سمك السردين يتسيد موائد الإفطار الرمضانية بآسفي

أسفي كود30 أبريل 2020آخر تحديث : الخميس 30 أبريل 2020 - 3:40 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
سمك السردين يتسيد موائد الإفطار الرمضانية بآسفي

يربط ساكنة مدينة آسفي، بكافة فئاتها، تاريخ طويل مع السردين، باعتباره أحد أنواع السمك الأكثر استهلاكا بفضل مزاياه الغذائية التي جعلته يتسيد موائد إفطار المسفيويين طيلة شهر رمضان الفضيل.

وتكن ساكنة حاضرة المحيط حبا كبيرا لهذا النوع من الأسماك وتحضر منه أطباقا شهية ومطلوبة، حيث يعود هذا الإقبال على سمك السردين إلى كون ساكنة آسفي تستهلكه مرة واحدة في الأسبوع على الأقل ولا تتردد في جعله ضمن قائمة الأطباق المقترحة على ضيوفها، لتجعل منه، بغض النظر عن طرق طهيه وتحضيره، إحدى علامات الضيافة الخاصة بالمدينة.

وبالنسبة لساكنة آسفي، يظل طبق السردين المشوي أحد الأطباق الشهية والمطلوبة خلال هذا الشهر الفضيل. وتجمع الساكنة المحلية لحاضرة المحيط أو من انتقل للعيش في هذه المدينة الأطلسية على التأكيد على أن شواء السردين يظل، بلا شك، أحد أفضل الأطباق للاستهلاك التي تسر الناظرين.

ويؤكد سكان آسفي أنه بفضل هذه الطريقة في الطهي المرتبطة بتقاليد الأجداد، يحافظ السردين على كافة مزاياه الغذائية من كالسيوم وفيتامينات وأوميغا 3. ويظل ميناء المدينة أحد الأماكن المفضلة لاستهلاك السردين الطري، وليس غريبا على زائر حاضرة المحيط أن يتناوله في المطاعم الصغيرة.

ولا يتطلب تحضير هذه النوعية من الأسماك جهدا كبيرا أو مهارة خاصة تذكر في الطبخ. فقد يكفي التوفر على أسماك سردين طرية، ومشواة وفحم، وطماطم وبصل، ترافق طبقا لذيذا.

وخلال شهر رمضان الأبرك، يشهد سمك السردين إقبالا ملحوظا من لدن المسفيويين، ومع دنو ساعات دخول مراكب صيد السردين إلى الميناء، لا تتردد الساكنة في القيام بجولة إلى سوق السمك المتواجد على جنبات الميناء أملا في اقتناء كميات من السردين بأرخص الأثمان.

والأكيد أن هذا الصنف من الأسماك، بثمنه الملائم لكافة الأسر ومزاياه الغذائية، يصبح طبقا مطلوبا خلال شهر رمضان، ولا أدل على ذلك من استهلاك الساكنة له لثلاث مرات على الأقل في الأسبوع على شكل كفتة تحضر بصلصلة الطماطم في طبق الطاجين، إذ يتطلب تحضيره على الطريقة المحلية شيئا من الصبر والوقت.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة