اليوم الخميس ..أبرز ماتناولته الصحف الورقية اليومية

أسفي كود8 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 8 ديسمبر 2022 - 8:56 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
اليوم الخميس ..أبرز ماتناولته الصحف الورقية اليومية

سعار المحروقات دوليا في تراجع ووطنيا في ارتفاع (العلم)
رغم تراجع ثمن النفط دوليا إلى ما يناهز 83 دولارا للبرميل، فإن أسعار المحروقات بالمغرب لازالت تواصل ارتفاعها، مما يطرح العديد من علامات الاستفهام لدى المغاربة، خصوصا أصحاب الدخل المحدود الذين أنهكت قدرتهم الشرائية. وحسب ما عاينته “العلم” يوم الاثنين بمجموعة من محطات بيع الوقود بالرباط وسلا وتمارة والصخيرات، فإن سعر الغازوال يلامس 16 درهما مع اختلاف بسيط، حسب المحطات، بينما يصل ثمن البنزين 14.99 درهما. واستغرب خبراء في الطاقة، استمرار بيع المحروقات بنفس الأسعار أو تفاوتها بين المدن والمحطات، رغم أنها تتراجع دوليا وتسجل مستويات منخفضة وصلت إلى 83 دولار لبرميل النفط، مضيفين، أن الغازوال الأكثر استعمالا بالمملكة يقترب من 16 درهما.
ارتفاع رقم معاملات “ليدك” بنسبة 0,9 في المائة خلال الربع الثالث من سنة 2022 (العلم)
بلغ رقم معاملات “ليدك” أزيد من 1,89 مليار درهم خلال الربع الثالث من سنة 2022، بارتفاع نسبته 0,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت “ليدك” في بلاغ حول مؤشراتها الفصلية أن هذا التطور يعزى إلى الانتعاش الطفيف الذي شهدته مبيعات السوائل حيث ارتفعت بنسبة 2,1 في المائة مقارنة بالربع الثالث من سنة 2021، مخففة بانخفاض رقم معاملات الأشغال بنسبة 6,7 في المائة. وفي التفاصيل، بلغ رقم معاملات الكهرباء 1,183 مليار درهم، بارتفاع نسبته 4,3 في المائة. ومن حيث الأحجام، تحسنت مبيعات الكهرباء بنسبة 3,6 في المائة، ويرجع ذلك على وجه الخصوص إلى ارتفاع الطلب في صفوف الخواص بنسبة 4,4 في المائة والصناعات بنسبة 2 في المائة.
ناصر بوريطة يتباحث مع مساعد وزير الشؤون الخارجية الأسترالي (رسالة الأمة)
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء، بالرباط، مباحثات مع مساعد وزير الشؤون الخارجية الأسترالي، تيم واتس. وأكد واتس، في تصريح للصحافة، عقب هذه المباحثات، على أهمية هذه الزيارة، مشيدا بجودة العلاقات التي تجمع بين المغرب واستراليا. وقال في هذا الصدد ” إنها المرة الأولى التي أقوم فيها بزيارة للقارة الإفريقية”، مشيرا إلى أن زيارته للمملكة تعكس” العلاقات المتميزة التي تجمع بين أستراليا والمغرب”.

المندوبية السامية للتخطيط: تقضي النساء أكثر من سدس يومهن للقيام بالأعمال المنزلية (المساء)
أفادت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط حول “وضعية العلاقات الاجتماعية داخل الأسر مقارنة بمرحلة ما قبل الجائحة” أن النساء يكرسن أكثر من سدس يومهن للقيام بالأعمال المنزلية ويقضين 6 مرات الوقت الذي يقضيه الرجال في المغرب في هذه الأعمال. وأوضحت المندوبية في هذه المذكرة التي تتعلق بنتائج المرحلة الثالثة من البحث الوطني حول انعكاسات جائحة كوفيد-19 على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر المغربية، أن “متوسط الوقت اليومي المخصص للأعمال المنزلية داخل المنزل وخارجه يبلغ ساعتان و29 دقيقة للأشخاص البالغين 15 سنة فأكثر وساعتان و22 دقيقة لسكان المدن وساعتان و44 دقائق لسكان القرى. في حين، تخصص النساء 4 ساعات و17 دقيقة لهذه الأعمال، مقابل 38 دقيقة للرجال، وتخصص نساء المدن 4 ساعات و4 دقائق مقابل 4 ساعات و43 دقيقة بالنسبة لنساء القرى.
الشيخ محمد بن راشد معلقا على تأهل أسود الأطلس لدور الربع : المستحيل ليس مغربيا (اليوم المغربي)
قال نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ،رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مساء يوم الثلاثاء، “إن المستحيل ليس مغربيا ” في تعليقه على تأهل المنتخب المغربي الى دور ربع نهائي كأس العالم بقطر عقب تغلبه على نظيره الاسباني (3/0 ) بعد الاحتكام الى ضربات الجزاء الترجيحية . وقال الشيخ محمد بن راشد على حسابه الرسمي بموقع (تويتر) “إن المستحيل ليس مغربيا .. المستحيل ليس عربيا .. أسود ورجال المغرب بكم نفخر ونفاخر العالم”.
وزير الداخلية: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أثبتت على مدى أزيد من 17 سنة فعاليتها في مجال التنمية البشرية (اليوم المغربي)
أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أثبتت على مدى أزيد من 17 سنة فعاليتها في مجال التنمية البشرية بالمملكة، وذلك من خلال نهج سياسة للقرب بهدف النهوض بأوضاع الساكنة المعوزة، ورفع التحديات الكبرى للتنمية البشرية بغية تهييئ الأجيال الصاعدة للعب دورها كاملا في المجتمع. وأوضح لفتيت، في معرض جوابه، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء، على سؤال محوري حول الحصيلة المرحلية للشطر الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن هذه المبادرة تضطلع بعدة أدوار، أبرزها دور المحفز والمحتضن للمشاريع المبتكرة ودور المعبئ والمنسق لمنظومة التنمية البشرية، مشيرا إلى أن المبادرة أنجزت خلال مرحلة 2019-2023 ما مجموعه 25 ألف و500 مشروع ونشاط إلى حدود الساعة، من بينها 8 آلاف وحدة مبرمجة للتعليم الأولي، بمبلغ مالي إجمالي يناهز 10,5 مليارات درهم.
مسؤول أميركي رفيع يبرز الريادة المغربية في إطار مبادرة مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل (بيان اليوم)
أكد مدير مكتب مبادرات مكافحة الانتشار بوزارة الخارجية الأمريكية، توماس زارزيسكي، يوم الثلاثاء بطنجة، على الريادة المغربية في إطار المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل (PSI). وفي كلمة له بمناسبة افتتاح اجتماع المبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل لشمال إفريقيا، الذي تنظمه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارتا الخارجية والدفاع بالولايات المتحدة الأمريكية، أبرز المسؤول الأمريكي الرفيع ريادة المغرب في إطار المبادرة، منوها بجهود المغرب لدعم مبادئ المبادرة على مستوى القارة الأفريقية. وأشاد توماس زارزيسكي بجهود المغرب لتعزيز السلام والأمن في المنطقة، ولتمكينها من أن تكون على استعداد بشكل جيد لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل.
البذلات السوداء تعود إلى المحاكم (الأحداث المغربية)
أعلنت هيئة المحامين بالدار البيضاء، في بلاغ أعقب اجتماعا لها، عن تعليق مقاطعة الجلسات والإجراءات والصناديق، والعودة إلى استئناف العمل، ابتداء من أول أمس الثلاثاء. وعادت وتيرة العمل بشكل اعتيادي، بعد ارتباك وتوقف في الآونة الأخيرة بعد قرار هيئة العاصمة الاقتصاديـة وقـف الإضراب، الذين دخلوا فيه منذ شهر نونبر الماضي، احتجاجا على الإجراءات الضريبية، الـتـي جـاء بها مشروع قانون المالية للسنة الجديدة. ويأتي قرار الهيئة عقب اللقاء الذي جمع ممثليها بـوزيـر العـدل عبد اللطيف وهبي الإثنين الماضي، والذي اعتبرت أنه حقق مكاسب لمختلف المحامين.
أخنوش يتباحث مع رئيس الوزراء البلجيكي (الأحداث المغربية)
عقد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مباحثات عبر تقنية التناظر المرئي، مع رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المسؤول البلجيكي حيى في بداية اللقاء الأداء المشرف للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم في نهائيات كأس العالم، متمنيا له التوفيق في باقي مشواره بالبطولة. وأضاف المصدر ذاته أن الطرفين أشادا بهذه المناسبة، بعلاقات الصداقة التي تربط العائلتين الملكيتين بالمغرب وبلجيكا، معربين عن عن ارتياحهما للشراكة الممتازة القائمة بين البلدين، لاسيما في مكافحة الإرهاب، والتعاون الثنائي مجالي العدل والهجرة.

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة