أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الأربعاء 11 يناير 2023

أسفي كود11 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2023 - 9:32 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الأربعاء 11 يناير 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:
الأسر المغربية متشائمة بشأن قدرتها على الادخار (المساء)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الأسر لديها تصورات متشائمة بشأن قدرتها على الادخار خلال الاثني عشر شهرا المقبلة. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر أنه “خلال الفصل الرابع من سنة 2022، صرحت 11,1 بالمائة من الأسر مقابل 88,9 بالمائة بقدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهرا المقبلة”. وأشار المصدر نفسه، إلى أن “رصيد هذا المؤشر استقر في مستواه السلبي مسجلا ناقص 77,8 نقطة مقابل ناقص 78 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 69,5 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية”.
آيت الطالب: المغرب ليس بمأمن عن انقطاع الأدوية (المساء)
أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، أن وفرة الأدوية تخضع للعرض والطلب ولأحوال السوق الدولية وتأثيراتها. وأوضح آيت الطالب، في معرض جوابه عن سؤال حول “نفاذ بعض أدوية مرضى السرطانات المتقدمة”، تقدم به الفريق الاشتراكي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن ذلك “لا يعني أن المغرب سيكون في مأمن من انقطاع الأدوية”. ولفت إلى أن الأمر يكون “خارجا عن الإرادة”، سواء بسبب ارتفاع الأسعار في السوق الدولية أو عدم توفر المواد الخام.
سن التقاعد ينتظر الحسم (الأحداث المغربية)
التقاعد والإضراب يضعان الحكومة والنقابات وجها لوجه في الـقـادم مـن الأيـام. في الملف الأول قطعت الحكومة الحالية وعدا بإنهاء التماطل الذي طال ملف الإضراب، فيما تترقب المركزيات النقابية المشاركة في الحوار الاجتماعي اجتماع اللجنة الخاصة بإصلاح التقاعد، المقرر عقده منتصف يناير الجاري لتبدأ معركة ملف ثقيل. ومن المرتقب أن تقدم الحكومة، خلال هذا الاجتماع الذي سيعقد بحضور ممثلين عن النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، رؤيتها لإصلاح نظام التقاعد، فيما ستجد صعوبة في الملف الثاني الذي يتغذى من كيمياء الخوف من تطويع النقابات وجعل هذه الآلية في الضغط تحت سياجات لا تسمح لها بالمناورة، ولذلك يتوقع مراقبون أن تكون الجولات القادمة اختبارا لنوايا كل طرف.

حملة في الحمامات لاقتصاد الماء (الأحداث المغربية)
أعلنت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية عن انطلاق، ابتداء من أمس الثلاثاء 17 يناير الجاري وعلى مدى أربعة أسابيع، حملة تحسيسية حول ضرورة الاقتصاد في الماء وأهمية الحفاظ عليه داخل الحمامات بالجماعات التابعة لعمالات الرباط وسلا والصخيرات-تمارة. وذكر بلاغ لوكالة الحوض المائي أن الهدف الرئيسي من هذه المبادرة، التي ستنظم بشراكة مع بعض فعاليات المجتمع المدني، وتستهدف 400 حمام تقليدي ورشاش، يتمثل في تحسيس وتوعية المواطنات والمواطنين بندرة المياه، وبأهمية الاستهلاك المعقلن للماء، وكذا الحد من هدر هذه المادة الحيوية، إلى جانب اتباع بعض السلوكات الجيدة عند الاستحمام والكف عن العادات السيئة، واختيار طرق الاستعمال الاقتصادية.
الشباب العربي.. لجنة عربية توافق على 3 مبادرات مغربية (الأحداث المغربية)
وافقت اللجنة الشبابية التابعة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب فى اجتماعها الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، على ثلاث مبادرات تقدمت بها المملكة المغربية في إطار الأنشطة والبرامج التي سيتم تنفيذها بالمغرب خلال عام الشباب العربي 2023 الذي أطلقته الجامعة العربية. ومن المنتظر أن يتم رفع هذه المبادرات إلى الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب المقرر عقده بالسعودية يوم 18 يناير الجاري. وتتعلق المبادرة الأولى بعقد دورة تكوينية للشباب العربي في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان بمدينة مراكش في مارس المقبل، أما المبادرة الثانية فتتعلق بتنظيم أيام دراسية حول موضوع المنصة الرقمية للشباب العربي، فيما تهم المبادرة الثالثة عقد دورة تكوينية في مجال العمل التطوعي والمشاركة المدنية.
فاس تحقق انتعاشة سياحية والأمريكيون والفرنسيون يتصدرون القائمة (العلم)
سجلت ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة بمدينة فاس ارتفاعا بنسبة 69 في المائة إلى غاية متم شهر نونبر 2022، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وبلغت ليالي المبيت ما مجموعه 669 ألفا و39 ليلة مبيت خلال 11 شهرا الأولى من سنة 2022، مقابل 394 ألفا و907 خلال الفترة ذاتها من 2021، حسب معطيات المرصد الوطني للسياحة. ويعزى هذا النمو، على الخصوص، إلى الارتفاع المسجل في التدفقات السياحية لأهم الأسواق المصدرة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة والدول العربية والإفريقية.

الوزير بنسعيد يذكر بالمراحل التي قطعها ترسيم الأمازيغية (العلم)
أكد وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أن الوزارة تواصل تنزيل المخطط القطاعي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من خلال عدة مبادرات. وأبرز بنسعيد، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “مآل تنزيل الأمازيغية”، تقدم به الفريق الحركي أن من بين هذه المبادرات، الاحتفال برأس السنة الأمازيغية على المستوى المركزي واللامركزي، وتنظيم المهرجانات ذات الطابع الأمازيغي ودعم الأعمال الأمازيغية الثقافية والفنية والأدبية، فضلا عن توفير 160 عونا ناطقا باللغة الأمازيغية موزعا على بعض المؤسسات التابعة لقطاع الثقافة، وذلك لتعزيز خدمات الاستقبال.
منظمة التعاون الإسلامي تشدد على مركزية دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك في التصدي لإجراءات سلطات الاحتلال في مدينة القدس (الصحراء المغربية)
شددت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في اجتماعها الاستثنائي، بمدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية، على مركزية دور لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في التصدي للإجراءات الخطيرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس الشريف. وثمنت اللجنة أيضا، في البيان الذي توج أعمالها، الدور الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
عزيز أخنوش: العدد الإجمالي للمؤمنين في صندوق الضمان الاجتماعي يفوق 23 مليون شخص (الصحراء المغربية)
كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن العدد الإجمالي للمؤمنين في صندوق الضمان الاجتماعي انتقل من 7.8 ملايين إلى أزيد من 23.2 مليون شخص، بالإضافة على 3 ملايين و680 ألف من العاملين غير الأجراء، مضيفا أنه “في ظرف سنة واحدة، تضاعف عدد المستفيدين من صندوق الضمان الاجتماعي إلى أكثر من 3 مرات”. واعتبر المسؤول الحكومي، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، أن ارتفاع عدد المستفيدين من صندوق الضمان الاجتماعي “مستوى متقدم في تنزیل ورش الحماية الاجتماعية”، مؤكدا أنه “ثورة اجتماعية في التعاطي مع القضايا الأساسية للمواطن وفي مقدمتها تكريس الحق في الصحة”.

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة