أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود17 سبتمبر 2019آخر تحديث : الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 - 1:23 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 

الأخبار العدد 2096 17/09/2019

عمدة أسفي يرفض تنصيب لجنة مراقبة صفقة النقل التي تفوق مداخيلها 36 مليار سنتيم

رفض عبد الجليل لبداوي، عمدة أسفي عن حزب العدالة والتنمية، تنصيب و تعيين لجنة مراقبة و تتبع صفقة النقل الحضري، بعد 9 أشهر على بداية عمل الشركة الإسبانية “فيكتاليا” الفائزة بصفقة النقل التي تمتد على مدى 10 سنوات ، بمداخيل مالية تصل إلى 36 مليار سنتيم. وخلال اجتماع مكتب مجلس مدينة أسفي المنعقد أول أمس، فشل العمدة لبداوي مجددا في تعيين و تنصيب لجنة تتبع عمل الشركة التي تدبر قطاع النقل، و مراقبة مدى احترامها لتعاقداتها و لجميع بنود كناش التحملات و هي الصفقة التي قررت المحكمة الإدارية في مراكش إلغائها و صدر حكم قضائي بخصوصها يوم 17 يناير في الملف الذي يحمل عدد 2018-7110-290 .

جطو يعري تسيير “البيجيدي” و يعتبر جماعتي مراكش و أسفي الأكثر إنفاقا على مستوى الجهة

حمل التقرير الأخير المرفوع من قبل رئيس المجلس الأعلى للحسابات إلى الملك محمد السادس، أرقاما صادمة حول التسيير و التدبير الجماعي لحزب العدالة و التنمية، حيث صنف التقرير ذاته كل من جماعة مراكش و جماعة أسفي و جماعة المشور، “الجماعات الأكثر إنفاقا خلال سنة 2017″، حيث أنفقت لوحدها 45 في مائة من مجموع مصاريف كل الجماعات الترابية التابعة لجهة مراكش أسفي.

كشف تزوير مأذونيات عشر طاكسيات تربط بين مراكش و الحوز

علمت “الأخبار”، من مصادر مطلعة، أن قائد كوكبة الدراجين للدرك الملكي بإقليم الحوز قاده حدسه الأمني، مساء أول أمس (الأحد)، إلى توقيف سيارة أجرة كبيرة تربط بين مراكش و إقليم الحوز، على مستوى السد القضائي بالمنتجع السياحي أوريكا، بالنظر إلى تهالك السيارة قديمة الطراز من نوع “ميرسيدس 240”.

وأضافت المصادر أنه، بعد الاطلاع على وثائق سيارة الأجرة، اكتشف قائد كوكبة الدراجين أن المأذونية مزورة، قبل أن يعترف السائق بشكل تلقائي بأنها فعلا مزورة.

محكمة النقض تؤيد قرار إدانة رئيس جماعة بشيشاوة من أجل الارتشاء

أيدت محكمة النقض بالرباط، يوم الجمعة الماضي، القرار الصادر عن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمراكش، والقاضي بإدانة رئيس جماعة سيدي عبد المومن وقائد قيادة “تولوكت” بإقليم شيشاوة ، بسنة واحدة حبسا في حدود ثمانية أشهر نافذة لكل واحد منهما، وبذلك يتم وضع حد نهائي لمسار رئيس الجماع المذكور، والذي من المقرر أن يتم عزله.

محاكمة رئيسة فريق “البام” بمجلس جهة مراكش لإصدارها شهادة إدارية غير صحيحة

قررت الغرفة الجنحية التلبسية الاستئنافية بالمحكمة الابتدائية بمدينة ابن جرير، بحر الأسبوع الماضي، إرجاء مناقشة ملف الرئيسة السابقة لفريق حزب الأصالة و المعاصرة بمجلس جهة مراكش أسفي، إلى غاية يوم الأربعاء 09 أكتوبر المقبل، وذلك بعدم تقديمها لشهادة طبية تؤكد عجزها عن حضور الجلسة.

جطو يعري مقالع الرمال بأسفي ويكشف أرقاما صادمة عن تملص وإعفاء المستغلين

عرى التقرير الأخير المرفوع من قبل رئيس المجلس الأعلى للحسابات إلى الملك محمد السادس، حقائق خطيرة و مثيرة تهم تدبير قطاع مقالع الرمال بالجماعة القروية المعاشات، التي تعتبر عاصمة المقالع الرملية الوطنية و المستغلة من قبل الجمعية المتحدة لأرباب مقالع الرمال، برئاسة امبارك السباعي، الرئيس الحالي لجماعة المعاشات و رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين.

أخبار اليوم العدد 2992

مجلس الحسابات يرصد “اختلالات” تدبير النفايات بالمدينة الحمراء

أكد التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات بأن مجموع مصاريف تدبير النفايات المنزلية و المماثلة، خلال الفترة الممتدة بين 2015 إلى 2017، بلغت حوالي 801 مليون درهم (حوالي 80 مليار سنتيم)، دون احتساب التكاليف المرتبطة بتدبير المطرح العمومي، وهو ما قال إنه ما يعادل في المتوسط 267 مليون درهم (26 مليارا و 700 مليون سنتيم) سنويا.

المساء العدد 3987

فرقة جرائم الأموال بمراكش تستدعي مسؤولين بسبب صفقات “مشبوهة”

شرعت فرقة جرائم الأموال بولاية أمن مراكش في تحديد و استدعاء المسؤولين، الذين من المرتقب الاستماع إلى إفادتهم بخصوص الاختلالات المفترضة التي شابت صفقات “مشبوهة” ببلدية العطاوية، التابعة لإقليم قلعة السراغنة و علمت “المساء” أن الفرقة الجهوية الخاصة بجرائم الأموال وجهت استدعاءات إلى مسؤولين، بينهم منتخبون ترابيون و مسؤولون إداريون للاستماع إليهم و التحقيق معهم بخصوص ما جاء من معطيات كشف عنها حقوقيو المال العام.

العثور على عشريني جثة هامدة بمقلع بأسفي

عثر عصر أول أمس الأحد على شاب في العشرينات من العمر جثة هامدة بمقلع عشوائي بخط أزكان إقليم أسفي.

وكشفت مصادر “المساء” أن الشاب 22 سنة يقطن بدوار الشلوح بخط أزكان، عثر عليه جثة هامدة أسفل منحدر شاهق لمقلع عشوائي بدوار الحيدات، حيث لم تعرف الأسباب الحقيقية وراء الوفاة، ليتم نقل الجثة بحضور الدرك الملكي و السلطات المحلية صوب مستودع الأموات بأسفي من أجل إخضاعها للتشريح الطبي.

22 سنة لمتهمين بالاستغلال الجنسي لقاصر بمراكش

أسدل الستار، يوم الأربعاء الماضي عن أطوار فضيحة جنسية وقعت بجماعة امزوضة، خلال شهر رمضان المنصرم، حيث أدين أربعيني ب 12 سنة سجنا نافذا من أجل جناية هتك عرض طفل قاصر بالعنف، و شخص متزوج ب 10 سنوات سجنا نافذا من أجل المشاركة في نفس التهمة، فيما لازال طفل قاصر يخضع للتحقيق لدى قاضي الأحداث، و ينتظر النطق بالحكم في حقه يوم 10 أكتوبر المقبل، حيث توبع من أجل استدراج الضحية القاصر و المشاركة.

امرأة تقتل زوجها بعد رميه في مطمورة بأسفي

أوقفت عناصر الدرك الملكي بجمعة سحيم بإقليم أسفي، امرأة تبلغ من العمر 44 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في ارتكاب جريمة قتل عمد بدوار الزعاكنة التابع للجماعة القروية لمصابيح بأسفي. ويأتي هذا الاعتقال، بعدما تم العثور على جثة خمسيني داخل “مطمورة” للحبوب بدوار الزعاكنة بجماعة المصابيح، نهاية الأسبوع الأخير.

أمن مراكش يطيح بمروج مخدرات صدرت في حقه 12 مذكرة بحث

تمكنت عناصر المنطقة الأمنية المحاميد وأفراد فرقة الأبحاث التابعة لولاية أمن مراكش، ليلة يوم السبت الماضي، من الإيقاع بصيد ثمين، و يتعلق الأمر بمروج للمخدرات، صادرة في حقه حوالي 12 مذكرة بحث على الصعيد الوطني، بتهمة الاتجار في المخدرات بجميع أصنافها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة