عاجل.. بعد الإطاحة بأربعة برلمانيين..الداخلية تُحدد موعد الانتخابات الجزئية بالحسيمة

أسفي كود2 يونيو 2022آخر تحديث : الخميس 2 يونيو 2022 - 9:30 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
عاجل.. بعد الإطاحة بأربعة برلمانيين..الداخلية تُحدد موعد الانتخابات الجزئية بالحسيمة

حدّدت وزارة الداخلية أخيرا 21 يوليوز المقبل موعدا رسميا لإجراء انتخابات جزئية لملء خمسة مقاعد شاغرة بمجلس النواب برسم الدائرتين الانتخابيتين المحليتين الحسيمة ومديونة.

وصدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية مرسوم رقم 2.22.402، أن تاريخ إجراء انتخابات جزئية لملء خمسة مقاعد شاغرة بمجلس النواب، برسم الدائرتين الانتخابيتين المحليتين الحسيمة ومديونة، حدد في 21 يوليوز المقبل.

وتنص المادة الأولى من المرسوم المذكور، على أنه يدعى ناخبو الدائرة الانتخابية المحلية الحسيمة، التابعة لإقليم الحسيمة، يوم الخميس 21 يوليوز 2022، لانتخاب أربعة أعضاء عن دائرتهم بمجلس النواب، خلفا للنواب الذين قضت المحكمة الدستورية، كما يدعى في التاريخ ذاته ناخبو الدائرة الانتخابية المحلية مديونة، التابعة لإقليم مديونة، لانتخاب عضو واحد عن دائرتهم بمجلس النواب خلفا للنائب الذي قضت المحكمة الدستورية بإلغاء انتخابه.

ونصّت المادة الثانية على أن التصريحات بالترشيح في شكل لوائح تودع من طرف وكيل كل لائحة بنفسه بالنسبة للدائرة الانتخابية المحلية الحسيمة، وفي شكل تصريحات فردية من طرف كل مترشح بنفسه بالنسبة للدائرة الانتخابية المحلية مديونة.

ويكون الإيداع بمقر الإقليم التابعة له الدائرة الانتخابية المعنية ابتداء من يوم الأحد 3 يوليوز 2022 إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الخميس 7 يوليوز 2022.

وتنطلق الحملة الانتخابية بحسب ما ورد في المادة الثالثة، في الساعة الأولى من يوم الجمعة 8 يوليوز 2022، وتنتهي في الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الأربعاء 20 يوليوز 2022.

وكانت المحكمة الدستورية قد قضت بإلغاء نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة بدائرة الحسيمة، وإسقاط عضوية أربع برلمانيين في مجلس النواب، وذلك عقب اطلاعها على العريضة المودعة بكتابة الضبط لدى المحكمة الابتدائية بالحسيمة في 6 أكتوبر 2021 والمسجلة بالأمانة العامة للمحكمة الدستورية في 11 منه، التي تقدم بها عبد الحق أمغار -بصفته مترشحا- طالبا فيها إلغاء انتخاب كل من البرلماني نور الدين مضيان المنتمي إلى حزب الاستقلال وهو رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، ومحمد الأعرج المنتمي لحزب الحركة الشعبية ورئيس لجنة العدل والتشريع، ومحمد الحموتي المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، وبوطاهر البوطاهري المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة