جمع 7000 كيس من الدم و1300 متبرع على مستوى المساجد خلال رمضان

أسفي كود30 أبريل 2023آخر تحديث : الأحد 30 أبريل 2023 - 6:12 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
جمع 7000 كيس من الدم و1300 متبرع على مستوى المساجد خلال رمضان

كدت هند الزجلي، طبيبة مسؤولة عن الترويج والمجموعات المتنقلة لدى المركز الجهوي لتحاقن الدم بجهة الدار البيضاء-سطات، أنه بفضل استراتيجيات التواصل والتوعية المعتمدة، استطاع المركز خلال شهر رمضان جمع 7000 من أكياس الدم ، خاصة لدى المتبرعين المستهدفين على مستوى المساجد (1300 شخص).

وقالت الزجلي في حديث ل M24 القناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن شهر رمضان يعد فترة مهمة على مدار السنة ، مشيرة إلى أن عملية التبرع بالدم لا تتم حين يكون الشخص على معدة فارغة بل بعد الإفطار، حيث يكون التبرع بالدم ممكنا.
وردا على سؤال حول الاحتياجات من هذه المادة الحيوية خلال هذه الفترة ، أوضحت أن الطلب يكون هو نفسه والأمراض أيضا، معربة عن أسفها كون عملية جمع أكياس الدم تتضاءل. وبعد أن لفتت إلى أن لشهر رمضان خصوصياته مما يفرض تغيير آليات وطرق العمل، قالت إنه خلال الأيام العادية يعمل المركز وفق نسقين: ثابت وآخر متنقل.

وأوضحت أن الأول يتم اعتماده داخل المركز الذي يستقبل المئات من المتبرعين ، والثاني يهدف إلى الاقتراب من المواطنين من خلال اعتماد وحدات متنقلة بالمواقع التي تعرف اقبالا من الساكنة. في هذا السياق، أوضحت أن الوحدات المتنقلة تجعل من الممكن التوجه إلى المواطنين والمدارس والمصانع، مشيرة إلى أن المركز أطلق وحدات متنقلة محلية ضمن استراتيجية المركز الجهوي لتحاقن الدم بجهة الدار البيضاء – سطات، المتعلقة بالاقتراب من المواطنين الذين يرغبون في التبرع، وذلك من خلال إعفائهم من التنقل إلى المركز الجهوي. وبالمناسبة أشادت بعمل الجمعيات النشيطة في مجالي التربية والتوعية من أجل تشجيع وتحفيز المتبرعين من أجل تعزيز المخزون من الدم في الجهة.

وأشارت إلى أن الحاجة اليومية من هذه المادة الحيوية تتمثل في حوالي 600 كيس في اليوم، وذلك من أجل ضمان سيولة جيدة على مستوى المركز.
وبهذه المناسبة دعت المغاربة للتبرع بدمهم لإنقاذ حياة المحتاجين من المرضى.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة