الصويرة.. ورشة تكوينية حول تحضير ومراقبة جودة مستحضرات التجميل الطبيعية والعلاج العطري

أسفي كود18 فبراير 2023آخر تحديث : السبت 18 فبراير 2023 - 10:02 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
الصويرة.. ورشة تكوينية حول تحضير ومراقبة جودة مستحضرات التجميل الطبيعية والعلاج العطري

تحتضن مدينة الصويرة، من 3 إلى 5 مارس المقل، ورشة تكوينية حول تحضير ومراقبة جودة مستحضرات التجميل الطبيعية والعلاج بالزيوت العطرية، وذلك بمبادرة من جمعية ابن البيطار.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه الورشة التكوينية، التي ستنظم بشراكة مع تعاونية “بيو تكنولوجي”، ستتوزع على مرحلتين، الأولى ذات طبيعة علمية ونظرية، بينما تتعلق الثانية بجانب تطبيقي.

وأوضح المصدر، أن الأمر يتعلق في المرحلة الأولى، أساسا، بتحديد المنتوج المطلوب وفقا لاستخدامه المستقبلي، والتحسين الذي سيقدم للمستخدم وضمان الفعالية، مضيفا أن هذه المرحلة تتضمن، أيضا، معارف أساسية متينة حول تحضير المنتوج، من حيث المواد الخام وجرعاتها وتركيبها، وكذلك قوانين ومعايير الجودة المعمول بها.

وتابع أن هذه الدورة ستمهد الطريق لدورات تكوينية أكثر دقة حول منتوجات خاصة جدا.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية، ذات الطبيعة التقنية، تتعلق بممارسات مجربة من حيث المعرفة بالنباتات التي يتعين استخدامها وبأجزائها الصالحة للاستعمال والمواد التي سيتم استخلاصها منها، مثل استخراج الزيوت الأساسية والنباتية، مبرزا أن هذه الدورة ستناقش بعد ذلك تصنيع المنتوج حسب طبيعته كسائل أو “جل” أو “كريم”.. الخ.

وسينصب التركيز في الممارسة التطبيقية على تصنيع “كريمات” النهار والليل والشامبو، و”جل” الاستحمام والصابون الصلب واللين.

وسجل المصدر ، أنه انطلاقا من أهمية الجانب التسويقي، الذي يظل أساسيا لتسويق المنتوجات، ستقدم معطيات حول التعبئة والأسواق المحتملة وأنواع المستهلكين الذين يتعين استهدافهم، كما سيتم التطرق للتشريع الجاري به العمل وكافة الجوانب المتعلقة بالشروع في الإنتاج.

وخلص بلاغ جمعية ابن البيطار، التي تعتزم تمكين أكبر عدد ممكن من الأشخاص من الاستفادة من خلال تأطير مدربين ونشر دليل عملي على موقعها على الإنترنت وفي العدد المقبل لنشرتها الإخبارية، إلى أن هذا التكوين سيشرف عليه خبراء جامعيون يتمتعون بخبرة طويلة في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية ابن البيطار قامت بغرس 150 ألف شجرة وتكوين آلاف النساء في محمية المحيط الحيوي للأركان، بالإضافة إلى مئات الأشخاص حول الفلاحة الإيكولوجية، وصياغة مشاريع تتيح الولوج إلى التمويل والدعم.

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة