أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الأربعاء 18 يناير 2023

أسفي كود18 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 18 يناير 2023 - 7:43 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الأربعاء 18 يناير 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

المغرب يتصدر الدول العربية في غلاء أسعار الكهرباء (المساء)
نددت فعاليات حقوقية، في اتصال مع “المساء”، بالرتبة التي يحتلها المغرب ضمن قائمة الدول العربية فيما يخص أسعار الكهرباء، باعتماده سعر 0,11 دولار للكيلواط الواحد، وهو أغلى سعر على مستوى الدول العربية، وفق ما أوردته معطيات متداولة على إحدى وسائل الإعلام العالمية، التي أضحت تروج على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري. وحسب ذات المصادر، فإن سعر الكهرباء بالمغرب هو أغلى سعر على مستوى الدول العربية، تليه دولة الأردن التي تعتمد هي الأخرى سعرا بقيمة 0,10 دولار للكيلواط الواحد، بعدها دولة السودان بسعر أقل بقليل، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة.
لجنة برلمانية تصادق على مشروع قانون يتعلق بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة (المساء)
صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 53.22 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.22.770 بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة. وفي كلمة تقديمية لمشروع المرسوم، الذي يتضمن مادة فريدة، أبرز وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن المصادقة على هذا النص التشريعي يأتي اعتبارا لعدم تمكن المجلس الوطني للصحافة من إجراء الانتخابات في أوانها للأعضاء الجدد من قبل فئة الصحافيين المهنيين وفئة ناشري الصحف الذين يكتسبون عضوية المجلس بالانتخاب، وبالنظر إلى عدم تنصيص القانون الجاري به العمل على مقتضيات قانونية احترازية يتم تفعيلها في حالة عدم إجراء الانتخابات في أوانها.
مليون و200 ألف شكاية إلكترونية (الأحداث المغربية)
أفادت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن البوابة الوطنية للشكايات توصلت بأزيد من مليون و200 ألف شكاية إلى حد الآن، تمت معالجة أكثر من 83 في المائة منها. وأبرزت مزور، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “مآل تنمية الإدارة الرقمية”، تقدم به الفريق الاشتراكي، أن الوزارة عملت على مواكبة جميع القطاعات الوزارية عبر التكوينات لتمكينها من معالجة الشكايات التي يتقدم بها المواطنون عبر المنصة.
تجدد ارتفاع أسعار الطماطم (الأحداث المغربية)
أسعار الطماطم ترتفع من جديد. فبعدما كان ثمن الكيلوغرام الواحد من هاته الفاكهة لا يتجاوز 5 دراهم طيلة أسابيع، قفز ثمنها إلى 9 دراهم، أي بزيادة 4 دراهم دفعة واحدة، الشيء الذي أثار استياء المواطنين، بينما وجد بائعو الخضر أنفسهم في موقف لا يحسدون عليه مع زبنائهم، في الوقت الذي يتراوح فيه سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم بالجملة 6 دراهم، بينما يتراوح ثمن البيع بالتقسيط بين 8 و9 دراهم، حسب الجودة. وحسب المهنيين، فإن قلة العرض ساهم في رفع أسعار الطماطم على مستوى الأسواق الخارجية والداخلية، بسبب ارتفاع الطلب وقلة العرض بسبب موجة البرد، التي منعت الفلاحين من جني المحصول خلال الأسابيع الماضية، هذا بالإضافة إلى أن الأسواق الداخلية غيرمعقلنة وفيها مجموعة من الاختلالات، منها تعدد الوسطاء الذين يرفعون من السعر.
مجلس النواب يحدث مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفيه (الأحداث المغربية)
صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية، بالإجماع، على مقترح قانون يقضي بإحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفات وموظفي مجلسي البرلمان. وفي تقديمه لمقترح القانون، أكد النائب البرلماني محمد صباري، أن إحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفات وموظفي مجلس البرلمان يأتي ضمن مسار التوجه العام نحو النهوض بالموارد البشرية، في أفق الارتقاء بالإدارة المغربية وتحسين مناخها وأنسنة العمل بها وتحسين أدائها للخدمات التي ت قد م في نهاية المطاف لمواطن يستحق الأفضل.
الأوداية.. المتحف الوطني للحلي يحطم جميع الأرقام من حيث عدد الزوار (رسالة الأمة)
حطم المتحف الوطني للحلي بالأوداية بالرباط، الذي ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء افتتاحه يوم 7 يناير الجاري، كل الأرقام من حيث الإقبال حيث ناهز عدد زواره 40 ألف زائر في ظرف ثمانية أيام من افتتاحه. وأوضح بلاغ للمؤسسة الوطنية للمتاحف، أنه بهذا الرقم القياسي، يكون المتحف الوطني للحلي قد سجل دخولا قويا على الساحة المتحفية المغربية، مؤكدا بذلك الرؤية الملكية التي تروم النهوض بالثقافة والفنون وتسلط الضوء على التراث الوطني الثقافي بمختلف تنويعاته.
تيفلت: مصنع لسخانات المياه بالطاقة الشمسية مغربية مائة في المائة سيرى النور قريبا (رسالة الأمة)
جرى في منطقة عين الجوهرة الصناعية في تيفلت إعطاء الإنطلاقة لأشغال تشييد مصنع “MYSOL CES”، لانتاج سخانات المياه تعمل بالطاقة الشمسية طورها وصممها باحثون وخبراء مغاربة. وقد خصص لهذا المصنع، وهو الأول من نوعه في المغرب، استثمار بقيمة 60 مليون درهم لإنجاز شطره الأول في غضون أربعة أشهر، مع إحداث 880 منصب شغل مباشر وغير مباشر. وقال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال حفل إطلاق أشغال بناء هذا المصنع النموذجي بحضور ممثلين عن السلطات المحلية والعديد من الفاعلين في القطاع، إن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تعزيز السيادة الصناعية والطاقية للمملكة، سينتج 40 ألف وحدة من سخانات المياه بالطاقة الشمسية سنويا “صنع في المغرب”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة