فوزي لقجع يكشف: صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من الزلزال سيتم نهاية الشهر الجاري

أسفي كود23 سبتمبر 2023آخر تحديث : السبت 23 سبتمبر 2023 - 7:57 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
فوزي لقجع يكشف: صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من الزلزال سيتم نهاية الشهر الجاري

تنفيذا للتعليمات الملكية كما وردت في بلاغ الديوان الملكي الاخير ، قدم فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، اليوم الجمعة بالبرلمان ، حصيلة اولية للأضرار التي خلفتها الهزة الارضية الاخيرة.
وهي حصيلة ثقيلة تضرر جراءها أكثر من 163 جماعة و2130 دوارا،واكثر من 3 مليون نسمة اي بنسبة 66 في المائة من ساكنة المناطق المتضررة،مضيفا انهيار 59674 منزلا، منها 32 في المائة منهار كليا، و40 ألف منزل منهار جزئيا.
وحسب لقجع ، فعدد الاقاليم التي تضررت بالهزة الارضية فهي 6 اقاليم : مركش، والحوز، وشيشاوة، وتارودانت، وأزيلال، ورزازات”، لكن اكثر الاقاليم المتضرة هي اقليم لبحوز وتارودانت، حيث تم تسجيل اكثر الوفيات والخسائر المادية.
وأفاد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع بأنه سيتم الشروع في صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من الزلزال متم الشهر الجاري.
وأبرز لقجع في عرض قدمه اليوم الجمعة خلال اجتماع مشترك للجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، استعرض من خلاله التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة آثار الزلزال الذي ضرب مؤخرا عددا من مناطق المملكة، أنه تم التوقيع على اتفاقية بين القطاعات الوزارية المعنية وصندوق الإيداع والتدبير لإيصال هذه المساعدات إلى الساكنة المستهدفة، مذك را بتخصيص مبلغ 30 ألف درهم لكل أسرة على مدى 12 شهرا.

وأوضح في هذا السياق، أن برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز الذي تبلغ ميزانيته 120 مليار درهم، والذي تم تقديمه خلالة جلسة عمل ترأسها الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، بالقصر الملكي بالرباط، يتمحور حول أربع مكونات أساسية تهم إعادة إيواء السكان المتضررين وبناء المساكن وإعادة تأهيل البنيات التحتية، وفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية، وتسريع امتصاص العجز الاجتماعي، خاصة في المناطق الجبلية المتضررة من الزلزال، وتشجيع الأنشطة الاقتصادية والشغل وتثمين المبادرات المحلية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة