عاجل.. البرلمان الأوروبي يواصل عداءه ويتبنى قرارا جديدا ضد للمغرب

أسفي كود16 فبراير 2023آخر تحديث : الخميس 16 فبراير 2023 - 8:18 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
عاجل.. البرلمان الأوروبي يواصل عداءه ويتبنى قرارا جديدا ضد للمغرب

يواصل البرلمان الأوروبي معاداته للمغرب بتبنيه قرار جديد ضد المملكة، يهم مزاعم فساد أعضاء البرلمان الأوروبي.

ودعا البرلمان الأوروبي، من بين أمور أخرى، إلى توسيع نطاق “الإجراءات المتخذة فيما يتعلق بممثلي قطر” المرتبطة أسماؤهم بقاضايا رشاوى مزعومة لأعضاء البرلمان ليشمل المغرب.

وتحاول أطراف حشر المغرب في ملف الرشاوى الذي تفجر داخل الاتحاد الأوروبية، وبطلته النائبة اليونانية إيفا كايلي، التي تنفي أيضا تورطها في القضية، إلى جانب آخرين، بتلقي رشاوى من قطر مقابل التأثير على صنع القرار السياسي في الاتحاد الأوروبي.

وكان البرلمان الأوروبي قد أصدر في يناير الماضي توصية قد طالبت السلطات المغربية “باحترام حرية التعبير وحرية الإعلام”، و”ضمان محاكمات عادلة لصحافيين معتقلين”.

وأدان رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، الأسبوع الماضي، “حملة ظالمة” تتعرض لها المملكة في البرلمان الأوروبي، عشية احتضان الأخير لقاء حول قضية التجسس عبر برمجية بيغاسوس، التي اتهم فيها المغرب العام 2021.

وتحدث العلمي خلال مؤتمر صحافي بمقر البرلمان في الرباط عن “حملة ظالمة يقودها طيف من البرلمان الأوروبي، توجت يوم 19 يناير بإصدار توصية غير ملزمة، تحت عنوان احترام حرية الرأي في المغرب”، مضيفا أن هذه الحملة “تتواصل بالنقاش الذي تمت الدعوة إليه، بشأن مزاعم تجسس في وقت سابق على مسؤولين في بلد أوروبي”، مشيرا إلى فرنسا.

وتشهد علاقات المغرب والبرلمان الأوروبي توترا بسبب التوصية التي انتقدت تدهور حرية الصحافة في المملكة، مثيرة انتقادات حادة في الرباط، واتهامات لباريس بالوقوف وراءها.

المصدرعن مدار 21 بتصرف

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة