منها أدوية أطفال..نفاذ العديد من الأدوية المستهلكة في موسم الشتاء والخريف من صيدليات آسفي

أسفي كود16 يناير 2022آخر تحديث : الأحد 16 يناير 2022 - 7:49 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
منها أدوية أطفال..نفاذ العديد من الأدوية المستهلكة في موسم الشتاء والخريف من صيدليات آسفي

يشتكي العديد من المواطنين بآسفي، من نفاذ العديد من الأدوية المستهلكة خلال موسم الشتاء والخريف، ومنها ما يدخل في البروتوكول العلاجي لـ(كوفيد-19)، إضافة إلى دواء الأزيثرومايسين سواء بالنسبة للأطفال أو للمصابين بالفيروس، وفيتامين سي والزنك والباراسيتامول.

وأبدى مواطنون امتعاضهم من البحث عن أدوية بمختلف صيدليات آسفي، دون أن يظهر لها أثر أو أن يجدوا لدى الصيدليين أجوبة مقنعة حول الاختفاء المفاجئ لهذه الأدوية.

وكشفت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، عن نفاذ العديد من الأدوية مؤخرا في الصيدليات، مشيرة إلى فقدان أدوية يتم استهلاكها في موسم الشتاء والخريف علاوة على الأزمة الصحية لـ(كوفيد-19) وانتشار متحوراته.

ودعت الشبكة في بيان لها، وزارة الصحة ومديرية الأدوية إلى فرض قانون المخزون الاحتياطي للأدوية والمستلزمات الطبية على المختبرات، (صناعة محلية أو مستوردين)، والموزعين بالجملة والتوفر على مخزون استراتيجي للمواد الصحية.

وبحسب البيان ذاته، تجد العديد من الصيدليات نفسها عاجزة عن الاستجابة لطلبات المواطنين سواء بالوصفة الطبية أو التطبيب الذاتي، حسب رئيس الشبكة علي لطفي، وعزى سبب ذلك إلى “ارتفاع مستوى الاستهلاك وزيادة الطلب وهاجس الخوف من كورونا بحثا عن مناعة عبر الفيتامينات والمضادات الحيوية”.

وأضاف أن “فقدان أدوية في السوق الوطنية راجع بالأساس إلى عدم احترام عدد من المختبرات والشركات وموزعي الأدوية بالجملة لمخزون أمان يساوي 1/12 من إجمالي مبيعاتهم خلال العام السابق”، مشيراً إلى أنه “يعادل شهرين إلى أربعة أشهر في السنة من الأدوية المنتجة أو المستوردة”.

كما أن ظهور متحور أوميكرون في المغرب شكل جزءا من أسباب نفاذ هذه الأدوية، خصوصاً أن الأسر المغربية أصبحت تعي خطورة هذه المتحورات وسرعة انتشارها مما يضطرها إلى شراء هذه الأدوية للحماية والوقاية.

ودعت الشبكة الحكومة إلى “رصد ميزانية خاصة إضافية لتوفير المخزون الاستراتيجي للأدوية الخاصة بـ(كوفيد-19) وللأمراض المزمنة والنادرة”، مبرزا “العمل على اعتماد خيارات استراتيجية متقدمة مستقبلية ترمي إلى الانتقال إلى “وكالة وطنية للأدوية” مستقلة وبصلاحيات واسعة”.

وكان الصيادلة قد عبروا عن عدم فهمهم لانقطاع بعض الأدوية التي يتم استهلاكها في موسم الشتاء، علما بأنه ليس هناك أي ضغط في الاستهلاك لهذه الأدوية من المواطنين بل هو استهلاك عادي مقارنة بالسنوات الفارطة.-

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة