أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الجمعة 20 شتنبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود20 سبتمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 20 سبتمبر 2019 - 11:56 صباحًا
أسفي كود
في الواجهة
أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الجمعة 20 شتنبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 

الأخبار العدد 2099 20/09/2019

 

العدوي توفد مفتشين إلى المجلس الإقليمي لأسفي لافتحاص مشاريع متعثرة قيمتها 16 مليارا

حل، أول أمس الأربعاء، فريق من مفتشي المفتشية العامة للإدارة الترابية منتدبين من قبل الوالي زينب العدوي، إلى مقر المجلس الإقليمي لأسفي الذي يرأسه عبد الله كاريم عن حزب الأصالة و المعاصرة، من أجل إجراء افتحاص و تدقيق شامل لطرق صرف الميزانية، وأيضا مراجعة صفقات 4 مشاريع كلفت غلافا ماليا يصل إلى 16 مليار سنتيم.

تجار و حرفيو “جوطية” الحي الحسني يحتجون على عمدة مراكش

احتج العشرات من تجار جوطية الحي الحسني بمقاطعة المنارة على عمدة مراكش، لرفضه التجاوب مع مطالبهم المتمثلة في إعادة هيكلة هذا السوق الذي تم إنشاؤه منذ سنة 1986، بعد ترحيل تجاره و حرفييه من جوار محطة القطار.وأكد التجار و الحرفيون في اتصالهم ب”الأخبار” أن عمدة المدينة رفض كليا التجاوب مع مطالبهم و الحد من معاناتهم و المتمثلة أساسا في غياب الربط بشبكات الماء و الكهرباء و الصرف الصحي، إضافة إلى غياب شروط السلامة بهذا السوق الذي تعرض ثلاث مرات للحرائق، و تكبد تجاره خسائر مالية فادحة.

بنشماش يوجه استفسارا البرلماني من “البام” بمراكش متابع جنائيا من أجل التزوير

علمت “الأخبار” من مصادر حزبية أن حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة و المعاصرة، وجه استفسارا للمستشار البرلماني من حزبه عبد الرحيم الكامل، الذي يشغل أيضا مهام رئيس الجماعة القروية “واحة سيدي إبراهيم” بضواحي مراكش، وذلك على خلفية متابعته أمام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش، من أجل جناية التزوير في محرر رسمي و استعماله و الاستيلاء على عقار.

أخبار اليوم العدد 2995

تقرير حقوقي يعري “اختلالات” الدخول المدرسي بمراكش

تقرير حقوقي صادم حول “اختلالات” الدخول المدرسي بمراكش أصدره فرع “المنارة” للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أول أمس الأربعاء، و أكد فيه بأن دوار “إيزيكي”، بمقاطعة “المنارة”، و الذي يعتبر من الأحياء القديمة نسبيا بالمدينة، لا يتوفر على ثانوية تأهيلية شأنه في ذلك شأن جماعتي “سعادة” و “السويهلة” المجاورتين، واللتين يضطر التلاميذ فيهما لقطع مسافات طويلة للوصول لمؤسسات تعليمية لا تتوفر فيها الأقسام الداخلية، مع ما يزيده غياب النقل المدرسي من معاناتهم اليومية.

الصباح العدد 6016

غليان بمجلس جماعة أسفي

تعيش الأغلبية المسيرة للجماعة الترابية لأسفي، على إيقاع غليان غير مسبوق، نتيجة خلافات بين عبد الجليل لبداوي،رئيس الجماعة المحسوب على العدالة و التنمية، وبعض نوابه المنتمين حزب الاستقلال، وفي مقدمتهم محمد لمخودم، الذي اختار أحد مواقع التواصل الاجتماعي، لبعث رسائله إلى عمدة المدينة، الذي يجر وراءه ملفا قضائيا ثقيلا، على خلفية صرف تعويضات لأعوان و موظفين عن الأشغال الشاقة والموسخة، علما أن بعضهم لا علاقة له بهذه الأشغال.

المساء العدد 3990

جمعويون ينددون ب “الشلل التنموي” بجماعة ثلاثاء بوكدرة بأسفي

استنكرت فعاليات جمعوية ما وصفته ب “توقف قطار التنمية” بجماعة ثلاثاء بوكدرة بإقليم أسفي منذ سنوات طويلة، مؤكدة أن الجماعة تعيش “شبه شلل” على جميع المستويات، سواء من حيث بنتيها التحتية و الاهتمام بتنميتها المجالية أو من حيث المشاريع التنموية التي تنعدم فيها، تضيف المصادر ذاتها، بل على العكس تماما فحتى بعض المصالح الحيوية المستقطبة يتم ترحيلها نحو جماعات مجاورة مثل جمعة سحيم و سبت جزولة. 

وفاة سجين أمام بوابة مستشفى محمد الخامس بأسفي

لفظ سجين صباح أول أمس الأربعاء، أنفاسه الأخيرة على مشارف البوابة الرئيسية لمستشفى محمد الخامس بأسفي. وأكدت مصادر “المساء” بأن السجين (ع.ل) القاطن بدوار أولاد الحاج عبد الرحمان المتاخم لحي كاوكي بأسفي، كان يقضي عقوبة حبسية مدتها أربع سنوات بالسجن المدني لأسفي،وقد أحس بألم قبل أن يجري نقله على وجه السرعة صوب مستشفى محمد الخامس بأسفي، حيث أسلم الروح إلى باريها.

اعتقال شاب اعتدى على 40 امرأة بمراكش

تمكنت عناصر أمن مراكش، ليلة يوم الثلاثاء الماضي، من وضع حد لغزوات مشتبه فيه لقب ب”عدو النساء” بعد أن عنف حوالي 40 امرأة و سلبهن مملكاتهن، وشوه وجوههن.وقامت فرقة أمنية تابعة لولاية أمن مراكش بإلقاء القبض على شاب في عقده الثاني، مبحوث عنه من أجل اعتراض سبيل النساء و الفتيات بمقاطعة المنارة، من أجل السرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض.

مصرع ثلاثة أشخاص في حادثة سير مروعة بطريق أوريكا

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في حادثة سير خطيرة، في الساعات الأولى من صباح أول أمس الأربعاء، على مستوى طريق أوريكا بالنقطة الكيلوميترية 13 قرب قناة زرابة بجماعة تسلطانت عمالة مراكش. وعلمت “المساء” من مصادر مطلعة أن عدد ضحايا حادثة السير المروعة، التي وقعت صباح اليوم المذكور، بطريق أوريكا، خلفت مصرع شابين في عين المكان، قبل أن ترتفع الحصيلة إلى ثلاثة، بعدما فارق شخص ثالث الحياة، بقسم العناية المركزة بمستشفى ابن طفيل بمراكش.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة