أشنو قالت الصحف الورقية اليوم الاثنين 26 غشت 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود26 أغسطس 2019آخر تحديث : الإثنين 26 أغسطس 2019 - 4:37 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
أشنو قالت الصحف الورقية اليوم الاثنين 26 غشت 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 الأحداث المغربية العدد  6908 26/08/2019

عقارب سامة تجتاح عدة أحياء بأسفي

لم يعد بمقدور ساكنة أحياء لمياء و المسيرة و عفاف ترك أطفالها الصغار يتجولون بحرية وسط شوارع وأزقة و دروب هاته الأحياء، في عز الحرارة المفرطة التي تعرفها مدينة أسفي في الأيام الأخيرة.

منع الآباء و الأمهات و العائلات لأبنائهم من الخروج إلى الشوارع في النهار و حتى في الليل، عندما تنخفض درجة الحرارة شيئا ما، يعود سببه بالدرجة الأولى إلى الارتفاع المهول في عدد العقارب السامة و الزواحف، التي تظل متجولة وسط الدروب و فوق الأسوار المكونة للمنازل، لكون هاته الأحياء لا زالت بها بعض الأراضي الفارغة غير المبنية، ماساهم في نمو النباتات و الأشجار الصغيرة التي تتخذ منها هاته العقارب و زواحف مكانا للاختباء فيه، بحيث سبق و أن تم تسجيل حالات عدة للسعات العقارب ضحاياها أطفال صغار.

كلب مسعور يقتل طفلا

كانت عضة كلب مسعور تعرض لها طفل لا يتعدى عمره العشر سنوات، والذي يقطن بأحد الأحياء الجنوبية بأسفي، سببا في ملاقاة ربه مساء يوم الخميس الأخير داخل مستشفى محمد الخامس بأسفي.

وحسب المعلومات التي توصلت إليها الجريدة، فان الطفل الضحية تم نقله إلى المستشفى من طرف عائلته، بعد تدهور حالته الصحية جراء عضة الكلب التي تعرض لها قرابة الشهر، دون أن يخضع للتلقيحات اللازمة التي يتطلبها كل شخص تعرض لعضة كلب مسعور طيلة ثلاثة أسابيع بعد يوم العضة، ما عجل بوفاته.

اعتداء و احتجاز و تهديد

تمكنت عناصر الشرطة بمدينة ابن جرير، صباح اليوم السبت، من توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض و الاحتجاز و التهديد.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة، كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه بعد اعتدائه جسديا بواسطة أداة حادة على شقيقه البالغ من العمر 60 سنة، متسببا له في جرح بليغ غير أنه رفض الامتثال و تحصن بمنزله و هو في حالة سكر متقدمة و يحمل سكينا، كما عمد لاحتجاز و تهديد زوجته و رضيعته في محاولة لتفادي عملية الضبط و التوقيف.

مديرية إنقاذ ميناء أسفي تخرج للوجود

أخيرا مديرية مؤقتة لإنقاذ الميناء الجديد لأسفي. فبعد التعثر الذي شهده هذا الميناء، الذي أعطى الملك انطلاق أشغاله في سنة 2013، صادق المجلس الحكومي ليوم أمس الخميس على إحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز و النقل للإشراف على انجاز الميناء الجديد، الذي كان من المفترض أن يكون جاهزا للخدمة على الأقل خلال سنة 2017.

أخبار اليوم العدد 2974

نصب تذكاري للهولوكوست ” غير مرخص” بضواحي مراكش

بعد مشاركة إسرائيليين في تظاهرات فنية و رياضية بمراكش، أثير جدل حاد، أخيرا، بسبب أشغال إقامة نصب تذكاري بضواحي المدينة نفسها للهولوكوست، الذي تعرض خلاله اليهود للإبادة الجماعية على يد النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، وهو المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه في إفريقيا، وقد شيده مواطن ألماني يدعى “أوليفر بينكوفسكي” بمركز جماعة ” ايت فاسكا” بإقليم الحوز، وكان يستعد لافتتاحه في أواخر دجنبر المقبل، تزامنا مع الاحتفاء بعيد الأنوار اليهودي “حانوكا”.

الأخبار العدد 2077

بعد كشف الأخبار كارثة احتلال أبراج الأسوار.. سلطات مراكش تهدم عشرات المنازل

بعد كشف “الأخبار” عن كارثة احتلال أبراج أسوار مراكش و تحويلها إلى ملكية خاصة تابعة لعشرات المنازل و الرياضات، و بعد موجة الاستنكار التي رافقت ذلك على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي، بادر والي الجهة، منذ صباح الجمعة الماضي، و عمل على هدم مجموعة من المنازل المجاورة لسور مراكش على مستوى حي ” قبو الشو” والتي سبق وأن تم ترحيل قاطنيها بعد تعويضهم في أماكن مختلفة من المدينة، وكشفت مصادر ل” الأخبار” أن المنزل الذي أصبح جداره الخلفي جزءا من السور، سيتم هدمه بعد بضعة أيام، من استكمال كافة الإجراءات الإدارية لترحيل قاطنيه و تعويضهم.

مؤسسات تعليمية بأسفي مهددة بقطع الماء و الكهرباء بعدما فاقت ديونها المليار

صادق المجلس الإداري للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء برئاسة عامل أسفي الحسين شاينان، على اتخاذ جميع التدابير اللازمة التي يخولها القانون للوكالة من أجل استخلاص مستحقاتها، حيث توجد وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، على رأس مستحقات وكالة ” راديس” بالنسبة للإدارات العمومية بنا يناهز 76 بالمائة من مجموع استهلاك الإدارات العمومية بالإقليم.

المساء العدد 3969

مراكش سابع المدن الأكثر تسجيلا لحالات التسممات الغذائية في العالم

نشرت المجلة البريطانية “دايلي ميل” تقريرا أنجزه موقع متخصص حول المدن الأكثر تسجيلا لحالات التسممات الغذائية عبر العالم، صنفت فيه مراكش ضمن المدن العشر الأولى الأكثر تسجيلا للتسممات.وحلت مراكش في الصف السابع، حسب الدراسة التي أنحزها الموقع المتخصص “سيك هوليداي” و شركة “يورك تيست”، بتسجيلها ل83 حالة تسمم غذائي خلال الفترة ما بين سنتي 2017 و 2018، في حين تصدرت مدينة الغردقة المصرية السياحية، الواقعة على ساحل البحر الأحمر، هذا التصنيف ب380 حالة تسمم في الفترة نفسها.

أمن مراكش يفكك شبكة متخصصة في ترويج الكوكايين

أحالت مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، أمام أنظار وكيل الملك، شخصين بعدما تم إيقافهما في حالة تلبس بترويج المخدرات الصلبة. وكانت فرقة محاربة المخدرات و المؤثرات العقلية، قد أوقفت المشتبه بهما في عمليتين متفرقتين، وبحوزة كل منهما كميات متفاوتة من مخدر الكوكايين معدة للبيع، الأولى على مستوى الحي الشتوي و الثانية بحي سعادة.

تحريض متزوجة على الفساد و التهديد بالسلاح يقودان عازبا إلى الاعتقال بامنتانوت

اعتقلت عناصر الدرك الملكي للمركز الترابي بامنتانوت عازبا متورطا في قضية تحريض امرأة متزوجة على الفساد، و التهديد بواسطة السلاح الأبيض، واستهلاك مواد مخدرة.

وحسب مصادر مطلعة، فالموقوف المدعو”س.خ” المزداد سنة 2000 بجماعة ادويران، قام بتهديد زوج الضحية بواسطة سكين و هو في حالة غير طبيعية، وطلب منه الولوج إلى مسكنه العائلي للقاء زوجته، و ممارسة الجنس معها، ليتم إشعار عناصر الدرك الملكي بامنتانوت، الذين انتقلوا على الفور إلى دوار “تكاديرت” بجماعة سيدي غانم، و قاموا بإيقاف المتهم، بعد مقاومته من طرف زوج الضحية، و منعه من تنفيذ فعلته.

قاصر يلفظ أنفاسه الأخيرة بمراكش بعد الاعتداء عليه

باشرت فرقة من الدرك الملكي بتملالت بإقليم قلعة السراغنة، تحقيقاتها الأولية، تحت إشراف النيابة العامة، لمعرفة ظروف و ملابسات وفاة شاب قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، بدوار أولاد طرية التابع للجماعة الترابية الجبيل بإقليم قلعة السراغنة.

وفور إخبارهم بالحادث انتقل محققو الدرك الملكي للمركز الترابي تملالت إلى منزل الهالك، للقيام بالتحريات الأولية و جمع المعطيات، التي ستفيد في التحقيق،في حين نقلت جثته إلى مستودع الأموات من أجل التشريح الطبي لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة، بتعليمات من النيابة العامة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة