طلبة أوكرانيا .. السفارة تطرح حلا ثالثا

أسفي كود31 أغسطس 2022آخر تحديث : الأربعاء 31 أغسطس 2022 - 12:04 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
طلبة أوكرانيا .. السفارة تطرح حلا ثالثا

اجتمع مسؤولو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بممثلين عن السفارة الأوكرانية بالمغرب، أمس الثلاثاء 30 غشت 2022، وتم طرح حل ثالث أمام الطلبة العائدين من هذا البلد الأوروبي، لينضاف بذلك إلى الحلين المقدمين من قبل الوزارة.

تعكف الوزارة المذكورة على عقد اجتماعات متواترة، للوقوف على آخر الترتيبات التي تُفعل الحلول التي أتت بها لفائدة طلبة أوكرانيا.

وجرى أمس الثلاثاء عقد اجتماعين بمقر الوزارة، الأول مع ممثلي الطلبة، والثاني حضره القائم بالأعمال في سفارة أوكرانيا بالمغرب.

وكشف محمد الطاهيري، مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية بالوزارة، أن الحل الأول يتأسس على ولوجهم الجامعات الخاصة، عبر التسجيل في منصة رقمية يضعون فيها ملفاتهم، قبل إجراء امتحانات في 24 من الشهر المقبل.

بينما يعرض عليهم، في الحل الثاني، مواصلة دراستهم عن بعد، على أن تقوم الوزارة بمساعدتهم في فترات التدريب بالمغرب في الجامعات الخاصة، لذلك تواصلت الوزارة مع الجانب الأوكراني، لكي يتم الاعتراف بتدريباتهم.

وأشار الطاهيري، إلى أن المسؤولين الأوكرانيين موافقون على هذا الحل الثاني.

وفي إطار هذا الحل، لفت إلى أن الجانب الأوكراني اقترح استقبالهم في أوكرانيا، ليدرسوا في المدن التي لا تصلها الحرب القائمة مع روسيا، مشيرا إلى أن جل الطلبة وأسرهم رفضوا الفكرة.

وأبرز المسؤول نفسه أن مصاريف الجامعات الخاصة المعنية هي أكبر عائق أمامهم (بين 8 و13 مليون سنتيم للسنة)، لذلك وعدت الوزارة بالتدخل، عبر تقديم منح تُمكن من خفض الرسوم إلى نسبة معينة، وطالبت مسؤولي هذه الجامعات بالعمل على مساعدتهم وتقديم كافة التسهيلات.

وقال إنه لا يمكن ضمان خفض الرسوم، على اعتبار حسابات كل جامعة، مضيفا أن هناك وعودا للنظر في كل ما من شأنه مساعدة الطلبة المعنيين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة