وزير الفلاحة يجتمع بمهنيي اللحوم الحمراء من أجل التعجيل بتخفيض أسعار اللحوم

أسفي كود10 فبراير 2023آخر تحديث : الجمعة 10 فبراير 2023 - 3:52 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
وزير الفلاحة يجتمع بمهنيي اللحوم الحمراء من أجل التعجيل بتخفيض أسعار اللحوم
أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الوزارة تبحث عن التزامات مع مهنيي اللحوم الحمراء في الأيام المقبلة، لكي تنخفض الأسعار، والتي أكد أنها شهدت تراجعا بين ثلاثة دراهم وخمسة دراهم في سوق الدار البيضاء في اليومين الماضيين.

وخاطب الوزير أعضاء الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء ومنتجين ومصدرين للحليب، في اجتماع عقده معهم اليوم الجمعة 10 فبراير، قائلا إنه يتوجب الالتزام وانخراط الجميع لتعود الأسعار إلى طبيعتها.

ولفت الوزير إلى أن لدى الوزارة لائحة بالمهنيين الملتزمين، الذين قال إنهم “يقومون بما يتوجب عليهم فعله”، مؤكدا أنه “لن يكون هناك مشكل في شهر رمضان”، وأن الوزارة تريد وضع استراتيجية مع المهنيين.

في ما يخص مشكل أسعار اللحوم المرتفعة، شرح الوزير للمهنيين أن سلسة الإنتاج عرفت عدم توازن بسبب جائحة كورونا، وبعدها عرفت المملكة جفافا طال أمده ما زاد من حدة اللاتوازن في القطيع، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف.

وأكد أن هذه الظرفية “مرحلية” لأن كل هذه العوامل السابقة تواترت وارتفعت أسعار مواد عديدة في نفس الوقت، مضيفا أن اجتماع اليوم، واجتماعات مقبلة، يتدارس عقدة البرنامج بين الوزارة والمهنيين وأيضا تدقيق الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة، خصوصا استيراد الأبقار الموجهة للذبح.

وأوضح في هذا الصدد أن الرسوم الجمركية المفروضة على الاستيراد كانت تصل إلى 200 في المائة، للحفاظ على المنتوج الوطني، قبل أن تحذف الآن، مؤكدا للمهنيين أن “هذا العمل لم يكن سهلا لتسهيل المساطر، لأن الأمر يتعلق بالمنتوج الوطني والثروة الحيوانية”.

وأضاف أنه سيتم تتبع كل عمليات الشحن التي يتم استيرادها، مجددا التأكيد على أن مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية يقوم بمجهود في هذا الصدد.

وأضاف “نريد الاستماع للمهنيين، ليكون هناك التزام ورؤية واضحة، فكل سلسلة إنتاج لها إشكالياتها، ويجب على الجميع الانخراط، فبلادنا تحتاج إلى هذا” مؤكدا “سنشتغل معكم في إطار ما هو استراتيجي للتحكم في كل سلاسل الإنتاج بما يُرضي الجميع، وما سنتفق عليه سنطبقه”.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أكد أنه من المنتظر أن تتراجع أسعار اللحوم الحمراء بفضل الإجراءات التي اتخذها الحكومة، ومن بينها إلغاء الضريبة على القيمة المضافة، ووقف استيفاء الرسوم الجمركية على استيراد الأبقار الموجهة للذبح.

وأفاد أخنوش، في كلمة خلال أشغال مجلس الحكومة، الخميس 9 فبراير 2023، أن هذه الإجراءات ستمكن المهنيين من استيراد حوالي 30 ألف رأس من الأبقار الموجهة للذبح، قبيل قدوم شهر رمضان المبارك، مما سيساهم في تخفيف الضغط على القطيع الوطني من الأبقار، وفي خفض أسعار بيع اللحوم بالتقسيط.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة