أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الخميس 26 شتنبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

أسفي كود26 سبتمبر 2019آخر تحديث : الخميس 26 سبتمبر 2019 - 12:24 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
أشنو كتبات الصحف الورقية اليوم الخميس 26 شتنبر 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي

 

الأخبار العدد 2104 26/09/2019

433 منزلا آيلا للسقوط بالمدينة العتيقة لأسفي بعد فشل مشروع ملكي كلف 63 مليون درهم

كشف عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير و الإسكان و سياسة المدينة، أن الدور و المباني الآيلة للسقوط داخل المدينة القديمة لأسفي وصلت إلى 433 بحسب آخر إحصاء أجرته مصالح وزارة الداخلية. وأبرز الفاسي الفهري، خلال افتتاح المشاورات الجهوية حول الدراسة المتعلقة بإستراتيجية تدخل الوكالة الوطنية للتجديد الحضري و تأهيل المباني الآيلة للسقوط في أفق سنة 2030 بجهة مراكش-أسفي، أن الإحصاء الذي أجرته وزارة الداخلية في سنة 2012 كشف عن 43 ألفا و 743 مبنى آيلا للسقوط، ضمنها 6554 في جهة مراكش-أسفي.    

أستاذ للغة الإنجليزية يلفظ أنفاسه أمام تلامذته بأسفي

في مشهد مروع فارق، صباح أول أمس الثلاثاء، الأستاذ عبد الواحد النزهري الحياة، بعدما سقط مغشيا عليه ولفظ أنفاسه الأخيرة إثر نوبة قلبية حادة أمام تلامذته داخل الفصل الدراسي بالثانوية التأهيلية محمد بلحسن الوزاني بأسفي.

أحياء مراكش تعاني من الإهمال و العمدة يخصص 40 مليونا لتجديد مكتبه بالرخام الإيطالي و 100 مليون لتهيئة مقر الأرشيف المؤقت

علمت “الأخبار” من مصادر مطلعة أن عمدة “البيجيدي” محمد العربي بلقايد، انتقل إلى أحد المكاتب بمقر المجلس الجماعي بشارع محمد السادس مؤقتا، وذلك من أجل إعادة تجديد مكتبه ومكتب مدير ديوانه المنتمي بدوره لحزب العدالة و التنمية، بالقصر البلدي بشارع محمد الخامس، وهي العملية التي ستكلف ميزانية الجماعة أزيد من 40 مليون سنتيم.

تجار و حرفيو سوق جوطية الحي الحسني يحتجون على عمدة مراكش

احتج العشرات من تجار جوطية الحي الحسني بمقاطعة المنارة على عمدة مراكش، الذي رفض التجاوب مع مطالبهم المتمثلة في إعادة هيكلة هذا السوق الذي تم إنشاؤه منذ سنة 1986، وذلك بعد ترحيل تجاره و حرفييه من جوار محطة القطار.

مصرع رضيعة بلسعة عقرب بضواحي الصويرة

لقيت رضيعة تبلغ من العمر 16 شهرا مصرعها داخل المستشفى الإقليمي سيدي محمد بن عبد الله في الصويرة، بعد إصابتها بلسعة عقرب بجماعة إداوعزة القروية التابعة للإقليم ذاته.وكشفت معطيات ذات صلة أن الرضيعة تعرضت للسعة عقرب داخل منزل أسرتها بدوار إدلمن بجماعة إداوعزة القروية، قيادة سميمو إقليم الصويرة.

قاضي التحقيق بمراكش يودع متهمين باغتصاب فتاتين معاقتين السجن

استجاب قاضي التحقيق الملتمس الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، مساء أول أمس (الثلاثاء)، وقرر إيداع متهمين سجن “لوداية” ضواحي مراكش على ذمة التحقيق، لاتهامهما في قضية اغتصاب فتاة معاقة ذهنيا، فيما قرر التحقيق مع ثالث في حالة سراح.وكانت مصالح الدرك الملكي بشيشاوة أحالت صباح أول أمس (الثلاثاء) على وكيل العام المشتبه بهم الثلاثة في قضية اغتصاب الفتاة المعاقة ذهنيا.

الصباح العدد 6021

اعتقال متهم بالنصب بمراكش

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي السعادة،ضواحي مراكش، مساء الاثنين الماضي، من الإطاحة بصيد ثمين، ظل يشكل موضوع العديد من مذكرات البحث على الصعيد الوطني. وأوقف رجال الدرك الملكي المتهم بداية العقد الخامس من العمر، بعد شكوك في تصرفاته خلال عملية هدم مجموعة من المنازل العشوائية بدوار ميمي بجماعة السعادة بعمالة مراكش.

اعتقال متهم بالقتل بمراكش

 تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمراكش، من فك لغز جريمة القتل التي شهدتها منطقة الجنانات خلال غشت الماضي، وهي الجريمة التي تعذر التعرف على هوية ضحيتها المتورط فيها، بعد العثور على جثة رجل في العقد الخامس من العمر، وعليها آثار التعنيف الجسدي، إذ وجدت مصالح الشرطة القضائية والسلطات المحلية صعوبة في تحديد هوية الهالك.

المساء العدد 3995

إصابة قائد و عناصر من القوات العمومية  في مواجهات دامية بسبب البناء العشوائي

أصيب قائد قيادة اسعادة، ضواحي مدينة مراكش، وعدد من عناصر القوات العمومية وأعوان السلطة، أول أمس، بجروح متوسط الخطورة، فيما يوجد أحد عناصر القوات المساعدة في حالة خطيرة، خلال مواجهات دامية وقعت أثناء عملية هدم مساكن عشوائية في دوار “ميمي” وحسب المعطيات أولية، فقد تعرض قائد منطقة اسعادة إلى لكمة من طرف شخص فيما تعرض  عون سلطة برتبة شيخ وعناصر من القوات العمومية إلى الرشق بالحجارة.

كلينتون وزوجته في زيارة لأوريكا رفقة جمعويين

بعد أن حل نهاية الأسبوع الماضي،رفقة زوجته بدوار “اكنسان” التابع لجماعة أوريكا القروية، من أجل الاستمتاع بمناظر هذه المنطقة الخلابة، التقى الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون رفقة زوجته هيلاري كلينتون، بعدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني،إضافة إلى مواطنين تناول عند بعضهم وجبة الفطور.

 وفاة امرأة داخل السوق الأسبوعي لمدينة قلعة سراغنة

لفظت امرأة أنفاسها الأخيرة، يوم الاثنين الماضي داخل السوق الأسبوعي لمدينة قلعة سراغنة. واستنادا إلى مصادر مطلعة فإن الهالكة التي تبلغ من العمر اثنين وستين سنة كانت تعاني من الضغط الدموي.

اعتقال مشتبه فيه ظهر في شريط يتسول بعنف

تفاعلت مصالح ولاية أمن مراكش مع مضمون شريط مصور تم تداوله على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي وسريع، الشريط الذي يوثق لعملية تسول بالعنف، وتحت التهديد بالسلاح الأبيض وإلحاق خسارة مادية بملك الغير شكل موضوع شكاية لدى الدائرة الأمنية الثانية.

الدرك يفكك عصابة خطيرة بنواحي مراكش

أفلحت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي لسيد الزوين بنواحي مراكش في تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في السرقة، مكونة من ثلاثة أشخاص يشتبه في اعتراضهم سبيل المارة و تهديدهم بالعنف و الاغتصاب وذلك على مستوى النفوذ الترابي لجماعتي سيد الزوين و لوداية.

تنصيب قضاة بالمحكمة الابتدائية باليوسفية

احتضنت المحكمة الابتدائية بمدينة اليوسفية حفل تنصيب قاضيين، ويتعلق الأمر بكل من يونس الرحالي و سميرة بلالي، إلى جانب تنصيب ثلاثة نواب لوكيل الملك، وهم حمزة رفيق و عبد الجليل الحاد و مريم ديواني. وشهدت قاعة الجلسات العمومية بالمحكمة الابتدائية باليوسفية مؤخرا مراسيم تنصيب خمسة قضاة جدد في مناصب المسؤولية وهم خريجو المعهد العالي للقضاء الفوج 42.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة