عاجل:لجنة برلمانية تصادق على قانون “اللجنة المؤقتة” للصحافة بالأغلبية

أسفي كود14 يونيو 2023آخر تحديث : الأربعاء 14 يونيو 2023 - 1:08 مساءً
أسفي كود
جمعيات وأحزابزوومفي الواجهة
عاجل:لجنة برلمانية تصادق على قانون “اللجنة المؤقتة” للصحافة بالأغلبية

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الاربعاء، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 15.23 بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، المثير للجدل، رغم رفض عدد مهم من التنظيمات المهنية، وفرق المعارضة، ووزراء سابقين والذين أجمعوا على عدم دستوريته.

وحظي مشروع قانون اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، بأغلبية 15 صوتا من فرق الأغلبية، مقابل معارضة عضوين (فرق المعارضة) وامتناع 3 أعضاء من الفريق الاشتراكي -المعارضة الاتحادية.

ولوحظ أن الفريق الاشتراكي وحده الذي قدم تعديلات على المشروع في حين لم تقدم فرق الأغلبية ولا فرق الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية ولا المجموعة النيابية للعدالة والتنمية اي تعديلات.

ولوحظ أن تعديلات الفريق الاشتراكي -المعارضة الاتحادية، لا تمس جوهر المشروع قانون، الذي يخلق لجنة مؤقتة لتسيير شؤون المجلس الوطني للصحافة لمدة سنتين.

وقال إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي، قبيل الشروع في المناقشة والتصويت إن هناك كلاما رائجا عن مقاطعة فريقه للتعديلات مضيفا “لم نقاطع ولكن لنا رأي هو أن يكون هناك توافق بين المهنيين والوزارة والفرق النيابية لتجنب انقسام الجسم الصحافي”.

وقال السنتيسي إنه يحز في الخاطر، تغييب طرف من الصحافة عن تشكيلة اللجنة التي سوف تقوم بتحضير انتخابات المجلس الوطني للصحافة.

من جهته قال أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة إن الفرق النيابية سبق أن تقدمت بمقترح قانون بتوافق مع مكونات المجلس الوطني للصحافة ولكن تم سحبه بسبب تضارب مواقف هيئات الصحفيين. وأشار إلى أنه لو تم الاتفاق على مقترح القانون لما أتت الحكومة بمشروع قانون.

من جهته قال سعيد باعزيز عن الفريق الاشتراكي -المعارضة الاتحادية، إن استمرارية المجلس الوطني للصحافة مسؤولية الحكومة وهي من عليها تدبيره، معتبرا أنه “لا يمكن التشريع لفئة ضد فئة إنما للوطن كله”، واوضح أن فريقه قدم تعديلات لتحسين النص في سياق ممارسة دور المعارضة.
من جهته قال حسن اومريبط عن فريق التقدم الاشتراكية، إن فريقه يرفض المشروع لأنه إقصائي” ويشكل تدخلا من الحكومة في شؤون هيئة مستقلة.
من جهته نفى مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، أية نية للحكومة في ممارسة الاقصاء، وقال “حاولنا تقريب وجهات النظر بين المعنيين بالأمر ولم نصل لنتيجة ولا نريد أن يفهم بأننا مع طرف ضد آخر”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة