صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

- الإعلانات -

البوليس وجدارمية غادي يبداو يحجزوا “التريبورتور” اللي هاز بنادم بعد صدور قرار صارم

735

  تقرر، بشكل رسمي، بالمغرب منع نقل الأشخاص على متن الدراجات النارية ثلاثية العجلات “التريبورتور”.

  القرار أكده وزير النقل، عبد القادرعمارة، في معرض جوابه على سؤال شفوي بالبرلمان، حيث قال أن المنع النهائي لركوب الأشخاص على متن التريبورتور سيدخل حيز التنفيذ وبشكل صارم، وذلك بتنسيق مع مختلف المصالح المختصة من وزارة الداخلية والأمن الوطني والدرك الملكي.

   واعتبر وزير النقل أن التعجيل باتخاد هذا القرار مرده بالأساس الى الأرقام المهولة لحوادث السير الناتجة عن المخالفات التي تتسبب فيها هذه الدراجات النارية ثلاثية الدفع، والتي حددها في 40 بالمائة، مشددا على أنه ستتم معاقبة المخالفين بغرامات مالية كبيرة، علاوة على سحب رخصهم، وقد يصل الى السحب النهائي.

- الإعلانات -

   ويقدر عدد الدراجات ثلاثية العجلات، التي تجول داخل المغرب، بحوالي مليون وحدة،تم الشروع في استيرادها أول مرة سنة 2006، وأصبحت اليوم أكثر وسيلة يتم استعمالها في المدن الكبيرة كالدار البيضاء، الرباط وسلا، لنقل البضائع والأشخاص، لكن أغلبها غير مرقمة.

   ومنذ 2016 بدأت وزارة النقل تلزم أصحاب هذه الدراجات التوفر على شهادة التسجيل “البطاقة الرمادية”، خاصة التي تفوق سعة أسطوانتها 50 سنتمترا مكعبا، وسند الملكية بالنسبة للدراجات النارية، التي تعادل أو تقل سعة أسطوانتها عن 50 سنتمترا مكعبا، كما أن مدونة السير، المعدلة مؤخرا، تحدد مجال اشتغال وسائل النقل هذه في نقل البضائع وليس الأشخاص.

   ويطرح الاشكال بخصوص عدم ترقيم هذه الدراجات ثلاثية العجلات في حالة ارتكاب حوادث سير على الطريق، كما أن أغلب سائقيها لا يحترمون قواعد السير ويتجولون بالأزقة الضيقة بسرعة خيالية، مما أنتج ماس خلقت ازهاق أرواح بريئة أو اصابة أخرين بجروح خطيرة، بسبب تهور عدد من سائقي “التريبورتور” وعدم انضباطهم لقانون السير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
=