عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

أسفي كود24 فبراير 2023آخر تحديث : الجمعة 24 فبراير 2023 - 8:37 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

حالة الطوارئ الصحية.. صمت حكومي (الأحداث المغربية)
لم يتطرق المجلس الحكومي المنعقد أمس الخميس إلى حالة الطوارئ الصحية بعد ثلاث سنوات من فرضها إثر تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في مارس من سنة 2020، كما ظل يفعل كلما انتهت مدة سريانها المحددة في شهر. ولم تعلن الحكومة أيضا عـن أي قرار بشأن وقف أو تمديد حالة الطوارئ الصحية، التي تتيح لها اتخاذ كل خطوات حماية الصحة العامة، بما في ذلك فرض حظر التجوال والتنقل، كما وقع سنة 2020، في أعقاب التحسن الإيجابي للحالة الوبائية بالمغرب. وكان اخر تمديد لحالة الطوارئ الـصحية هو الذي تم خلال المجلس الحكومي المنعقد في 26 يناير الماضي والذي تقرر بموجبه تمديدها إلى غاية 28 فبراير الجاري. هذا في الوقت الذي تقول أخبار غير مؤكدة أن الحكومة تنوي إنهاء حالة الطوارئ الصحية.
إنعاش الاقتصاد بين أخنوش والجواهري (الأحداث المغربية)
استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أول أمس بالرباط، والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين استعرضا خلال لقائهما الإجراءات التي باشرتها الحكومة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، لمواجهة الظرفية الدقيقة المطبوعة بمخلفات كوفيد19، والتقلبات المناخية، وكذا التوترات الجيوسياسية من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، علاوة على موضوع استقرار ومرونة المعاملات داخل السوق الوطني. وأوضح المصدر ذاته أن اللقاء كان مناسبة للوقوف على الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية بالمغرب خلال هذه السنة، والأحداث الرئيسية التي طبعت الاقتصاد الوطني في الفترة الأخيرة.
ميارة يشيد بمواقف مصر تجاه المغرب (الأحداث المغربية)
أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، أول أمس بالقاهرة، مباحثات مع كل من رئيس مجلس الشيوخ المصري عبد الوهاب عبد الرزاق ووكيل مجلس النواب محمد أبو العينين، تمحورت حول سبل تعزيز آليات التعاون الثنائي في المجال البرلماني. وأشاد رئيس مجلس المستشارين بمواقف مصر الداعمة دائما للمغرب، مشيرا إلى أن البرلمان المصري دائما ما يعبر عن المواقف العربية في كل المحافل الإقليمية والدولية. وأكد في المقابل دعم المغرب لمصر في مواقفها الإقليمية والدولية.

مربو الدجاج يكذبون تصريحات الحكومة ويحملون الوسطاء ارتفاع الأسعار (بيان اليوم)
عبرت الجمعية الوطنية لمربي «دجاج اللحم» عن استيائها من عدم صرف الحكومة للدعم الذي وعدت به مهنيي القطاع، مقابل عودة الأسعار إلى مستواها «الطبيعي»، مبرزة، المعاناة المتواصلة لمربي الدجاج من جراء الخسائر التي يتحملونها بعد تراجع أثمنة الدجاج في الأسواق المحلية ومختلف نقط البيع بالمملكة. وأوضح مصدر مطلع، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في ظل الاحتقان الاجتماعي وانتشار شرارة الاحتجاجات جراء ارتفاع أسعار العديد من المواد الاستهلاكية، بادرت لعقد لقاءات ماراثونية، بغرض حث مهنيي القطاع على خفض أسعار الدواجن قبل حلول شهر رمضان، وتعهدت مقابل ذلك، بتقديم الدعم للمربين غير أنها لم تف بوعدها.
الداخلة.. إتلاف كمية كبيرة من المخدرات والمواد المهربة (بيان اليوم)
قامت السلطات المختصة، بضواحي الداخلة، بحرق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات والمواد المحظورة والمهربة، التي تم حجزها خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب. ووفقا للمديرية الجهوية الجمركية للجنوب، فقد شملت عملية الإتلاف 77.83 كيلوغرام من مخدر الشيرا، وأزيد من 20 طن من المعسل، و581 ألفا و132 علبة من السجائر، و17.4 كيلوغرام من مسحوق التبغ. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية، التي جرت في المطرح المراقب لبلدية الداخلة والجماعة القروية العركوب (إقليم وادي الذهب)، همت كذلك إتلاف 3.17 كيلوغرام من نبات الكيف، و4.67 كيلوغرام من مسحوق طابا، و367 قرصا مهلوسا.
ندوة دولية واجتماع لمجلس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بالعيون (بيان اليوم)
تنظم الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، يومي 24 و25 فبراير الجاري بالعيون، ندوة دولية حول موضوع “الجوار الطبيعي وآفاق العلاقات المغربية الإسبانية”، بمشاركة صحافيين من المغرب وإسبانيا. وأوضح بلاغ للفيدرالية أنه من المقرر أن تحتضن هذه الندوة الدولية، التي تنظم بمعية فرع الفيدرالية بجهة العيون الساقية الحمراء، “حوارا إعلاميا” بين صحافيين إسبان من جزر الكناري وصحافيين مغاربة حول العلاقات المغربية الإسبانية، في مؤتمر من المقرر أن يحضره أزيد من 80 مشاركا من البلدين. وأضاف المصدر أن هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع أهم الفاعلين المؤسساتيين في الجهة، يأتي في إطار النسخة الأولى من “ملتقى الإعلام والمجتمع” التي أطلقها فرع الفيدرالية بالعيون، والتي تتزامن مع الذكرى 65 لمعركة الدشيرة وكذا الذكرى 47 لجلاء آخر جندي إسباني من الصحراء.

مساعدة المتضررين من موجة البرد.. فك العزلة عن أزيد من 434 ألف نسمة موزعة على 11 إقليما (الصحراء المغربية)
قدم مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الخميس، معطيات وأرقاما جديدة تتعلق بالمناطق المتضررة من الثلوج والتساقطات المطرية، وكذا حصيلة التدخلات. وأكد بايتاس في معرض رده على أسئلة الصحافيين، أن التدخلات التي قامت بها مختلف المصالح لمواجهة الأضرار الناجمة عن سوء أحوال الطقس حد في بعض الأقاليم، أفضت إلى فك العزلة عن أن حوالي 434 ألفا و777 نسمة موزعة على 11 إقليما، مبرزا أن هذه التدخلات، التي تأتي تأتي في تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعبئة كافة التجهيزات والموارد والإمكانيات لمواجهة هاته الأوضاع.
جويس بالاغادي كامبوغو: المغرب حقق تقدما كبيرا في مجال تحسين معدل النجاة من سرطان الأطفال (الصحراء المغربية)
أكدت رئيسة الجمعية الدولية لأورام الأطفال بإفريقيا (SIOP Africa)، الدكتورة جويس بالاغادي كامبوغو، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب من بين الدول الإفريقية التي أحرزت تقدما كبيرا في مجال البنيات التحتية والسياسات، وتعزيز الجهود من أجل تحسين معدل النجاة من سرطان الأطفال إلى 60 في المئة. وخلال مؤتمر إفريقي نظمته مؤسسة “إس” والمجموعة الفرنسية الإفريقية لسرطان الأطفال (GFAOP) تحت شعار “سرطان الأطفال في إفريقيا: تحديات وآفاق وحلول”، سلطت رئيسة (SIOP Africa)، في مداخلة عبر التناظر المرئي، الضوء على موقف المغرب من مخطط مكافحة سرطان الأطفال، في إطار المبادرة العالمية لمكافحة سرطان الأطفال (GICC) التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، والتي تهدف إلى تكفل أفضل بسرطان الأطفال في جميع أنحاء العالم.
مندوبية التخطيط: ارتفاع الأثمان بـ8.9 في المئة في ظرف سنة (رسالة الأمة)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، على أساس سنوي، ارتفاعا بنسبة 8,9 بالمائة خلال شهر يناير 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر يناير 2023، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ16,8 بالمائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ3,9 بالمائة. وأشارت إلى أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع قدره 0,4 بالمائة بالنسبة لـ”الصحة” و9,6 بالمائة بالنسبة لـ”النقل”.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة