وكالة الحوض المائي لتانسيفت تطلق حملة توعوية للحد من هدر مياه الشرب بمراكش

أسفي كود12 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 1:30 مساءً
أسفي كود
اقتصادفي الواجهة
وكالة الحوض المائي لتانسيفت تطلق حملة توعوية للحد من هدر مياه الشرب بمراكش

أطلقت وكالة الحوض المائي لتانسيفت، بتنسيق مع لجنة اليقظة بولاية جهة مراكش آسفي، حملة توعوية من أجل الحد من هدر مياه الشرب بجهة مراكش آسفي.

وتستهدف هذه الحملة التحسيسية سكان مدينة مراكش، لتقوية التزام مواطني هذه المدينة، من خلال اعتمادهم إجراءات يومية بسيطة، للحفاظ على إمداد مياه الشرب بشكل مستدام.

وتأتي هذه الحملة التوعية في وقت يسجل فيه مستوى ملء السدود التي تزود مدينة مراكش بمياه الشرب نسبة 74 في المائة مقارنة بالسنة الهيدرولوجية العادية، وذلك بسبب قساوة سنوات الجفاف على نطاق جهة مراكش آسفي بشكل عام، وعمالة مراكش على وجه الخصوص، والتي تمثل أكثر المناطق الحضرية استهلاكا لمياه الشرب.

وحسب وكالة الحوض المائي لتانسيفت، فإن رفع مستوى الوعي حول هدر مياه الشرب مبني على مدى التزام المواطنين بتغيير عاداتهم، مشيرة  إلى أن كل ساكن يهدر ما يقرب من 50 لترا في اليوم، غير قابلة للاسترداد ولا يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي.

وأجرت وكالة الحوض المائي لتانسيفت، تجربة مع 17 عائلة، لمدة 6 أشهر بعد اتباع ممارسات استهلاك جيدة، 6 منهم تمكنوا من توفير ما يصل إلى  في المائة، وتمكنت 11 أسرة من توفير 20 في المائة من استهلاك مياه الشرب.

وكانت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، نظمت نهاية شهر مارس المنصرم،  بشراكة مع وكالة الحوض المائي لتانسيفت، والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، النسخة 11 لأيام الأبواب المفتوحة حول موضوع ترشيد وعقلنة استهلاك الماء، تروم إشراك الشباب، بكيفية استباقية، وتشجيعهم على الانخراط كلبنة أساسية في مخطط الحفاظ على المورد المائي على مستوى الجهة، والذي يتطلب التحلي بالوعي الجماعي لتحقيق استدامة دائمة.

من جانبه، كشفت مجلس جهة مراكش آسفي عن إستراتيجيته لتنمية العرض المائي بالجهة، والتحكم في الطلب على الماء وتثمينه، وكذا تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالمجال القروي وتعميمه، فضلا عن بلورة حلول مناسبة لتدبير هذه المادة الحيوية وفق الخصوصيات الترابية وطابع التنوع الذي يميز الجهة، بالإضافة إلى تحسين مستوى التنسيق بين جميع المتدخلين في إنجاز هذا البرنامج.

وبلغت استثمارات الجهة في مجال تعميم التزود بالماء الصالح للشرب من خلال برنامج تقليص الفوراق الاجتماعية والمجالية بالجهة، أزيد من 45 مليون درهم، كما بلغ الغلاف المالي لمجموع البرامج المرتبطة بالتزويد بالماء الشروب والسقي خارج البرنامج المذكور ما يناهز 72 مليون درهم.

يذكر أن وكالة الحوض المائي لتانسيفت تأسست بموجب المرسوم رقم 2-00-479 المؤرخ 14 نوفمبر 2000، وهي فضاء للتشاور في خدمة المياه، وتتمثل مهمتها في ضمان الإدارة المتكاملة للموارد المائية من أجل التنمية المستدامة للحوض المائي لتانسيفت.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة