أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

أسفي كود7 مارس 2023آخر تحديث : الثلاثاء 7 مارس 2023 - 8:15 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت علاقات التعاون بين المغرب والولايات المتحدة، وبرنامج “أوراش 2″، وتدبير جائحة كوفيد-19، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا، تناقلت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” الأيام24.كوم ” و” منارة.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” تصريحا للجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية، أكد فيه أن المغرب “شريك وحليف كبير للولايات المتحدة”، مضيفا أنه “بلد مستقر للغاية في قارة ومنطقة تحتاج إلى الاستقرار”.

وأضافت، نقلا عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أنه خلال مباحثات أجراها الجنرال الأمريكي مع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، أعرب المسؤولان عن ارتياحهما للمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتعاون العريقة، والتي تعززت بشراكة عسكرية استراتيجية تنظمها ترسانة قانونية هامة، من بينها على الخصوص، خارطة الطريق للتعاون في مجال الدفاع 2020-2030، الموقعة في أكتوبر 2020، بمناسبة زيارة وزير الدفاع الأمريكي للمغرب.

وفي الأنشطة الحكومية، أفادت كل من ” فبراير.كوم ” و” زنقة20.كوم ” و” لوبرييف.ما ” و” كويد.ما ” بأن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أصدر منشور تنزيل برنامج “أوراش 2″، الذي يهدف إلى إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشرة في غضون سنتين، في إطار أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة، بعد الحصيلة الإيجابية لبرنامج “أوراش” برسم سنة 2022، وفق المنشور.

وذكرت، نقلا عن بلاغ لرئاسة الحكومة، أن البرنامج يندرج في إطار السياسة المتكاملة للحكومة في مجال التشغيل، التي تأخذ بعين الاعتبار مختلف الفئات العمرية والخصوصيات المجالية، وتواكب المقصيين من سوق الشغل وتيسر إدماجهم الاقتصادي.

وفي الشأن الصحي، أعلنت ” لو360.ما ” و” أرتيكل19.ما ” و” ميديا24.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تخبر عموم المواطنات والمواطنين، أن النشرة اليومية لكوفيد-19 ستتوقف ابتداء من يوم الإثنين 6 مارس 2023، وسوف يتم اعتماد نشرة أسبوعية كل يوم جمعة مساء، سيتم نشرها عبر الموقع الرسمي للوزارة ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.

وجاء في بلاغ للوزارة، وفقا للمواقع ذاتها، أن هذا التحيين يأتي انسجاما مع مبدأ التدرج في تدبير طوارئ الصحة العامة، حيث وبعد التحسن الملحوظ للوضع الوبائي الوطني لكوفيد-19 والانخفاض المسجل لمستوى الخطورة والفتك لفيروس السارس –كوف-2.

وعلى صعيد آخر، كشفت ” اليوم24.كوم ” أن تعاونية “Bio CANNAT” التي تضم العديد من الجمعيات التعاونية في إقليم شفشاون، شرعت في بناء أول معمل لتحويل “الكيف” بعد الترخيص لها من الوكالة الوطنية لتقنين زراعة وانتاج القنب الهندي.

ونقل الموقع الإلكتروني، عن مصادره، أن موقع المعمل يوجد في جماعة بباب برد التابعة لإقليم شفشاون، وهي منطقة تتواجد قرب العديد من الأراضي الفلاحية التي تعمل على زراعة القنب الهندي ذي الجودة الممتازة.

من جهة أخرى، كتبت ” تيلكسبريس.كوم ” أن المغرب يضع التعاون مع البلدان الأقل نموا، ولا سيما الإفريقية والجزرية منها، على رأس أولويات سياسته الخارجية، وذلك طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن التعاون جنوب-جنوب.

وحسب الموقع، فقد أكد عمر هلال السفير المبعوث الدائم للمغرب لدى منظمة الامم المتحدة بنيويورك، في تدخل باسم المملكة المغربية، أمام المؤتمر الخامس للأمم المتحدة المعني بالبلدان الأقل نموا بالدوحة، أن المملكة المغربية تحرص على توفير دعم تضامني لهذه البلدان عبر تنفيذ مجموعة من المشاريع والبرامج التنموية في عدد من المجالات، كما هو الشأن بالنسبة لإحداث وحداث صناعية لإنتاج اللقاحات وإنشاء مصانع لإنتاج الأسمدة، مما يساهم في تعزيز المنظومة الصحية والأمن الغذائي بإفريقيا.

وفي الخبر الأمني، أفادت ” الأول.كوم ” بأن مفتش شرطة يعمل بمنطقة أمن مولاي رشيد بمدينة الدار البيضاء، اضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص مبحوث عنه على الصعيد الوطني، كان في حالة اندفاع قوية وعر ض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لاعتداء خطير عن طريق تحريض كلاب من فصيلة خطيرة.

وأضافت أن هذا الاستخدام الاضطراري للسلاح الوظيفي مكن من دفع الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه، حيث تم إخضاعه لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

أما موقع ” إحاطة.ما ” فنقل أن البوابة الأوروبية “نيغلوبال. إي يو” كتبت أن المغرب يعد بلدا لا محيد عنه ومحاورا رئيسيا بالنسبة للمسؤولين الأوروبيين، وذلك بسبب موقعه الجغرافي والسياسي عند ملتقى الطرق بين الأطلسي وجنوب البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف الموقع أنه ضمن مقال نشر في أعقاب الزيارة التي قام بها للمغرب المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، أشارت وسيلة الإعلام إلى أن المملكة تعد محاورا رئيسيا بالنسبة لمسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يأملون في المضي قدما بـ”سياسة الجوار” للاتحاد خلال السنوات القادمة.

أما ” هسبريس.كوم ” فأشارت إلى أن نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، كشفت أن المديرية العامة للضرائب قد لاحظت أن هناك بعض الشركات تتخذ إحدى مدن المنطقة الجنوبية عنوانا لمقرها الاجتماعي؛ بينما تمارس نشاطها التجاري أو الصناعي أو الخدماتي خارج الأقاليم الجنوبية.

وأضاف الموقع أن الوزيرة، أوضحت في جواب عن سؤال للمستشار البرلماني، خالد السطي، أن هذه الوضعية دفعت المديرية العامة للضرائب إلى تشديد الرقابة على هذه الفئة من الملزمين الذين يتهربون من أداء الضرائب وبالتالي تقنين حصولهم على الشهادة الجبائية التي تخول لهم المشاركة في الصفقات العمومية.

وفي موضوع آخر، كتبت ” بانورابوست.كوم ” و” لوسيت أنفو.كوم ” أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي قرر إعفاء المؤمنين من الإدلاء بعقود ازدياد أبنائهم من المواليد الجدد لتسجيلهم في التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام والتغطية التكميلية للتعاضديات.

وذكر الموقعان، نقلا عن بلاغ للصندوق، أن هذا الأخير سيعتمد، بدل ذلك، التبادل الإلكتروني للمعطيات مع المصالح المختصة بوزارة الداخلية لتحيين وضعية هؤلاء المستفيدين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة