عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت

أسفي كود26 نوفمبر 2022آخر تحديث : السبت 26 نوفمبر 2022 - 11:12 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت:

السلام والصحراء في قلب المحادثات بين جلالة الملك والسيد أنطونيو غوتيريس (لوريبورتر)
استقبل جلالة الملك محمد السادس، الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس. وأعرب هذا الأخير عن امتنانه لجلالة الملك لنجاح المنتدى التاسع لتحالف الحضارات، الذي ينعقد بفاس، مشيدا باعتماد إعلان قوي يحث على الالتزام، وضروري أكثر من أي وقت مضى في سياق دولي مضطرب. ومن جهة أخرى، تم التطرق إلى قضية الصحراء المغربية على ضوء القرار 2654 الذي صادق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 27 أكتوبر 2022. وفي هذا الصدد، جدد جلالة الملك التأكيد على الموقف الثابت للمغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي على أساس مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة.

المغرب يعلن عن سبع أنشطة للتعاون العسكري برسم سنة 2023 (لوريبورتر)
أكد الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأربعاء بالرباط، أن القوات المسلحة الملكية ستقدم الدعم اللازم من أجل إنجاز مختلف المشاريع المقترحة في إطار مبادرة “5 زائد 5 دفاع”. وأبرز الجنرال دوكور دارمي، في كلمة تلاها نيابة عنه الجنرال دو بريغاد، محمد حيال، بمناسبة افتتاح أشغال الاجتماع الـ35 للجنة التوجيهية لمبادرة “5 زائد 5 دفاع”، أن القوات المسلحة الملكية تعتزم، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وعلى غرار مساهمتها في مخطط العمل لسنة 2022، تنظيم سبعة أنشطة للتعاون، من بينها تدريب للبحث والإنقاذ ، ووحدتان للتكوين، فضلا عن ثلاث ندوات واجتماع لمجموعة التنسيق البحري. وأكد أن هذه المساهمة تعكس التزام المغرب لصالح هذه المبادرة، وكذا تشبثه بأهدافها، باعتبارها ركيزة أساسية للتعاون بين القوات المسلحة لبلداننا.

الكهرباء: تعزيز التعاون بين المغرب ونيجيريا (لوريبورتر)
وقعت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء واللجنة النيجيرية لضبط الكهرباء في أبوجا مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال ضبط الكهرباء. ووقع مذكرة التفاهم كل من رئيس الهيأة الوطنية لضبط الكهرباء عبد اللطيف برضاش، ورئيس اللجة النيجيرية لضبط الكهرباء سانوسي غاربا. وتهدف مذكرة التفاهم الى تعزيز العلاقات القائمة بين الهيأتين والتي تميزت بزيارة سابقة لوفد نيجيري مهم إلى مقر الهيأة الوطنية لضبط الكهرباء في أكتوبر 2021. كما تروم الى وضع إطار عمل واضح وملموس للتعاون يتمحور حول آليات ضبط المشهد المؤسساتي والتنظيمي لقطاع الكهرباء لتحقيق الأهداف ذات الصلة باستراتيجيات الطاقة في البلدين

الهيدروجين الأخضر: المرور إلى السرعة القصوى (لافي إيكو)

قبل مدة، كان العديد من المستثمرين العالميين في الهيدروجين الأخضر يتنافسون بالفعل على دخول بوابة المملكة. يمكن أن يصبح الهيدروجين الأخضر بسرعة أحد المهن العالمية بالمغرب. خصوصا أن تجارب ومشاريع تجريبية قد أنجزت بالفعل بمبادرة على وجه الخصوص من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. واليوم، يتعلق الأمر بالمرور إلى السرعة القصوى، وقد تم إعطاء الضوء الأخضر من قبل جلالة الملك. كان ذلك يوم الثلاثاء 22 نونبر خلال جلسة عمل خصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة في هذا المجال. “تفتح التنافسية المتصاعدة للطاقات المتجددة آفاقا واعدة للمملكة، ولاسيما في مجالات تحلية مياه البحر والقطاع الواعد للهيدروجين الأخضر واستخداماته”، وفق بلاغ صادر عن الديوان الملكي عقب هذا الاجتماع.

صناعة الطيران: المنصة المغربية تقلع من جديد (لافي إيكو)

يبدو أن رياحا منعشة تهب على قطاع الطيران في المغرب، وهو الذي كان أحد أكثر القطاعات تضررا من الأزمة الصحية. لكن اليوم، تبدو الأزمة في الواقع شيئا من الماضي، كما يتضح من أرقام الصادرات التي نشرها مكتب الصرف. في الواقع، ففي نهاية شتنبر 2022، بلغ رقم معاملات التصدير للقطاع 16.1 مليار درهم، بزيادة 53.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. وهذا يعادل تقريبا الصادرات التي تم تحقيقها على مدار 2019 بأكملها، وهي السنة المرجعية لما قبل كوفيد، عندما بلغت المبيعات ذروتها عند 17.4 مليار درهم. وبالوتيرة التي تسير فيها الأمور، يراهن المتخصصون في هذا القطاع على رقم قياسي جديد للصادرات في عام 2022.

العقار: العبء الضريبي في تزايد (فاينونس نيوز إيبدو)
تبنت الحكومة إجراءات ضريبية جديدة لمواكبة تطور القطاع، وبالتالي ضمان المزيد من المداخيل للدولة، والحد من الاحتيال والتهرب الضريبي ودعم الفئات التي ترغب الحكومة في دعمها. لكن مختلف المقتضيات التي اتخذت في التضريب العقاري “لا تأخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي أو الاقتصادي” ، حسب أنيس بنجلون، نائب رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين؛ مشيرا إلى أن المديرية العامة للضرائب والمحافظة العقارية لا تعتمدان أنظمة مرجعية متطابقة وهو ما “يربك توقعات المستثمرين”.

المهن الحرة: موجة غضب (فينانس نيوز إيبدو)
لا تزال المهن الحرة مستاءة للغاية من الحكومة، معربة عن معارضتها لبعض الأحكام الضريبية الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2023، لا سيما الاقتطاع من المنبع. وبعد عدة أيام من الاحتجاجات، قررت هيئة المحامين بالمغرب تعليق الإضراب ليوم الأربعاء 16 نونبر، وذلك بعد اتفاق مع الحكومة. لكن المفاجأة الكبرى أن القاعدة رفضت هذا الاتفاق بشكل نهائي، بعد اجتماع عقد في نفس اليوم بعد الظهر. لذلك قرر المحامون مواصلة إضرابهم حتى إشعار آخر. وبالمثل ، في 17 نونبر، تمت الإشارة إلى حل وسط بين النقابة الوطنية للأطباء والحكومة. لكن في اليوم التالي، تمت إدانة هذه الاتفاقية بشدة من قبل العديد من نقابات المهن الحرة. وفي مواجهة تمرد المهن الحرة، فإن الحكومة، المصممة على الإبقاء على الاقتطاع من المنبع، لا تحبذ اعتماد حل شامل، بل التفاوض مع كل مهنة على حدة.

الاجتماع الرفيع المستوى المغربي-الإسباني نهاية يناير 2023 (ماروك إيبدو)
بعد سبع سنوات من التأجيل والجمود، سيعقد الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا في نهاية يناير أو بداية فبراير 2023. هذا ما أعلنه وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، الخميس، عقب جلسة عمل مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في برشلونة خلال المنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط. وكما هو متوقع، سيكون هذا الاجتماع فرصة لتوضيح النقاط الاستراتيجية. فبالإضافة إلى فتح نقطتي عبور سبتة ومليلية أمام البضائع، فإنها ستعنى أيضا بالهجرة غير الشرعية من إفريقيا بما في ذلك بلد العبور المغرب. وقد تم تخفيض الهجرة غير الشرعية بنسبة 20 في المئة في أقل من سنة. اقتصاديا، ستكون المبادلات التجارية أيضا على جدول الأعمال. ففي عام 2022، سجلت زيادة بنسبة 30 في المئة.

الجفاف: انعكاسات كارثية على المجتمع (ماروك إيبدو)
يشهد المغرب حاليا أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما. جفاف استثنائي يتسم بشدته واتساع رقعته وطول مدته. إن جميع السدود الآن جافة تقريبا. ففي الوقت الذي يمكن أن تخزن أكثر من 20 مليار متر مكعب من المياه في طقس ممطر، إلا أنها تخزن اليوم، في ظل التأثير الكارثي للجفاف، نحو 4 مليارات متر مكعب فقط. وفي الواقع، للجفاف تأثير كبير على سكان المغرب بشكل عام، حيث يعاني 90 في المئة من سكان القرى من الآثار المباشرة من حيث سبل العيش التي تعتمد على النشاط الفلاحي.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة