بركة : 800 مليون متر مكعب من المياه تبخرت بسبب الحرارة

أسفي كود7 يوليو 2022آخر تحديث : الخميس 7 يوليو 2022 - 12:19 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
بركة : 800 مليون متر مكعب من المياه تبخرت بسبب الحرارة
قدّر وزير التجهيز والماء، نزار بركة، كمية المياه التي تبخرت، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، بنحو 800 مليون متر مكعب، وهو ما يعكس، بحسبه، صعوبة الوضع.

وبلغ حجم المخزون المائي بحقينات السدود، إلى غاية 5 يوليوز 2022، حوالي 4,87 مليار متر مكعب، أي ما يعادل 30,2 في المائة كنسبة ملء إجمالي، مقابل 46,5 في المائة سجلت في الفترة نفسها من السنة الماضية.

هذه الأرقام التي عرضها الوزير أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء 6 يوليوز 2022، قال إنها تبرز مدى صعوبة الوضعية المائية الحالية، إذ قال إن سدودا سجلت عجزا لم تسجله منذ إنشائها.

وحتى الثلوج انخفض عدد أيام تساقطها من 41 يوما في سنة 2018، إلى 14 يوما فقط سنة 2022، أي بانخفاض نسبته 65 في المائة.

وبخلاف فترات الجفاف السابقة، أكد أن هذه الفترة بلغ التأثير الكثير من المدن والمناطق الحضرية، وليس فقط العالم القروي.

ومن بين العوامل المساهمة في صعوبة الوضع، يؤكد الوزير على السلوك غير المسؤول تجاه الموارد المائية، إذ لفت إلى أنه تم إحصاء 258.931 ألف نقطة مائية، ضمنها 236.412 ألف نقطة غير مرخص لها، إلى حدود ما تم إحصاؤها لحد الآن.

وأكد وزير التجهيز والماء أن اللجنة التي قررت الحكومة تشكيلها مؤخرا، تجتمع بشكل يومي، لتتبع الوضعية المائية والبحث عن الحلول لمواجهة أزمة العطش، وتتبع برنامج الحكومة في ما يتعلق بالتزود المستمر بالماء الصالح للشرب في جميع مناطق المملكة.

وخلال عرضه للوضعية الحالية، ظل الوزير يؤكد على ضرورة العمل الجماعي، والمقاربة التشاركية، وركز على أهمية التحسيس والتوعية بأهمية الترشيد والاقتصاد في استعمال الماء، وهو مضمون كبسولات تشتغل عليها الوزارة في إطار حملتها التحسيسية.

ويرى محمد ملال، رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن عرض الوزير لفت إلى أهمية دراسات إعداد التراب، التي تأخرت أجرأتها، لأنها تُشخص الفرشة المائية وندرة المياه.

وأبرز العرض كذلك، يقول ملال في تصريحه لـSNRTnews، أن التأخر في تنزيل الاستراتيجية الوطنية للماء، ظهرت فاتورته الآن، لأن مشاريع لم تنجز، وتضررت الفرشة المائية، بسبب التلوث والاستنزاف. وشدد على أهمية إثارة النقاش حول موضوع الماء، لأنه يتعلق بثروة ومستقبل الجميع.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة