أبرز ما تناولته الصحف اليومية الورقية اليوم الخميس 29 دجنبر 2022

أسفي كود29 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 29 ديسمبر 2022 - 8:34 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف اليومية الورقية اليوم الخميس 29 دجنبر 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

كورونا.. نهاية الموجة الخامسة (الأحداث المغربية)
أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعیة، أنه من المتوقع أن تنتھي الموجة الحالية لكوفید-19 في الأيام القليلة القادمة في المغرب لتدخل فترة بینیة ھي الخامسة منذ بداية الجائحة، ستتميز عموما بانتشار ضعیف للفيروس. وقـال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، في تصريح صحفي، خصص لتقديم حصيلة الحالة الوبائية لجائحة كوفید-19 لشھر دجنبر، إن المغرب یعرف موجة خامسة صغیرة للانتشار الجماعي للفیروس ابتدأت في الأسبوع الأول من شھر نونبر، وبلغت ذروتھا بعد مرور أربعة أسابيع، ليشرع منحنى التعفنات الجدیدة في الانخفاض منذ بداية دجنبر.

الخدمة العسكرية.. موسم جديد (الأحداث المغربية)
انطلقت عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023، والتي ستنتهي في 25 فبراير 2023. وتشكل الخدمة العسكرية برسم سنة 2023 فرصة جديدة للشباب الراغبين في تطوير قدراتهم المعرفية والمهنية، من أجل ولوج سوق الشغل والاندماج في الحياة الاجتماعية. ويظل الانخراط في الخدمة العسكرية مبادرة تجسد روح المسؤولية والمواطنة الحقة التي يتحلى بها الشباب المغربي، هم رجال ونساء مستقبل هذا الوطن، خدمة لأهداف نبيلة، تقوم على ترسيخ قيم المواطنة وإذكاء روح الانتماء للوطن والذود عن مصالحه العليا.

بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر: المغرب يشترط للمشاركة توفر خط جوي مباشر إلى قسنطينة (العلم)
قرر المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالإجماع عدم المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي ستستضيفها الجزائر ما بين 13 يناير و4 فبراير، إن لم يسافر المنتخب الوطني إلى مدينة قسنطينة عبر رحلة مباشرة من مدينة الرباط. وتم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع المكتب المديري للجامعة المنعقد بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة. وقد ذكر فوزي لقجع، بقرار المكتب المديري في اجتماعاته الأخيرة بمشاركة المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة، حيث تمت الإشارة إلى مراسلة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للاتحاد الافريقي للعبة بخصوص احترام بنود دفتر التحملات لاستضافة البطولات الإفريقية، خاصة فيما يخص تسهيل ظروف المنتخبات المشاركة

معرض جهوي لحرفيي الصناعة التقليدية (العلم)
تحتضن العاصمة الاقتصادية فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية لجهة الدار البيضاء – سطات المنظم تحت شعار ” فن العيش المغربي”. ويندرج هذا المعرض، الذي أشرفت على افتتاحه فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في إطار فعاليات الدورة السابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية. وتنظم هذه الدورة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من قبل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بتنسيق مع دار الصانع، وذلك بهدف تنويع مصادر دخل الصناع التقليديين، عبر تمكينهم من عرض وبيع منتجاتهم.

ناصر بوريطة يجري محادثات مع نائب وزير خارجية أذربيدجان (الصحراء المغربية)
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في الرباط، محادثات مع نائب وزير خارجية أذربيدجان، فارز رضاييف، الذي يزور المملكة حاليا. وقال رضاييف، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن هذه المحادثات ركزت بشكل أساسي على تطوير العلاقات الثنائية.، مشيرا إلى أنه تم إجراء حوار معمق بشأن التحضير للدورة المقبلة للجنة الحكومية الثنائية، المزمع عقدها السنة المقبلة، والتي سيترأسها بشكل مشترك وزيرا خارجية البلدين.

مصطفى بايتاس: جائزة المجتمع المدني ستنظم السنة المقبلة بملامح جديدة وبإمكانيات أكبر ومشاركة موسعة (الصحراء المغربية)
قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن جائزة المجتمع المدني ستنظم السنة المقبلة بملامح جديدة وبإمكانيات أكبر وبمشاركة موسعة للمجتمع المدني، بعد تعديل المرسوم المنظم للجائزة. وأوضح بايتاس في معرض رده على سؤال محوري بمجلس المستشارين، أن عدد الملفات التي تم التوصل بها للتباري حول جائزة المجتمع المدني هذه السنة، بلغ 212 ملفا، حيث تم تتويج 5 جمعيات، و4 شخصيات مدنية، فيما تم حجب الصنف الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج لأسباب قانونية متعلقة بالمرسوم المنظم للجائزة والذي ينص على ضرورة أن تقدم جميع الأعمال باللغة العربية

مجلس النواب.. لقاء دراسي يناقش سبل ترسيخ المساواة بين الجنسين من خلال المنظومة التربوية (اليوم المغربي)
ناقش لقاء دراسي احتضنه مجلس النواب، سبل ترسيخ المساواة بين الجنسين في ومن خلال المنظومة التربوية، وذلك في أفق بناء مدرسة مغربية خالية من الصور النمطية التمييزية. ويأتي هذا اليوم الدراسي الذي نظمته لجنة التعليم والثقافة والاتصال بتنسيق مع الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، في إطار تعزيز دور المؤسسة التشريعية في دعم المبادرات الهادفة إلى النهوض بمجتمع المساواة والإنصاف والمواطنة الكاملة للنساء، والوقوف عند الآليات المتاحة لتكريس ثقافة المساواة عبر المنظومة التربوية.

اختتام فعاليات الحملة الوطنية التحسيسية ال20 لوقف العنف ضد النساء والفتيات (اليوم المغربي)
جرى بسلا، تنظيم اللقاء الختامي للحملة الوطنية التحسيسية الـ20 لوقف العنف ضد النساء والفتيات، والتي نظمتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة للسكان، في الفترة ما بين 25 نونبر و20 دجنبر 2022. وتم تنظيم هذه الحملة الوطنية التحسيسية حول موضوع مخاطر العنف الرقمي على النساء والفتيات تحت شعار “جميعا من أجل فضاء رقمي مسؤول وآمن للنساء والفتيات”، وذلك بتعاون وثيق مع مكونات القطب الاجتماعي (مؤسسة التعاون الوطني، ووكالة التنمية الاجتماعية والمعهد الوطني للعمل الاجتماعي) تخليدا لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء.

تنسيقيات تعليمية تدافع عن مطالبها بشكل مشترك وتخوض إضرابا وطنيا (الاتحاد الاشتراكي)
في خطوة تصعيدية دفاعا عن مطالبها، اتفقت تنسيقيات تعليمية على توحيد جهودها وانخراطها في فعل ميداني، عبر توحيد الأشكال الاحتجاجية ضد وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. التنسيقيات التعليمية التي تضم كلا من الأساتذة أطر الأكاديميات وأساتذة الزنزانة 10 والمقصيين من خارج السلم وضحايا النظامين، أوضحت في بلاغ مشترك، أن هذا التنسيق المشترك يهدف إلى مواجهة عدم التزام الوزارة بحل الملفات. وشددت التنسيقيات على أنها قررت، ما عدا تنسيقية الزنزانة 10، خوض إضراب وطني يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين 2 و3 يناير 2023، كما ستقاطع أوراق الفروض للإدارة، وتسليم النقط، مع الاستمرار في مقاطعة منظومة مسار، وكذا المهام المواكبة والأستاذ الرئيس والأستاذ المصاحب والتكوينات المتعلقة بذلك.

البرلمان يوسع قائمة الأفعال المحظورة على القضاة (رسالة الأمة)
صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، بأغلبية 15 عضوا، وامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت، على مشروع القانون التنظيمي رقم 13.22 بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 100.13 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومشروع القانون التنظيمي رقم 14.22 بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة. وتم اعتماد هذين النصين خلال اجتماع للجنة خصص للبت في التعديلات والتصويت برئاسة محمد فضيلي رئيس اللجنة، وبحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي. وبلغ مجموع التعديلات التي تقدم كل من الفريق الاشتراكي والفريق الحركي والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية 41 تعديلا، 25 منها همت مشروع القانون التنظيمي رقم 13.22، و 16 متعلقة بمشروع القانون التنظيمي رقم 14.22. وقد قبلت الحكومة 7 تعديلات.

مكافحة غسل الأموال.. نشر دورية الهيئة المغربية لسوق الرساميل رقم 02/2022 في الجريدة الرسمية (رسالة الأمة)
نشرت، مؤخرا، في الجريدة الرسمية عدد 7148 دورية للهيئة المغربية لسوق الرساميل رقم 02/2022 صادرة في فاتح يونيو 2022، والمتعلقة بالتزامات اليقظة والمراقبة الداخلية المفروضة على الهيئات والأشخاص الخاضعين لمراقبة هذه الهيئة. وأوضحت الهيئة المنظمة لسوق الرساميل، على موقعها الإلكتروني، أن هذه الدورية، التي كانت موضوع استشارة المهنيين المعنيين، جاءت تنفيذا لمقتضيات القانون رقم 43-05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال، كما وقع تغييره وتتميمه بالقانون رقم 12-18 وبمقتضيات القانون 43-12 المتعلق بالهيئة المغربية لسوق الرساميل.

رسالة من جلالة الملك إلى رئيس جمهورية ليبيريا (لوماتان)
استقبل رئيس جمهورية ليبيريا، جورج ويا، بمونروفيا، وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، الذي سلمه رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد السكوري بالمناسبة الالتزام الراسخ للمملكة المغربية بتطوير وتحسين العلاقات بين ليبيريا والمغرب. وأعرب الرئيس ويا والسكوري أيضا عن الالتزام بتحسين وتعزيز العلاقات الودية التي تجمع بين البلدين.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة