إقليم آسفي.. اطلاق وتدشين مشاريع بهدف تعزيز البنية التحتية الاجتماعية والصحية

أسفي كود23 أغسطس 2023آخر تحديث : الأربعاء 23 أغسطس 2023 - 5:32 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
إقليم آسفي.. اطلاق وتدشين مشاريع بهدف تعزيز البنية التحتية الاجتماعية والصحية

جرى يوم ، أول أمس الاثنين بإقليم آسفي ، تدشين وإطلاق العديد من المشاريع ، تروم تعزيز البنية التحتية الاجتماعية والصحية بالإقليم.

وتهدف هذه المشاريع والتدشينات ، التي تأتي في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى السبعين لثورة الملك والشعب ، وعيد الشباب المجيد ، تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية خصوصا في الوسط القروي وتحسين ظروف استقبال وعلاج المرضى.

وهكذا أشرف عامل إقليم آسفي، الحسين شاينان، بالجماعة الترابية أيير على وضع الحجر الأساس لبناء دار الولادة العكارطة، وقدمت له مشاريع قطاع الصحة الممولة من صندوق التنمية القروية.

وتنقسم هذه المشاريع ، التي تبلغ كلفتها الإجمالية ما يفوق 8 ملايين و612 ألف و127 درهما، إلى مشاريع منجزة ومشاريع في طور الإنجاز وثالثة مبرمجة خلال السنة الجارية.

وتشمل المشاريع المنجزة، تهيئة وتوسيع المركز الصحي من المستوى الأول لحضر والكرعاني ولمراسلة وتهيئة وإصلاح المركز الصحي من المستوى الثاني النكة وربط المراكز الصحية والمستوصفات القروية، لولاد وخط أزكان والتوابت وأهل الواد والكرعاني والبخاتي ولمراسلة، بشبكة الماء الصالح للشرب.

أما المشاريع في طور الإنجاز، فيتعلق الأمر بتهيئة وتوسيع المركز الصحي من المستوى الثاني حرارة والمركز الصحي من المستوى الأول أولاد سلمان والمركز الصحي من المستوى الأول لعكارطة وبناء دار الولادة بالمركز الصحي لعكارطة وبناء دار الولادة بالمركز الصحي الصويرية القديمة.

كما يتعلق الأمر بتهيئة وإصلاح المركز الصحي من المستوى الأول لبخاتي وتهيئة وإصلاح المركز الصحي من المستوى الأول الصويرية القديمة والمركز الصحي من المستوى الأول دار القايد، وكذا اقتناء معدات تقنية وبيوطبية لفائدة المراكز الصحية، لعكارطة والصويرية القديمة وسيدي عيسى.

في ما يخص المشاريع المبرمجة برسم هذه السنة ، فيتعلق الأمر بربط المراكز الصحية، لعكارطة ودار القايد والصويرية القديمة ولحضر ولمصابيح وبودراعة، بشبكة الماء الصالح للشرب.

وتهدف هذه المشاريع تقريب الخدمات الصحية من الساكنة وتعزيز العرض الصحي بالإقليم وكذا تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة.

كما قام السيد شاينان بتدشين دار الأمومة بحرارة، التي بلغ غلافها المالي الإجمالي، مليون و500 ألف درهم، والتي تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برنامج “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة “، محور دعم صحة الأم والطفل، والتي تهدف إلى تقليص عدد الوفيات لدى النساء الحوامل.

كما أعطى السيد شاينان بمركز حد حرارة انطلاقة أشغال توسيع شبكة توزيع الماء الصالح للشرب، والتي تبلغ كلفتها الاجمالية مليون و97 ألف و708 دراهم، وقام بنفس المركز بتدشين مركز تصفية الدم.

وأشرف على تسليم مفاتيح سيارات إسعاف مجهزة وإعطاء انطلاقة أشغال تهيئة المركز الصحي ومشروع دار الأمومة البدوزة، كما أعطى انطلاقة أشغال تقوية وتوسيع الطريق الإقليمية رقم 2305 الرابطة بين مركز حرارة والجماعة الترابية البدوزة.

وفي دائرة جزولة قام عامل الإقليم بالجماعية الترابية نكا بتدشين دار الأمومة نكا ، وبالجماعة الترابية الغيات قام بوضع الحجر الأساس لبناء دار الأمومة الغيات، أما بالجماعة الترابية المعاشات فوضع الحجر الأساس لبناء دار الولادة الصويرية القديمة.

أما في مدينة آسفي ، فقام السيد شاينان بتدشين مركز الإدماج والمواكبة الاجتماعية للنساء والأطفال في وضعية صعبة.

ويهدف هذا المركز، الذي بلغت كلفته الإجمالية 3 ملايين و440 ألف درهما، والتي ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشكل كامل ، إلى إعادة الإدماج السوسيو-اقتصادي للنساء ضحايا العنف أو في وضعية صعبة وحماية الطفولة.

ويضم هذا المركز، الذي تبلغ مساحته 701 متر مربع، قاعة الاستقبال والانتظار والإدارة ومكاتب وقاعة التكوين والاجتماعات وفضاء الإيواء وأقسام التعليم الأولي ومطبخ ومستودع وفضاء المطعمة وقاعة التمريض ومرافق صحية.

وبهذه المناسبة، قال المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالنيابة نور الدين جغنون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المشاريع التي استفاد منها قطاع الصحة تروم تقليص الفوارق المجالية، مضيفا أن هذه المشاريع تهدف أيضا إلى تجويد وتقريب الخدمات الطبية لساكنة الإقليم.

وأشار السيد جغنون إلى أن هناك العديد من المشاريع، التي تروم تعزيز البنية التحتية الصحية، تمت برمجتها خلال هذه السنة، لافتا إلى أن العرض الصحي سيصبح أكثر تنوعا وأكثر تجهيزا.

من جانبه ، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم آسفي ، عبد الرحيم حبابة ، في تصريح صحافي ، إن هذه المشاريع تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرا إلى أن هذه المشاريع التي دشنت أو أعطيت انطلاقتها تساهم في تعزيز البنية التحتية الصحية بالإقليم.

وأضاف السيد حبابة، أن هذه المشاريع التي مولتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تروم أيضا الإدماج السوسيو-اقتصادي للنساء والأطفال في وضعية صعبة، مؤكدا على أن العرض الصحي والاجتماعي سيصبح أكثر شمولا في المستقبل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة