أهم ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الثلاثاء 4 أبريل 2023

أسفي كود4 أبريل 2023آخر تحديث : الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 9:06 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أهم ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الثلاثاء 4 أبريل 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء:

حمى الأسعار تصيب الأحزاب (الأحداث المغربية)
انتقلت حرارة الأسعار المرتفعة من الأسواق لتلفح المشهد الحزبي والسياسي، وترفع بذلك من حرارة التراشق والتصريحات والتصريحات المضادة، داخل الأحزاب السياسية، كان آخرها الرد “القوي” من قبل حزب التجمع الوطني للأحرار على رسالة “رفاق” نبيل بنعبد الله في حزب التقدم الاشتراكية، إلى رئيس الحكومة بخصوص الأسعار المرتفعة. لكن قبل رد “التجمعيين” الناري على “الرفاق”، ارتفعت أصوات في أكثر من مكان، منتقدة السياسات الحكومية في هذا المجال، وفي أقوى خطاب موجه ضد الحكومية، كان القيادي الاستقلالي ورئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة قد وجه خطابه للحكومة خلال لقاء تواصلي قبل أسبوعين، قائلا إن “الظروف الاقتصادية والاجتماعية لا تبشر بخير”، منبها إلى غلاء الأسعار والمضاربات وعدم الزيادة في الأجور والتهميش والحكرة، وما يتعرض له العمال والعاملات في كل القطاعات، في ظرفية اقتصادية عالمية صعبة جدا.
القضاء يدين أمانديس (الأحداث المغربية)

في سابقة هي الأولى من نوعها، حكمت المحكمة الابتدائية بتطوان، ضد “تعسفات” شركة أمانديس المفوض لها تدبير الماء والكهرباء بالمنطقة، بعد أن رفعت ضدها دعوی تتعلق بإزالة العداد الكهربائي من أحد المنازل، بدعوى عدم أداء مستحقات الشركة. محامي الطرف المتضرر تقدم لدى المحكمة بدعوى يتهم من خلالها شركة أمانديس باقتلاع العداد الكهربائي دون موجب قانوني، باعتبار أن العداد يصبح في ملك الزبون، ولا حق للشركة في انتزاعه مهما كان السبب. وبناء على ذلك، تم النطق بالحكم في الملف المدني الرائج بالمحكمة الابتدائية بتطوان لفائدته، ضد شركة أمانديس المكلفة بتدبير قطاع الكهرباء والماء بجهة طنجة – تطوان، بإلزامها أداء مبلغ 12.000 درهم لفائدة المدعي جبرا للضرر.
إضراب وطني للأساتذة المبرزين (الأحداث المغربية)
دعت التنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين بالمغرب عموم المبرزين إلى خوض إضراب وطني، يوم الأربعاء 12 أبريل المقبل، مصحوبا بوقفة احتجاجية مركزية أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة. وأشار بيان للتنسيقية، أن هذه الوقفة تأتي احتجاجا على عدم استجابة الوزارة لمطالب الأساتذة المبرزين. وتطالب التنسيقية بإحداث هيئة الأساتذة المبرزين تضم إطار أستاذ مبرز مستقل عن إطار أستاذ الثانوي التأهيلي، وإحداث درجات جديدة للترقي للأساتذة المبرزين، مع مراجعة التعويضات (التعليم، التأطير، الأعباء، التكميلي) بما يضمن إنصاف إطار أستاذ مبرز داخل المنظومة.
الميزان التجاري.. عجز بـ45 مليار درهم (الأحداث المغربية)
أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ نحو 44,92 مليار درهم عند متم فبراير 2023، بارتفاع نسبته 17,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأبرز المكتب، في وثيقة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر فبراير المنصرم، ارتفاع الواردات بـ 11,6 في المائة إلى أزيد من 113,63 مليار درهم والصادرات بـ 7,9 في المئة إلى 68,71 مليار درهم، مشيرا إلى أن معدل التغطية بلغ 60,5 في المائة مقابل 62,5 في المائة قبل سنة.
شرطي مراكش يسلم نفسه للعناصر الأمنية مراكش (المساء)
سلم مفتش شرطة ممتاز الذي أطلق النار على كل من عون سلطة وعنصر القوات المساعدة، نفسه للعناصر الأمنیة بمراكش، بعدما انتقلت فرقة أمنیة خاصة للمكان المتواجد فيه الشرطي وقامت بتوقیفه. وكانت قد فتحت المصلحة الولائیة للشرطة القضائیة بمدینة مراكش، بحثا قضائیا تحت إشراف النیابة العامة المختصة، وذلك لتحدید كافة الأفعال الإجرامیة المنسوبة لمفتش شرطة ممتاز، یعمل بدائرة أمنیة بمراكش، والذي أطلق رصاصات من سلاحه الوظیفي في حق موظفین عمومیین. وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد استخدم موظف الشرطة المشتبه فيه سلاحه الوظيفي بشكل غير مشروع، مصيبا عون سلطة ورتبي من القوات المساعدة بإصابات جسدية عندما كانا في مهمة تتعلق بمراقبة مخالفات للتعمير منسوبة للشرطي المذكور.
ارتفاع رصيد العملة الصعبة إلى 2,363 مليار درهم (المساء)
أفاد بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أن الأصول الاحتياطية الرسمية للمملكة بلغت 363,2 مليار درهم. وأشار إلى أن تلك الأصول سجلت إلى غاية الرابع والعشرين من مارس الجاري لتسجل شبه استقرار من أسبوع لآخر، وارتفاعا بنسبة 9,2 في المائة على أساس سنوي. وتوقع بنك المغرب، في بلاغ له عقب انعقاد مجلسه، أن تصل الأصول الاحتياطية الرسمية في نهاية العام الجاري إلى 358,8 مليار درهم، ما يضمن تغطية خمسة أشهر و21 يوما من واردات السلع والخدمات. وأوضح أن ذلك التوقع يأخذ بعين الاعتبار التمويلات الخارجية التي تم تحقيقها أو تلك المرتقبة للخزينة.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة