أهم ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الثلاثاء 6 دجنبر 2022

أسفي كود6 ديسمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 8:52 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أهم ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الثلاثاء 6 دجنبر 2022

المهندسون يصعدون احتجاجاتهم ضد الحكومة (المساء)
صـعـد الـمـھـنـدسـون مـن حـدة احتجاجھم على التعدیلات الضریبیة التي جاء بها مشروع قانون المالية 2023 ، حيث بدأت الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، تنفیذ قرار إيقاف إيداع ملفات طلب تراخيص مشاريع البناء، عبر المنصة الرقمية المخصصة لھذا الغرض، ابتداء من يوم أمس الاثنین، وإلى أجل غير مسمى، كما قــررت الھیئة كذلك في محاولة للضغط على الحكومة التوقف عن المشاركة في المباريات المتعلقة بالصفقات العمومية، وذلك احتجاجا على الاقتطاع الضريبي من المنبع. وأكدت الھیئة رفضھا الاقتطاع الضريبي من المنبع، لما قالت إنه یشكل حیفا ضریبيا، مھددة بالتوقف عن العمل في حال عدم فتح الحكومة الحوار معهم.
تأهيل المهن القانونية يجمع وهبي وسفير (المساء)
جرى أمس الاثنين بالرباط توقيع بروتوكول تفاهم والاتفاقيات الإطار المرتبطة به بين وزارة العدل وصندوق الإيداع والتدبير يهدف إلى إعطاء دينامية جديدة للعلاقات بين الوزارة والصندوق، و توسيع مجال الشراكة والتعاون، لتشمل مجالات جديدة، مع تعزيز دورهما في مواكبة وتأهيل المهن القانونية والقضائية. وذكر بلاغ لصندوق الإيداع والتدبير أن وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بمعية المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير خاليد سفير ترأسا مراسم توقيع هذا البرتوكول والاتفاقيات الإطار المرتبطة به، والتي يندرج توقيعها في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تأسست بين وزارة العدل والصندوق الإيداع والتدبير. وأوضح البلاغ أن هذا البروتوكول، الموقع بين الطرفين، يهدف إلى تعزيز التعاون في عدة مجالات. وتشمل بالخصوص مواكبة وتحديث المهن القانونية والقضائية؛ والتعاون في مجال التكوين وتبادل الخبرات، فيما يخص المواضيع ذات الاهتمام المشترك وخاصة المتعلقة بالمهن القانونية والقضائية، وكذا هيئة كتابة الضبط و تنزيل برامج التحول الرقمي لمنظومة العدالة بالمغرب.
المنصوري: ميزانية 2023 ستخصص لتعزيز الأوراش الحاسمة لإعداد التراب الوطني (اليوم المغربي)
قدمت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الاسكان وسياسة المدينة، يوم الجمعة 02 دجنبر 2022، عرضا مفصلا أمام السيدات والسادة أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الاساسية بمجلس المستشارين، وذلك في إطار مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2023. وأوضح بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الاسكان وسياسة المدينة، أن المنصوري أشارت إلى أن ميزانية 2023 سوف تستخدم لتعزيز الأوراش الحاسمة بالنسبة لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة التي ستنبثق عن الرؤية الجديدة التي ستبنى على مخرجات الحوار الوطني للتعمير والاسكان الذي نظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، حول أربعة محاور تشمل التخطيط والحكامة، وتقديم الدعم للعالم القروي، وتقليص التفاوتات المجالية وكذلك الإطار المبني.

المغرب يحتاج 1000 كيس من الدم (الأحداث المغربية)
يحتاج المغرب يوميا إلى أكثر من 1000 كيس من الدم. وحسب توصيات منظمة الصحة العالميـة فـمـن أجـل تجنب أي خصاص، يجب التوفر على مخزون يغطي 7 أيـام عـلـى الأقـل من الاستهلاك ويفضل أن يغطي 12 يوما. وهو ما يعني أن المغرب يجب أن يتوفر على 7000 كيس من الدم. ولمكافحة هذا الخصاص، نظمت وزارة الـصـحـة مـؤخـرا عـدة حملات تحسيسية لجمع أزيد من 1000 كيس يوميا. ويعتمد هـذا الـبـرنـامـج على تعبئة الـوحـدات المـتـنـقـلـة فـي المـدن الكبرى، لاسيما أن هذه المدن لديها احتياجات أكبر نظرا للعدد الكبيرمن المستشفيات والمرضى. وشـرع المـركـز الـوطـنـي لـتـحـاقـن ومبحث الدم، ابتداء من أمس الإثنين، فـي تـنـظـيـم بـرنـامـج خـاص يتضمن حملات للتبرع بالـدم وأنـشـطـة تحسيسية بالمراكز الجهوية والوحدات المتنقلة لتحاقن الدم، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمتبرعين بالدم (5 دجنبر من كل سنة).
المغرب يضطلع بدور رائد في تدبير الهجرة بالفضاء المتوسطي (الأحداث المغربية)
أكدت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، نادية بوعيدة، أن المغرب يضطلع بدور رائد في مجال تدبير الهجرة على مستوى المنطقة المتوسطية، وذلك خلال أشغال النسخة الثامنة من منتدى روما للحوار المتوسطي. وأوضحت بوعيدة، خلال ورشة حول علاقات الاتحاد الأوروبي بجواره المتوسطي، أن الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء تشكل “نموذجا لتدبير الهجرة الأكثر تقدما على الصعيدين التشريعي والمؤسساتي”، حيث أتاحت تسوية الوضع الإداري لآلاف من المهاجرين ودمجهم في المجتمع المغربي.وأشارت إلى أن المغرب شريك استراتيجي وملتزم للاتحاد الأوروبي، الذي تعود الشراكة معه في مجال الهجرة إلى عدة سنوات، مذكرة بأن المملكة والمفوضية الأوروبية قد أبرمتا في يوليوز الماضي شراكة متجددة في مجال الهجرة ومكافحة شبكات الاتجار بالبشر.
الهيئة العليا للصحة .. “دركي” جديد لضبط جودة الخدمات بالمستشفيات (رسالة الأمة)
تستعد الحكومة لإحالة مشروع قانون جديد يتعلق ب ” إحداث الهيئة العليا للصحة” على البرلمان، بعدما صادقت عليه في اجتماع مجلسها المنعقد يوم الخميس الماضي. ويـأتـي مـشـروع هذا القانون، الذي تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منه، في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعادة النظر في المنظومة الصحية. كما يأتي المشروع أيضا، تفعيلا لدعامات إصلاح المنظومة الصحية المعلن عنها، لاسيما الـدعـامـة المتعلقة بالحكامة، وانـسـجـامـا مـع مـا نـصـت عـلـيـه المـادة 32 مـن الـقـانـون- الإطـار رقـم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية. وينص الـقـانـون الجـديـد على أن تتولى الهيئة المنتظر إحداثها، مهمة التأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وتقييم جودة خدمات المؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص، وكذا إبداء الرأي في السياسات العمومية في ميدان الصحة.

المملكة المغربية تترأس جمعية هيئات ضبط الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط “ميدريڴ” (رسالة الأمة)
انتخب عبد اللطيف برضاش، رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، رئيسا لجمعية هيئات ضبط الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط “ميدريڴ” خلال الدورة الرابعة والثلاثين لجمعها العام المنعقد في فاتح دجنبر 2022 بالقاهرة وذلك للسنتين المقبلتين. وذكر بلاغ للهيئة أن انتخاب برضاش على رأس جمعية هيئات ضبط الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط “ميدريڴ” هو اعتراف بالتقدم الذي أحرزته بلادنا في ظل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال الطاقة ودورها الرائد في تعزيز الطاقات المتجددة في المنطقة.
إصابة نزيل بالسجن المحلي لواد زم بمرض عصبي نادر ومزمن لا علاقة لها بظروف اعتقاله (الاتحاد الاشتراكي)
أكدت إدارة السجن المحلي بواد زم، يوم الأحد، أن إصابة أحد نزلاء هذه المؤسسة السجنية بمرض عصبي نادر ومزمن ليست لها أية علاقة بظروف اعتقاله. جاء ذلك في بيان توضيحي لإدارة السجن المحلي بواد زم ردا على مقطع فيديو منشور بأحد المواقع الالكترونية “تدعي فيه عائلة أحد السجناء تعرضه للشلل النصفي” بهذه المؤسسة السجنية. وشددت إدارة السجن المحلي بواد زم أن السجين المذكور كان يحظى خلال وجوده بالمؤسسة بالرعاية الطبية اللازمة على يد الطاقم الطبي للمؤسسة، كما تم نقله إلى المستشفى الخارجي أكثر من عشر مرات، وأجريت له العديد من الفحوصات الدقيقة بما فيها الكشف بالرنين المغناطيسي، قبل أن يتقرر إيداعه بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء بتاريخ 7 يونيو 2022.
المغرب/إسبانيا.. اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع دعم تعزيز المراكز التقنية الصناعية (العلم)
تم، مؤخرا بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون بخصوص تنفيذ مشروع “دعم تعزيز المراكز التقنية الصناعية كمنصات في خدمة المقاولات الصناعية لزيادة إنتاجيتها وجودتها وابتكارها واندماجها في القطاعات”، بين وزارة الصناعة والتجارة وسفارة إسبانيا بالمغرب، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بالمغرب، والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة. و تروم هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى من قبل وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، وسفير إسبانيا بالمغرب، ريكاردو دييز- هوشليتنر، والمنسق العام للوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بالمغرب، إغناسيو مارتينيز بولودا، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، إبراهيم أرجدال، توفير المساعدة التقنية والخبرة المعترف بها لإسبانيا للمراكز التقنية الصناعية المغربية. ويتعلق الأمر بمشروع يندرج في إطار التعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية ويحظى بدعم مالي إسباني.

مهنيو النقل الطرقي متذمرون من تأخر صرف الدفعة السابعة للدعم (الصحراء المغربية)
خلف تأخر شروع الحكومة في صرف الدفعة السابعة من الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي، والتي كانت مقررة ابتداء من يوم الاثنين 21 نونبر المنصرم، تذمرا في أوساط المهنيين الذين استوفوا جميع مراحل التسجيل على المنصة المخصصة لذلك، حيث يفاجئون في كل مرة يتوجهون فيها للتأكد من توصلهم بالمنحة بأنها غير متاحة. وكانت الحكومة قررت في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات، الرفع من قيمة الدعم المقدم النقل الطرقي بنسبة 40 في المائة في ما يخص الحصة السابعة، بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، وضمان استمرار عمليات النقل وتمويل الأسواق والأوراش. وأفاد مصطفى شعون، الأمين العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، بأن بعض المهنيين بدؤوا يتوصلون ابتداء من يوم الجمعة المنصرم بالدفعة السابعة.
مزور: إفريقيا مدعوة إلى اعتماد استراتيجيات بناءة للمضي نحو تنمية صناعية شاملة ومستدامة (الصحراء المغربية)
قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الاثنين بالداخلة، إن القارة الإفريقية مدعوة إلى اعتماد استراتيجيات بناءة للمضي نحو تنمية صناعية شاملة ومستدامة. وأبرز مزور، في كلمة مسجلة بمناسبة افتتاح أشغال الملتقى الثالث لمنتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي، الذي ينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن القارة الإفريقية تزخر بإمكانيات كبيرة لتنمية مواردها الطبيعية والاستفادة منها، داعيا إلى إيلاء اهتمام خاص بتثمين هذه الموارد واستثمارها على المستوى الصناعي من أجل جعلها رافعة حقيقية لإحداث فرص الشغل وخلق القيمة المضافة. وأكد، في هذا السياق، على ضرورة التوفر على رؤية قطاعية واضحة وتشجيع الاستثمار المنتج، وتكوين العنصر البشري والاندماج في سلاسل القيم، والاستثمار في الابتكار والبحث العلمي وكذا تشجيع التكامل القاري الإفريقي.
المستشفيات الجامعية الدولية تستقبل المرضى الحاملين لنظام “راميد” سابقا (بيان اليوم)
أصـبـح بـإمـكـان المـرضـى المنخرطين فـي الـنـظـام الـجـديـد للتغطية الصحية والذين كانوا تابعين سابقا لنظام “راميد” الاستفادة من الخدمات العلاجية للمستشفيات الجامعية الدولية محمـد الـسـادس (بوسكورة) والشيخ خليفة (الدار البيضاء). فـي هـذا الـصـدد ، قـال البروفيسور عز الدين الإبراهيمي مدير مختبر البيوتكنولوجية الطبية بالعاصمة الإدارية، وهو أيـضـا عـضـو مـؤسـسـة الشيخ خـلـيـفـة الـدولـيـة، إن المستشفى الجـامعي الشيخ خليفة بـالـدار البيضاء، قد قرر علاج المرضى الـذيـن تـم تـحـويـلـهـم مـن نـظـام “رامـيـد” مـؤخـرا لـلاسـتـفـادة من الـتـغـطـيـة الـصـحـيـة الإجـبـاريـة على المرض، مـجـانـا، موضحا فـي تـدويـنـة عـلـى صفحته على الفايسبوك أنـه تنـزيلا للمبادرة الملكية الهادفة لتعميم التغطية الصحية الإجـبـاريـة عـن المـرض لكل المغاربة وبدون تمييز، ووفق نهج تضامني وتطوعي، بادرت المستشفيات الجامعية الدولية محـمـد الـسـادس (بـوسـكـورة) والشيخ خليفة (الدار البيضاء)، وقررت أن تستقبل وتعالج المرضى السابقين التابعين لنظام “راميد” والذين انخرطوا في النظام الجديد، وذلك بدون استخلاص أي مقابل منهم.

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة