفقات تفاوضية خارج الآجال المحدد لها، بينما الثاني هو المسؤول عن إجراء 47 صفقة تفاوضية شابتها العديد من الاختلالات، وهي الصفقات التي كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم.

وزارة المالية تدق ناقوس الخطر و تسجل تجاوزات في مالية “راديس” أسفي

سجلت وزارة الاقتصاد و المالية مجموعة من الملاحظات حول الحسابات المالية للوكالة الجماعية لتوزيع الماء و الكهرباء لأسفي ” راديس” و التي حققت رقم معاملات بالنسبة لسنة 2018 يصل إلى 38 مليار سنتيم موزعة على قطاعات الماء و الكهرباء و التطهير السائل، وفي تدخل له خلال اجتماع المجلس الإداري لوكالة “راديس” أسفي، قدم ممثل وزارة الاقتصاد و المالية ملاحظات حول الحسابات المالية للوكالة، مشيرا إلى أن “المؤشرات المالية لوكالة راديس أسفي تدق ناقوس الخطر و تحتم على المجلس الإداري التدخل واتخاذ التدابير اللازمة لانقاد الوكالة من الأزمة المالية التي تمر منها عكس باقي وكالات التوزيع على الصعيد الوطني”.

المساء العدد 3966

مسيرات العطش تخرج بقلعة السراغنة و شيشاوة و امنتانوت وتهدد بالنزوح

خرج العشرات من سكان عدد من دواوير إقليم قلعة السراغنة و شيشاوة و امنتانوت في مسيرة على الأقدام حاملين الأعلام مرددين شعارات تطالب بإنقاذهم من العطش، في عز حر الصيف.ونظم سكان دواوير جماعة أولاد خلوف بإقليم قلعة السراغنة مسيرة احتجاجية في اتجاه العمالة للمطالبة بتزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب و رفع حالة العطش الذي تعاني منه المنطقة منذ مدة.

جهة مراكش أسفي الأولى وطنيا في لسعات العقارب

تحتل جهة مراكش أسفي الرتبة الأولى من حيث عدد لسعات العقارب، حيث سجلت 8662 حالة سنة 2018 توفي منها 23 ضحية. ويسجل العدد الأكبر من الإصابات وفق بلاغ للمديرية الجهوية لوزارة الصحة بمراكش، بإقليمي الصويرة و قلعة السراغنة، بنا يفوق 3000 حالة، 80 في المائة من هذه الحالات تقع بين شهري ماي و شتنبر، و تصل ذروتها خلال شهري يوليوز و غشت.

العثور على جثة رجل بميناء الصويرة

تم صباح يوم السبت الماضي العثور على جثة رجل بحوض مياه ميناء الصويرة ما استنفر مختلف المصالح بالمدينة. وبعد معاينة الجثة، حضرت إلى عين المكان عناصر الأمن الوطني و السلطات المحلية و عناصر الوقاية المدنية، التي انتشلت الجثة من مياه الحوض، وتم نقلها إلى مستودع الأموات.

“خطافة” يتسببون في إصابة 14 راكبا في حادثة سير بحد حرارة بأسفي

تسبب حادث سير وقع في الطريق الرابطة بين حد حرارة و جمعة سحيم، اثر اصطدام سيارتين للنقل السري في إصابة أزيد من 14 راكبا بينهم أطفال صغار، نقلوا بإصابات متفاوتة الخطورة صوب مستعجلات مستشفى محمد الخامس بأسفي .

وكشف مصدر طبي تحسن الحالة الصحية لجميع الضحايا باستثناء ثلاث حالات جرى الاحتفاظ بها تحت تدابير المراقبة الطبية.

انهيار مقهى فوق رؤوس زبنائه بنواحي شيشاوة

تعرض مقهى عشوائي،صباح أول أمس الثلاثاء، لانهيار كامل، تزامنا مع انعقاد السوق الأسبوعي ثلاثاء راس العين بدوار النزالة بجماعة ايت هادي بإقليم شيشاوة، حيث سقطت الأعمدة الخشبية و القصب و التراب فوق رؤوس الزبناء، دون أن تخلف خسائر في الأرواح.

قرار منع مرور شاحنات نقل “الشاربون” إلى المحطة الحرارية بأولاد سلمان يدخل حيز التنفيذ

دخل قرار منع مرور شاحنات الشاربون من الطريق الإقليمية 2314 الرابطة بين لغيات و أولاد سلمان و الطريق الرابطة بين سبت جزولة و أولاد سلمان، حيز التنفيذ في انتظار نصب علامات المنع من طرف مديرية وزارة التجهيز و النقل بأسفي

وأكد ربيع شعود رئيس جماعة أولاد سلمان بإقليم أسفي، على أن قرار المنع جاء متأخرا لعدة اعتبارات منها عدم الظهور بمظهر المعرقل للمشروع، بعد أن تم منح رخصة المطابقة بحسن نية و بدون ابتزاز كما يفعل بعض ضعاف النفوس حد قوله، وبالأخص استجابة لمطالب السكان بعد الحادث المأساوي الأخير.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة