اليوم الاثنين…أهم ماتناولته الصحف الورقية اليومية

أسفي كود12 ديسمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 12 ديسمبر 2022 - 8:26 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
اليوم الاثنين…أهم ماتناولته الصحف الورقية اليومية

توقيف متهمين بالاختطاف والمطالبة بفدية (المساء)
تـمـكـن عـنـاصـر فرقـة مـكـافـحـة الـعـصـابـات بـولايـة أمـن الـدار البيضاء بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح الـمـديـريـة الـعـامـة لمراقبة الـتـراب الوطني، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 31 و37 سنة، أحـدهـمـا مـن ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز والمطالبة بفدية مالية. وحسب المعلومات الأولـيـة لـلـبـحـث فقد أقـدم المشتبه بهما على اختطاف واحـتـجـاز الضحية بـداخـل مـنـزل بحي السدري بمدينة الدار الـبـيـضـاء، لأسـبـاب وخلفيات يشتبه في ارتباطها بالابتزاز الجنسي، وذلك قبل أن يسـفـر الـتـدخـل الأمـنـي لـعـنـاصـر مكافحة العصابات عن تحرير الضحية وتوقيف المشتبه بهما متلبسين بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
أجواء الفرحة تعم من جديد مدينة العيون احتفالا بتأهل أسود الأطلس لنصف نهائي مونديال قطر (المساء)
من جديد عمت أجواء الفرحة مدينة العيون احتفالا بالإنجاز التاريخي الذي حققه أسود الأطلس ، و تأهلهم لنصف نهائي مونديال قطر 2022 . لقد حقق المنتخب الوطني المغربي إنجازا تاريخيا وغير مسبوق في تاريخ الكرة العربية والإفريقية ، بعد تفوقه يوم السبت في الدور ربع النهائي للبطولة على نظيره البرتغالي بهدف للاشيء، من توقيع المهاجم يوسف النصيري في الدقيقة 42 من اللقاء. وفور إعلان حكم المباراة الأرجنتيني فاكوندو تيلو نهاية المقابلة، خرج سكان مدينة العيون شيبها وشبابها ، رجالها ونساءها من جميع الأعمار وهم يلوحون بالأعلام الوطنية، للتعبير عن فرحتهم العارمة بهذا الإنجاز التاريخي المتميز، الذي أدخل المنتخب المغربي التاريخ من أوسع أبوابه. واحتشدت الجماهير، بشوارع المدينة وأزقتها وساحاتها وأحيائها، وبجميع شرايين هذه المدينة، تحمل الأعلام الوطنية، لتتوجه نحو ساحة المشوار، وهي تهتف وتشيد بالإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني الذي طال انتظاره.
المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكد على مواقفه وقراراته الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء (العلم)
أكد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على مواقفه وقراراته الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء والحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية ووحدة أراضيها. وشدد المجلس الأعلى في ختام أعمال دورته الثالثة والأربعين، يوم الجمعة بالرياض، على “أهمية الشراكة الإستراتيجية الخاصة بين مجلس التعاون والمملكة المغربية، وتنفيذ خطة العمل المشترك، وعلى مواقفه وقراراته الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء، والحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية ووحدة أراضيها”. كما أشاد المجلس الأعلى بقرار مجلس الأمن 2654 الصادر بتاريخ 27 أكتوبر 2022م، بشأن الصحراء المغربية.
ندوة بمراكش تبحث آفاق مهنة المحاسبة العمومية (العلم)
ناقش ثلة من المحاسبين العموميين، والخبراء، والباحثين، يوم السبت، بمراكش، “الآفاق المستقبلية لمهنة المحاسبة العمومية”، وذلك في ضوء التغيرات والتطورات التي يعرفها قطاع المالية العمومية، في ظل عصر الرقمنة. وتأتي هذه الندوة التي تنظمها، على مدى يومين، الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية، في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمحاسب العمومي، الذي يصادف هذه السنة الذكرى العاشرة لتأسيس الهيئة. وقال رئيس الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين، إدريس الكتامي، في كلمة بالمناسبة، إن “اختيارنا لموضوع هذه الندوة هو نابع بالأساس من غيرتنا على مهنة المحاسبة العمومية، التي أصبحت تواجه مجموعة من الصعوبات والتحديات الناجمة عن الضغط المتزايد على المدخلات الضريبة وكذا القصور الذي تعرفه التشريعات والقوانين التي تؤطر المهنة والقائمين عليها، خاصة في ضوء التطور المتسارع الذي تعرفه التكنولوجيا الرقمية وعلوم الإعلام”.
عروشي يدعو بوهران إلى تنسيق أفضل بين مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي والأعضاء الأفارقة غير الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (الاتحاد الاشتراكي)
دعا السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، بوهران الجزائرية، إلى تنسيق أفضل بين مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي والأعضاء الأفارقة غير الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل تعزيز صوت إفريقيا داخل مجلس الأمن حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدان الإفريقية. وأبرز عروشي، خلال مشاركته في أشغال الندوة التاسعة رفيعة المستوى حول “السلم والأمن في إفريقيا”، المنعقدة بمدينة وهران الجزائرية من 7 إلى 9 دجنبر الجاري، أنه في إطار ممارسة ولايته لتعزيز وصون السلام والأمن والاستقرار في إفريقيا، يتعاون مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ويشتغل بشكل وثيق مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يتحمل المسؤولية الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين. وأضاف الدبلوماسي المغربي أن مجلس السلم والأمن يتعاون أيضا مع مؤسسات الأمم المتحدة ذات الصلة من أجل تعزيز السلم والأمن والاستقرار في إفريقيا.
جلالة الملك: المغرب يؤكد استعداده للإسهام الفعال في الرفع من مستوى الشراكة الاستراتيجية العربية – الصينية (الاتحاد الاشتراكي)
أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب على استعداد للإسهام الفعال في الرفع من مستوى الشراكة الاستراتيجية العربية الصينية، في التزام دائم بالقضايا العربية العادلة والمشروعة، من أجل بناء نظام سياسي واقتصادي عالمي أكثر عدلا و توازنا.وقال جلالة الملك في خطاب موجه إلى القمة العربية الصينية الأولى التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، يوم الجمعة، إن ” المملكة المغربية تجدد اليوم، تأكيد استعدادها للإسهام الفعال في الرفع من مستوى هذه الشراكة الاستراتيجية، في جميع المجالات، في التزام دائم بالقضايا العربية العادلة والمشروعة، من أجل بناء نظام سياسي واقتصادي عالمي أكثر عدلا و توازنا، وفي احترام تام لسيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”. وأكد صاحب الجلالة في هذا الخطاب، الذي تلاه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن المملكة المغربية، وكعادتها في منتديات التعاون التي تجمع المنطقة العربية بتجمعات ودول أخرى، شاركت في كل الاجتماعات والأنشطة الغنية والمتعددة المنظمة في إطار منتدى التعاون العربي الصيني، بروح بناءة ومسؤولة.

طاقات متجددة: تدشين محطة مصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية (الأحداث المغربية)
افتتح وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، والمدير التنفيذي لمجموعة “نكسانس” كريستوفر غيران، مؤخرا، محطة مصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية. وأفاد بلاغ مشترك لوزارة الصناعة والتجارة ولمجموعة “نكسانس” أن محطة توليد الطاقة الكهربائية التي تم تركيبها على سطح المصنع، مزودة بما يعادل 4640 لوحة شمسية تمتد على إجمالي مساحة يبلغ 12.270 م مربع. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المحطة ستنتج سنويا ما يزيد عن 3927 ميغاواط من الكهرباء، وهي طاقة من شأنها أن تضمن انخفاضا كبيرا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يقدر بأكثر من 2.700 طن سنويا، كما ستغطي 19 بالمئة من الاحتياجات الطاقية للمصنع.
الرباط.. أسترازينيكا تطلق مبادرة تحسين نتائج مرضى السرطان في المغرب (الأحداث المغربية)
أطلقت شركة أسترازينيكا، يوم الخميس بالرباط، مبادرة تهدف إلى تحسين نتائج مرضى السرطان في المغرب من خلال العمل على ضمان ولوج عادل للعلاجات الخاصة بهذا المرض.ويوفر برنامج “التعاون لتسريع التغيير في مكافحة السرطان في أفريقيا” منصة تتيح للشركاء التعاون من أجل وضع حلول لمكافحة مرض السرطان تسد الفجوات في النهج الحالي المتبع في رعاية المرضى، بدءا من التشخيص حتى العلاج وبعد العلاج.وخلال فعالية إطلاق المبادرة بالمغرب، ناقش المدير التنفيذي لمؤسسة للا سلمى للوقاية من السرطان وعلاجه، وعدد من الخبراء الطبيين والصحيين البارزين، والمدافعين عن المرضى، وممثلي القطاع الخاص، قضايا الوقاية من أمراض السرطان وعلاجها في المغرب، مؤكدين التزامهم بدعم تحقيق نتائج عادلة لجميع مرضى السرطان في البلاد.
عملية بسمة تنفذ حملة جراحية تربوية خالصة بمراكش (بيان اليوم)
نظمت جمعية (عملية بسمة المغرب)، يومي 6 و 7 دجنبر الجاري، بمستشفى الأنطاكي بمراكش، حملة جراحية تربوية خالصة، شارك فيها خبراء مغاربة ودوليون مرموقون في مجال الرعاية الشاملة بشقوق الشفة.وهكذا، أجرى أطباء من كندا وأستراليا وتايوان والإكوادور وباكستان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والبرازيل وإسبانيا والمغرب، تدخلات جراحية لفائدة 23 مريضا (أطفال ورضع)، يعانون من تشوهات خلقية معقدة في الوجه، وخاصة الشفة المشقوقة والحنك، والنواسير الحنكية، مع التكفل بجراحة تقويم الفكين لثلاث حالات ربما تم تحضيرها بمركز عملية بسمة بالدار البيضاء. وتتبع هذه التدخلات الجراحية مباشرة 70 طبيبا من 35 بلدا عضوا في عملية بسمة، إضافة إلى عشرين طبيبا مغربيا، شاركوا في المؤتمر الدولي الأول حول الرعاية الشاملة بشقوق الشفة.
تزنيت.. يوم دراسي للتحسيس بمخاطر العنف الرقمي ضد النساء والفتيات (بيان اليوم)
شكل موضوع “مخاطر العنف الرقمي ضد النساء والفتيات” محور يوم دراسي نظمته، مؤخرا، المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بتيزنيت. ويندرج اللقاء، الذي عرف مشاركة فاعلين مؤسساتيين ومدنيين، وسلطات محلية وأمنية، في إطار الحملة الوطنية التحسيسية الـ20 لوقف العنف ضد النساء والفتيات (2022)، التي أطلقتها وزارة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة تحت شعار “من أجل فضاء رقمي مسؤول وآمن للنساء والفتيات”. وتوخت هذه المبادرة، التوعية بمخاطر العنف الرقمي عبر تحسيس الأسر والمجتمع والناشئة بهذه الظاهرة للحد منها، وكذا حماية هذه الفئة، تماشيا مع روح مضامين النموذج التنموي الجديد للمملكة، باعتباره يفتح آفاقا جديدة في الرؤية والبنية التنموية من منطلق اعتماد المساواة بين المرأة والرجل، ويمنح المرأة مجالا أوسع للمشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
الرئيس الإسرائيلي يهنئ المغرب ملكا وشعبا بالتأهل لنصف نهائي المونديال (الصحراء المغربية)
حرص الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ على تهنئة المغرب، ملكا وشعبا بمناسبة الفوز التاريخي لأسود الأطلس مساء اليوم السبت على المنتخب البرتغالي وتأهلهم لنصف نهاية مونديال قطر. وكتب الرئيس هرتزوغ على حسابه الرسمي على موقع تويتر :”أبارك لملك المغرب محمد السادس وللشعب المغربي الإنجاز التاريخي في بطولة كأس العالم .. ألف مبروك”. وكان عدد من المسؤولين الإسرائيليين قد عبروا عن تهانئهم بمناسبة تأهل المنتخب المغربي. ففي تدوينة في صفحته على تويتر مباشرة بعد انتهاء المباراة قال عيساوي فريج وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي “اعتقدنا لوهلة أننا وصلنا إلى الذروة، لكن المنتخب المغربي أثبت اليوم ألا حدود للممكن، منتخب لا يمكن كسره”. وأعرب عن سعادته لكون هذا الفرح انفجر متدفقا بشكل عفوي في الشوارع بين العرب واليهود، مضيفا “شكرا للمنتخب المغربي ونحن معكم حتى الكأس”.
المغرب ـ فلسطين: توقيع مذكرة تفاهم من أجل إنشاء مجلس الأعمال (الصحراء المغربية)
وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وجمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، يوم الجمعة بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم من أجل إنشاء مجلس الأعمال المغرب ـ فلسطين. ووقع هذه المذكرة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، ورئيس المجلس الإداري للجمعية محمد العامور. ويسعى مجلس الأعمال المذكور، والذي يترأسه من الجانب المغربي بدر عليوة، ومن الجانب الفلسطيني، نصر الدين طلال، إلى تقريب المقاولين بالبلدين حول مشاريع استثمارية من شأنها تحقيق النمو وخلق فرص الشغل في مجالات مثل الصناعة الصيدلانية، والصحة، والمالية، والتكنولوجيا الحديثة.
كأس العالم 2022: رؤساء دول يهنئون جلالة الملك إثر التأهل التاريخي للمنتخب المغربي لدور نصف النهائي (اليوم المغربي)
هنأ رؤساء دول، في اتصالات هاتفية، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إثر التأهل التاريخي للمنتخب المغربي لكرة القدم، يوم السبت، إلى دور نصف النهائي لبطولة كأس العالم (قطر – 2022). وهكذا، تلقى جلالة الملك اتصالات هاتفية من رئيس جمهورية الغابون علي بونغو أونديمبا، ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، وأمير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. كما تلقى جلالة الملك اتصالات هاتفية من صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ورئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. وأعرب هؤلاء الرؤساء عن أحر تهانئهم لجلالة الملك إثر هذا الإنجاز التاريخي الذي أصبح المغرب بفضله أول بلد إفريقي وعربي يبلغ هذه المرحلة من بطولة كأس العالم لكرة القدم.

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة