الشعير المدعم .. وزير الفلاحة : اقتناء 9 ملايين قنطار

أسفي كود27 يونيو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 8:43 مساءً
أسفي كود
اقتصادزوومفي الواجهة
الشعير المدعم .. وزير الفلاحة : اقتناء 9 ملايين قنطار
ارتفع حجم الشعير المدعم الذي اقتنته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى 9 ملايين قنطار إلى حد الأسبوع المنصرم، استفاد منها 1,7 مليون شخص، بحسب ما كشف عنه الوزير محمد صديقي.

واقتنت الوزارة إلى غاية الآن 2,6 مليون قنطار من الأعلاف المركبة المدعمة، استفاد منها حوالي 400 ألف كساب، كما أكد الوزير في جلسة عمومية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2023.

وتأتي هذه الإجراءات، يقول الوزير، في إطار الشروع في تنزيل البرنامج الاستعجالي لدعم الفلاحين، الذي خصص له غلاف مالي يقدر بـ10 ملايير درهم.

وشدد صديقي على أن هذا البرنامج يستهدف سلاسل الإنتاج الحيواني، من خلال توفير الأعلاف المركبة ومياه توريد الماشية وتقريبها من الكسابة، مضيفا أنه تم تهيئة وخلق نقط الماء والصهاريج.

ولفت إلى أن هذه الإجراءات التي تقوم بها الوزارة، تروم حماية الفلاحين والكسابة من آثار الجفاف، مضيفا أنه تم تخصيص 2,8 مليار درهم لضمان استقرار الأثمنة وأن يكون هناك ثمن دعم مستهدف في حدود 200 درهم للقنطار (2 دراهم للكيلوغرام).

في هذا الصدد أوضح أنه أخذا بعين الاعتبار أسعار السوق الحالية فهذا المبلغ سيوفر 18 مليون قنطار من الشعير.

وتابع أنه لتوفير الأعلاف المركبة للأبقار بسعر 2,5 درهم للكيلوغرام، تم تخصيص مليار و100 مليون درهم، والمبلغ نفسه بالنسبة للأعلاف المركبة للدجاج، أي ما يعادل 800 ألف طن، يقول الوزير، الذي شدد على أن ذلك يراد منه استقرار أسعار الدواجن.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة