آيت الطالب: المخطط الوطني لتدبير النفايات الطبية في طور الإنجاز

أسفي كود19 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 19 يوليو 2022 - 9:26 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
آيت الطالب: المخطط الوطني لتدبير النفايات الطبية في طور الإنجاز

قال خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية إن المخطط الوطني لتدبير النفايات الطبية الذي جرى إعداده بمشاركة الوزارة المكلفة يوجد في طور الإنجاز.

وأضاف آيت الطالب في مداخلته بمناسبة مناقشة تقرير اللجنة الموضوعاتية حول الأمن الصحي بالمغرب بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن “ملف تدبير النفايات الطبية حظي باهتمام من طرف الوزارة، حيث تمّ اتّخاذ عدة تدابير في هذا الشأن، والتي تهم اعتماد التدبير المفوض للنفايات الطبية، بتفويض اعتمادات مالية للمستشفيات العمومية مخصصة لهذا الغرض، وكذا اقتراح دفتر للتحملات خاص بهذه الخدمة.
وفي السياق ذاته، أوضح آيت الطالب أنه تم إصدار ونشر دوريات وزارية ودليلين علميين لتدبير النفايات الطبية، تهدف إلى ضمان تدبير أمثل للنفايات وحفظ النظافة الصحية بالمستشفيات، إلى جانب إعداد دليل مرجعي للتدقيق البيئي الخاص بالمستشفيات.
وتابع الوزير في معرض حديثه أنه تم ابتداءا من السنة الحالية، إحداث شطر مالي بميزانيات الجهات يسمح بتفويض تدبير النفايات الطبية بالمراكز الصحية وباقي المؤسسات الصحية العمومية المعنية، وسيرافق ذلك بمجموعة من الإجراءات والدورات التكوينية من أجل ضمان المعالجة والتخلص من النفايات الطبية بطريقة سليمة في إطار ما ينص عليه القانون.
وأفاد الوزير أن التدابير المتعلقة بهذا الصدد تتمثل أيضا في مواكبة مؤسسات القطاع العام أثناء الزيارات التفقدية والتفتيشية من أجل ضمان احترام القوانين في هذا المجال، إلى جانب ربط حسن تدبير النفايات بتطبيق معايير الجودة.
وفي هذا الخصوص، أردف آيت الطالب أنه تم إعداد دليل تدبير النفايات وملصقات وفيديوهات للتحسيس حول الموضوع تستهدف الشغيلة الصحية، إضافة إلى تجهيز المراكز صحية بستة جهات كمرحلة أولية بالمعدات الضرورية لتدبير النفايات الطبية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة