ندوة افتراضية تسلط الضوء على الأدوار التاريخية لقلاع آسفي

أسفي كود23 يوليو 2020آخر تحديث : الخميس 23 يوليو 2020 - 11:32 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
ندوة افتراضية تسلط الضوء على الأدوار التاريخية لقلاع آسفي

سلطت ندوة افتراضية، نظمتها الاثنين الماضي الكلية المتعددة التخصصات بآسفي، الضوء على الأدوار التي لعبتها قلاع آسفي عبر التسلسل التاريخي، لاسيما قلعتي “قصبة دار السلطان” و”حصن قصر البحر”.

وناقشت هذه الندوة، التي استضافت مهتمين بتاريخ المدن العتيقة والأركيولوجيا والجغرافيا وعلم البحار، أبرز الإجراءات التي يمكن اتخاذها للمساهمة في حماية هذا الإرث المشترك للحضارة العربية الإسلامية والحضارة البرتغالية الغربية المسيحية.

وفي هذا الصدد، قدم المشاركون مقترحات من أجل إبراز القيمة التاريخية والمعمارية لقلعتي آسفي. كما تطرقوا إلى البحث في الهندسة المعمارية لكل قلعة، ليفتح بعدها النقاش والتساؤل بخصوص مضمون الندوة والإجابة عن تساؤلات المتدخلين.

وبعد أن أشاروا إلى أن تنظيم هذه الندوة يتزامن مع تخليد اليوم العالمي للقلاع (19 يوليوز)، الذي تحتفل به المؤسسات الثقافية والجمهور العام في العالم بهذا التراث، أكدوا على أهمية هذه اللقاءات الافتراضية، أكثر من أي وقت مضى، في ظل جائحة كورونا وإغلاق المواقع الأثرية.

وسير هذا الحدث الافتراضي الأستاذ الباحث محمد الشعيبي بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي، مع مشاركة الباحث في علوم الآثار والتراث – محافظ المباني الأثرية سابقا الدكتور سعيد شمسي.

يذكر أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات افتراضية تعتزم الكلية متعددة التخصصات بآسفي طرحها خلال الجامعة الافتراضية الصيفية، المنظمة في الفترة الممتدة من 30 يونيو الى غاية 31 يوليوز 2020، والتي ستناقش من خلالها أبرز المواضيع التي تهم العلوم والثقافة، والقضايا التنموية المستجدة التي تعنى بتكوين المواطنين وتجاوز التحديات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة