قاضي التحقيق بالجديدة يحقق مع 17 متهما في شبكة دولية للمخدرات وشكوك حول علاقتهم بشخصيات تنتمي إلى عالم السياسة والمال بدكالة

أسفي كود8 مارس 2023آخر تحديث : الأربعاء 8 مارس 2023 - 9:02 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
قاضي التحقيق بالجديدة يحقق مع 17 متهما في شبكة دولية للمخدرات وشكوك حول علاقتهم بشخصيات تنتمي إلى عالم السياسة والمال بدكالة

شرع قاضي التحقيق بابتدائية الجديدة، أمس (الثلاثاء)، في البحث التفصيلي مع المعتقلين الـ 17، وضمنهم أربع نساء، والمشتبه في تورطهم ضمن شبكة دولية متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات.
واستمع قاضي التحقيق إلى “كولونيل” متقاعد بالجيش، يوجد ضمن المتهمين المعتقلين، فيما تواصل عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء تحرياتها من أجل إيقاف باقي المتورطين، الموجودين في حالة فرار.
ويوجد ضمن المتهمين المعتقلين الـ 17 مستثمرون وأصحاب شركات لتموين البواخر، إضافة إلى زوجات مستثمرين مبحوث عنهم، صدرت في حقهم مذكرات بحث على الصعيد الوطني.
وفي الوقت الذي مازالت فيه تحقيقات عناصر الفرقة الوطنية متواصلة، بتنسيق مع “ديستي”، من أجل تفكيك الخيوط المتشابكة لشبكة التهريب الدولي للمخدرات بساحل الجديدة، ما زالت الآراء والتحليلات متضاربة حول الامتداد الدولي للشبكة، التي استطاعت، في ظرف وجيز، أن تنسج علاقات متشعبة مع مسؤولين بإقليم الجديدة، إضافة إلى شخصيات تنتمي إلى عالم السياسة والمال، ويتوفر العديد منها على مهام تمثيلية بدواليب الشأن الجماعي بدكالة.
وأضافت المصادر أن مجرى التحقيق يجري على أكثر من واجهة، وبتدخل من مختلف المصالح الأمنية والاستخباراتية، للكشف عن المتورطين أو المشتبه في علاقاتهم بمجال تهريب المخدرات بالجديدة، إذ تم رصد ممتلكاتهم وأرصدتهم وتنقلاتهم خلال المدة الأخيرة، إضافة إلى الثراء الباذخ الذي بدت مظاهره على العديد من الأسماء المشتبه فيها، وهو ما يرشح تورط شبكة من الأسماء الوازنة بإقليمي الجديدة وسيدي بنور.
وأشارت المصادر إلى اختفاء بعض الأسماء الوازنة عن الأنظار، مباشرة بعد حلول عناصر الفرقة الوطنية بالجديدة، من أجل تعميق البحث حول امتدادات الشبكة، التي انطلق نشاطها الإجرامي من سواحل المدينة.
وجاء تفكيك أفراد الشبكة بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة بالجديدة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية لتعقب بارونات مخدرات مبحوث عنهم، سبق أن صدرت في حقهم مذكرة بحث على الصعيد الوطني، لعلاقتهم بشبكات دولية متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات.
وجرى تنفيذ العملية الأمنية على مستوى الشريط الساحلي ما بين مولاي عبد الله والجرف الأصفر، قرب الجماعة الترابية سيدي عابد، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لـ “ديستي”، إذ مكن هذا التدخل، في البداية، من إيقاف ثلاثة أشخاص في حالة تلبس بمحاولة تهريب شحنة تتكون من 17 رزمة من مخدر الشيرا بلغ وزنها الإجمالي 629 كيلوغراما، فضلا عن حجز سيارة نفعية، و17 حاوية تضم كميات متفاوتة من المحروقات، ومعدات بحرية مخصصة للتهريب، وقارب مطاطي.

المصدرعن الصباح بتصرف

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة