اليوم الأربعاء: أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية

أسفي كود14 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 14 ديسمبر 2022 - 8:05 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
اليوم الأربعاء: أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

لمواجهة شبح الجفاف.. محطات جديدة لتحلية مياه البحر (المساء)
أعــلــن رئـيـس الـحـكـومـة، عزيز أخنوش، أنه سيتم تعزيز الاستثمارات في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2027-2020 ، من خلال الرفع من الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج من 115 إلى 150 ملیار درھم. وأبـــرز أخـنـوش، فـي معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب، في إطار الجلسة الشھریة المتعلقة بالسياسة العامة حول موضوع “السياسة المائية بالمغرب”، أن ھذا الإجراء يروم تدارك التأخر الحاصل في تنفيذ بعض المشاريع، وتقديم البعض الآخر منھا كإنجاز الشطر الثاني من محطة التحلية لأكادير الذي تمت برمجته في أفق 2025 بدل 2030. وقـال إنـه سیتم إطــلاق الـدراسـات الخاصة بمشاريع إضافية سترى النور مستقبلا، لاسیما مـا یتعلق بمحطات لتحلیة میاه البحر فـي كـل مـن الــدار البیضاء والناظور وآسفي والداخلة والجديدة ومراكش والصویرة وكلمیم وطانطان وتیزنیت، ومراجعة البرمجة المتعلقة بالسدود، وإدراج سدود أخرى جدیدة.
المغرب: الناتج الداخلي الإجمالي يتجاوز 1.284 مليار درهم سنة 2021 (المساء)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الاقتصاد الوطني سجل ناتجا داخليا إجماليا قدره 1.284,2 مليار درهم سنة 2021، بارتفاع نسبته 11,4 % مقارنة بسنة 2020. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية برسم سنة 2021، أن مساهمة الشركات المالية وغير المالية، والتي تعتبر المنتج الأول للثروة الوطنية، في الناتج الداخلي الإجمالي عرفت تحسنا طفيفا منتقلة من 43,6 % سنة 2020 إلى 44,2 % سنة 2021. وأبرز المصدر ذاته أن مساهمة الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر بلغت 29,7 % في الناتج الداخلي الإجمالي عوض 29,5 % السنة الماضية.

أزيد من 20 ألف زائر لمتحف السيرة النبوية والحضارة الإسلامية يوم الأحد (اليوم المغربي)
استقبل المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، المقام حاليا بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، يوم الأحد، أزيد من 20 ألف زائر. وذكر بلاغ لمنظمة الإيسيسكو أنه منذ الافتتاح الرسمي للمعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية يوم 17 نونبر الماضي من طرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، تشهد أروقته حضورا متزايدا للجمهور المتعطش إلى التعرف على أجنحة وأقسام المعرض المختلفة، والتي تقدم السيرة النبوية العطرة من خلال معلومات موسوعية عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وآل بيته الكرام بوسائل تخاطب العقل والوجدان.وسجل البلاغ أن المعرض، المقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يلقى إعجابا شديدا لدى الزوار الذين تنوعت أعمارهم وخلفياتهم، لما يتضمنه من عرض تفصيلي ومحاكاة لحياة النبي صلى الله عليه وسلم، باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، ما ترك في نفوسهم أثرا كبيرا وأخذهم منذ الوهلة الأولى في رحلة عبر الزمن.

مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي..المغرب من أجل استقرار دائم في منطقة حوض بحيرة تشاد (اليوم المغربي)
جدد المغرب تشبثه بتحقيق استقرار دائم في منطقة حوض بحيرة تشاد من خلال التأكيد على أهمية مواصلة تقديم الدعم اللازم للقوة المشتركة متعددة الجنسيات. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، في كلمة خلال مشاركته يوم الاثنين عبر تقنية المناظرة المرئية في اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، على أهمية مواصلة تقديم الدعم اللازم للقوة المشتركة متعددة الجنسيات.وأشاد الوفد المغربي، خلال هذا الاجتماع المخصص لمراجعة ولاية القوة المشتركة متعددة الجنسيات، ببلدان حوض بحيرة تشاد التي بذلت جهودا مشجعة لتنسيق عملها ضد إرهابيي جماعة بوكو حرام بفضل القوة المشتركة متعددة الجنسيات، وبدعم من الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي.
الداكي: المغرب حرص على تقوية الإطار القانوني إعمالا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان (رسالة الأمة)
أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، يوم الاثنين بالرباط، أن المغرب حرص على تقوية وتطوير الإطار القانوني والمؤسساتي تنزيلا لمقتضيات دستور 2011، بهدف إعمال المعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان على الصعيد الوطني.وأكد الداكي، في كلمة له خلال ندوة دولية حول موضوع “دور القضاء في إعمال المعايير الدولية لحقوق الإنسان” نظمتها رئاسة النيابة العامة، على تشبث المملكة المغربية بمنظومة حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها عالميا وعلى سمو الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان المصادق عليها على التشريعات الوطنية في إطار أحكام الدستور. وأوضح ،في هذا اللقاء الذي نظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى 75 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948 ، المكانة التي أولاها دستور 2011 لاستقلال السلطة القضائية عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، وتعزيز دوره في حماية الحقوق والحريات، ودور القضاء في مراقبة تطبيق القانون وحماية حقوق الأشخاص وحرياتهم وأمنهم القضائي.
الصحراء.. الاستراتيجية الكندية المستقبلية لإفريقيا يجب أن تولي مكانة هامة لمخطط الحكم الذاتي (العلم)
أكد الخبير الكندي، جان لوي روي، أن الاستراتيجية الكندية المستقبلية لإفريقيا يجب أن تخصص مكانة هامة لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لإنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء.وفي مقال تحت عنوان “التجربة المغربية”، ن شر بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا، أبرز الخبير في القضايا الإفريقية أن مخطط الحكم الذاتي يتميز أساسا بمتانته ومصداقيته. كما أشار إلى أن المغرب “حضارة عريقة تعتز بنفسها وتفتخر بما أصبحت عليه، ذلك لأن الجمال الذي يميزها رفيع وأصيل وفريد من نوعه”، مسجلا أن “هذه الأعمال الرائعة، وهذه المخطوطات تخطها الأنامل ذاتها التي تستخدم أيضا الحواسيب لخدمة الأجيال المقبلة”. وحسب رئيس التحرير السابق لصحيفة “Le Devoir” الكندية، فإن الأمر يتعلق بـ”ماض دائم الحضور؛ ومستقبل له السمة ذاتها.
انتخاب البروفيسور عبد السلام الخمليشي عضوا مشاركا في الأكاديمية الوطنية الفرنسية للجراحة (الاتحاد الاشتراكي)
جرى انتخاب البروفيسور عبد السلام الخمليشي عضوا مشاركا في الأكاديمية الوطنية الفرنسية للجراحة والممارسات الجراحية المبتكرة. وتم تنظيم جلسة لاستقبال أعضاء الأكاديمية الجدد الذين تم انتخابهم خلال 2022، مؤخرا بمقر الأكاديمية بباريس. ومن بين الأعضاء الجدد التي تم انتخابهم برسم سنة 2022، اعترافا بمساهماتهم في تطوير الجراحة في العالم، يوجد البروفيسور عبد السلام الخمليشي، وهو بروفيسور في جراحة الدماغ والأعصاب ورئيس مؤسسة الحسن الثاني للوقاية من أمراض الجهاز العصبي.ويوجد اليوم البروفيسور الخمليشي، وهو كذلك مدير المركز المرجعي الدولي لتكوين جراحي الدماغ والأعصاب الأفارقة الشباب بالرباط، والرئيس الشرفي للفيدرالية العالمية لجمعيات جراحة الدماغ والأعصاب، وعضو أكاديمية الحسن الثاني، ضمن سجل أعضاء الأكاديمية الوطنية الفرنسية للجراحة المرموقة، وريثة الأكاديمية الملكية للجراحة التي تأسست في العام 1731.
بركة يترأس افتتاح الدورة الـ14 للمنتدى الإفريقي للبنيات التحتية “FAI 2022” (الصحراء المغربية)
ترأس وزير التجهيز والماء نزار بركة، يوم الإثنين بالرباط، حفل افتتاح أشغال الدورة الرابعة عشرة للمنتدى الإفريقي للبنيات التحتية (FAI 2022)، الذي ينظم تحت رعاية وزارة التجهيز والماء، تحت شعار: “البنية التحتية للنقل: ضرورة لإفريقيا متكاملة” ، وذلك بحضور عدد هام من الوزراء عن دول إفريقيا، وعدد من المسؤولين والخبراء عن قطاع البنيات التحتية والنقل. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والماء أن بركة، أكد في كلمته الافتتاحية، أن المغرب تمكن عبر سياساته الاستباقية والإجراءات التي اتخذها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من تطوير البنيات التحتية بكافة جهات المملكة، الشيء الذي جعل منها نموذجا ملهم ا لشركائه الإفريقيين، معتبرا أن المغرب لديه بنية تحتية ذات معايير دولية.
مندوبية إدارة السجون تطلق عملية لتكوين المكونين حول تدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية (الصحراء المغربية)
أطلقت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عملية لتكوين المكونين حول “دليل تدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية”. وذكرت المندوبية، في بلاغ لها، أن هذه العملية، المنظمة يومي 12 و13 دجنبر الجاري بالرباط، تأتي حرصا منها على تعزيز حقوق نزلاء المؤسسات السجنية، موضحة أنه سبق أن أصدرت “دليل تدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية”، بتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورئاسة النيابة العامة، وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.وسجل المصدر ذاته أن هذا التكوين يعرف حضور عدد من الخبراء الوطنيين والدوليين وممثلين عن القطاعات الشريكة، مشيرا إلى أن المستفيدين من هذا التكوين سيقومون مستقبلا بتكوين الأطباء والممرضين العاملين بالمؤسسات السجنية، وكذا العاملين بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية حول التنزيل الأمثل لهذا الدليل.
آيت الطالب يؤكد بكيغالي دعم المغرب التام لمبادرة الاتحاد الإفريقي الرامية إلى تطوير الصحة المجتمعية (الأحداث المغربية)
أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، يوم الاثنين بالعاصمة الرواندية كيغالي، أن المملكة المغربية تدعم بشكل كامل مبادرة الاتحاد الإفريقي لتطوير صحة مجتمعية قوية وقادرة على تعزيز قدرة النظم الصحية على الصمود، والمساهمة في الأمن الصحي الإقليمي والقاري وتعزيز جهود التنمية المستدامة. وسلط آيت الطالب، في كلمة خلال جلسة رفيعة المستوى حول ” مأسسة أطر الصحة المجتمعية نحو منظومة صحية مجتمعية مستدامة وقادرة على الصمود في إفريقيا”، على هامش المؤتمر الدولي الثاني للصحة العمومية في إفريقيا، بكيغالي، الضوء على تنظيم أول مناظرة إفريقية للحد من المخاطر الصحية بالمغرب قبل ثلاثة أسابيع، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والتي توجت أشغالها بإعلان مراكش ، الذي مكن من إبراز الخصائص التي تميز دينامية قطاع الصحة في مواجهة مختلف أنواع المخاطر، ونجح في اقتراح محاور التنمية الكفيلة ببناء منظومة صحية مرنة ومستدامة على الصعيدين الوطني والقاري”.
بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا للذكرى الستين للمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط (الأحداث المغربية)
أصدرت مجموعة بريد المغرب، بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، طابعا بريديا تخليدا للذكرى الستين لإنشاء هذا المسرح، الذي يعتبر أحد المؤسسات الثقافية والتاريخية ذات الإشعاع الكبير بعاصمة المملكة. وذكر بلاغ للمجموعة أن إصدار هذا الطابع البريدي يأتي في إطار فعاليات الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية وعاصمة الثقافة للعالم الإسلامي برسم سنة 2022. وأشار المصدر ذاته إلى أن حفل الكشف عن هذا الإصدار الجديد ن ظم بمقر المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، بحضور كل من محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، وأمين ابن جلون التويمي، المدير العام لمجموعة بريد المغرب، ومحمد بنحساين، مدير المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، إضافة إلى شخصيات أخرى. أبرز البلاغ أنه “منذ تدشينه سنة 1962 من طرف جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، ما فتئ المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط ينحت اسمه في السجل التاريخي لعاصمة المملكة، من خلال تنظيمه للمواسم الثقافية والفنية بهدف المساهمة في التعريف بالثقافة الوطنية والدولية”.

الشركات غير المالية: انخفاض قوي للقروض البنكية في سنة 2021 (بيان اليوم)
أفادت المذكرة الإخبارية حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، بأن القروض البنكية للشركات غير المالية سجلت “انخفاضا قويا” في سنة 2021. وأوضح المصدر ذاته أن صافي تدفق القروض المقدمة للشركات غير المالية سجل 1,2 مليار درهم سنة 2021 مقابل 7,4 مليار درهم سنة 2020، مشكلا بذلك 2% و18% من التزاماتها لسنتي 2021 و2020 على التوالي. ووفقا للمندوبية، فقد حافظت الشركات المالية على مساهمتها الكبيرة في تمويل الاقتصاد الوطني، بحيث بلغ صافي تدفق القروض الممنوحة من طرف هذا القطاع 34,2 مليار درهم سنة 2021 عوض 38,2 مليار درهم سنة 2020. وبالموازاة مع ذلك، سجلت الودائع لدى هذه المؤسسات تدفقا صافيا قدره 102,5 مليار درهم سنة 2021 مقابل 125,2 مليار درهم السنة الماضية. من جهة أخرى، أوردت المذكرة أن الإدارات العمومية تلجأ دائما إلى الديون الداخلية والخارجية من أجل تغطية حاجاتها التمويلية.
الرباط.. اتفاق بين المغرب وكازخستان لإرساء التعاون في المجال الديني (بيان اليوم)
وقعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والإدارة الدينية لمسلمي كازخستان بجمهورية كازخستان، يوم الاثنين بالرباط، اتفاقا للتعاون الإسلامي من أجل تبادل الخبرات في شتى نواحي المجال الديني. ويروم الاتفاق، الذي وقعه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازخستان، المفتي الأعلى بجمهورية كازخستان، ناوريزباي حاج تاغانولي، تبادل الدعوات للمشاركة في المؤتمرات والندوات الإسلامية، وكذا المعلومات والأفكار القمينة بالتصدي للفكر المتطرف. وينص الاتفاق أيضا على تبادل التجارب في مجال تنظيم موسم الحج وتوعية الحجاج من كلا البلدين، وتقاسم الخبرات في بناء المساجد والمرافق التابعة لها، ومجال صيانة البنايات الإسلامية، وكذا دعوة الطرف المغربي للعلماء والمقرئين من كازخستان لحضور الدروس الحسنية.

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة